بحـث
من أنا ؟
حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية
المواضيع الأخيرة
كتب ميساء البشيتي الإلكترونية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
تعرّف على الفرق بين "إذاً" و "إذن"
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تعرّف على الفرق بين "إذاً" و "إذن"
تُكتب " إذَنْ " بالنون إذا نَصَبتِ الفعل المضارع بعدها .
مثال : [ سأزورك - إذَنْ استقبلَك أحسن استقبال ]
و تُكتبت بالألف " إذاً " إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها
أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع .
مثال : [ إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهم بالضّعف ]
مثال آخر : [ أنتَ دَفَعْتني إلى هذا العمل ، فأنا إذاً غير مَلوم ]
|| حول القاعدة ||
لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .
لا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي :
1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب .
2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل -
3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معاً
4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من إرتباطهما في المعنى
|| أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها ||
+ سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجح .
+ أنا صادقٌ - إذنْ يحترمك الناس .
+ سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرك .
+ سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
+ أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
+ أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .
|| أمثلة فيها " إذاً " غير ناصبة ||
+ الصادق إذاً محبوب .
+ إن يكثر كلامُك إذاً يسْأم سامعوك .
+ إذا أنصف الناس بعضهم بعضاً إذاً يسعدون .
+ لن أدرس اليوم - إذاً أنت تتكاسل .
+ أنا أحبُ الفلاش - إذاً أنتِ فلاشيّة
مثال : [ سأزورك - إذَنْ استقبلَك أحسن استقبال ]
و تُكتبت بالألف " إذاً " إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها
أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع .
مثال : [ إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهم بالضّعف ]
مثال آخر : [ أنتَ دَفَعْتني إلى هذا العمل ، فأنا إذاً غير مَلوم ]
|| حول القاعدة ||
لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .
لا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي :
1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب .
2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل -
3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معاً
4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من إرتباطهما في المعنى
|| أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها ||
+ سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجح .
+ أنا صادقٌ - إذنْ يحترمك الناس .
+ سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرك .
+ سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
+ أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
+ أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .
|| أمثلة فيها " إذاً " غير ناصبة ||
+ الصادق إذاً محبوب .
+ إن يكثر كلامُك إذاً يسْأم سامعوك .
+ إذا أنصف الناس بعضهم بعضاً إذاً يسعدون .
+ لن أدرس اليوم - إذاً أنت تتكاسل .
+ أنا أحبُ الفلاش - إذاً أنتِ فلاشيّة
--------------------------------
الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
رد: تعرّف على الفرق بين "إذاً" و "إذن"
حرف إذن (إِذَن) حَرْفُ جَوَابٍ وَجَزَاءٍ وَنَصْبٍ وَاسْتِقْبَالٍ، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، ينصب الفعل المضارع بشروط، وهذا الحرف عبارة عن دمج حرف (إذ) مع حرف (أن)، ويقال أن سبب نصبه للفعل المضارع هو حرف (أن). أما (إذًا) فهو حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب، و تُكتب بالألف إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها، أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع. وقد كُتِبت في المصحف بالتنوين (إذًا)، ولم تُكتَب أبدًا بالنون (إذَن). وقد تأتي (إذا) كحَرْفُ مُفَاجَأَةٍ (تختصّ بالجمل الاسميّة ، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء) أو ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ (أي ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ)، ولكنها تختلف عن (إذاً) مع التنوين، فهنا لا تقارن مع (إذن). شروط نصب (إذن) للفعل المضارع -على أن تكون الشروط مجتمعة في آن معاً أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب . أن تدل على المستقبل؛ أي أن يكون الفعل بعدها مضارعا يدل على المستقبل. أن تكون غير مفصولة عن الفعل بفاصل؛ أي أن تتصل بالفعل المضارع بعدها. إلا أن يكون الفصل بينهما بالقسم، أو بـ 'لا' النافية، أو بهما معاً. أن تكون متصدّرة؛ أي أن تقع في صدْر جملتها، فلا ترتبط الجملة التي بعدها بالجملة التي قبلها في الإعراب على الرغم من الإرتباط الفعلي بين الجملتين في المعنى. أما إذَا وَقَعَتْ بعدَ (واوٍ) أو (فاءٍ) فيجوز هنا نصب الفعل المضارع واستخدام (إذن)؛ أي الإِعمالُ بها، أو إلْغاءُ حكم (إذن) واستخدام (إذاً) بدلا عنها. على سبيل المثال: "إنْ تَأَتِني آتِكَ وإذاً أُكرِمْك"، فهنا يجوز نصب الفعل أو رفعه أو جزمه؛ جزم الفعل: إن تأتني آتكْ. (يتم إلغاء حذف الحرف للجزم بالفعل). نصب الفعل: إن تأتني آتكَ، وإذن أكرمَك. (هنا يوضع حرف إذن لاستيفائها شروط نصب الفعل المضارع). رفع الفعل: إن تأتني آتك، وإذاً أكرمُك. (هنا يكتب حرف إذاً لإلغاء حكم إذن، ولأنها مهملة غير عاملة). مذاهب اللغويين في كتابة (إذن) و (إذاً) كتابتها بالنون (إذن) إذا وُصِلت في الكلام، أي إذا لم يوقف عليها، وبالألف (إذًا) إذا وُقِف عليها. كتابتها بالألف (إذًا) عند إهمالها، وبالنون (إذن) عند إعمالها (أي عندما تنصب الفعل المضارع). كتابتها بالألف (إذاً) دائما كما كتب القرآن الكريم. كتابتها بالنون دومًا (إذن)، لأنه من الصعب التفريق بين عملها وإهمالها، والتفريق بين (إذاً) و(إذا) الشرطية، ولأنهاحرف والحرف لا يدخله التنوين لأنه خصائص الأسماء. أمثلة على (إذا) حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ : :- إِذاً هَا أَنْتَ قَدْ وَصَلْتَ سَالِمًا، سافر عمر مع صديق صالح إذًا يستفيد منه، أنت مؤمن تتقي الله،إذاً تقولُ الحق الآن.. ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ، إذا الشَّعْب يومًا أرادَ الحياة ... فلا بدّّ أن يستجيب القدر. حرف المفاجأة: "وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ"، وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ. أمثلة على (إذن) المستوفية لشروطها: (قال عمر: سأجتهد، قلت: إذن تنجحَ)، سَأَخْرُجُ، إِذَنْ أُرَافِقَكَ المفصولة بقسم: (قال عمر: سأجتهد، قلت: إذن والله تنجحَ). المفصولة بنداء: (قال ابني: سأجتهد، قلت:إذن يا عمر تنجحَ). المفصولة بلا النافية: (قال ابني: سأجتهد، قلت: إذن لا يذهبَ اجتهادُك هباءً). إذن غير الناصبة؛ التي فُصِلَ بين إذن وفعلها: (قال خالد: سأزورك، قلت: إذن في الدار أكرمُك).
--------------------------------
الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
رد: تعرّف على الفرق بين "إذاً" و "إذن"
تعرفي على الفرق بين (إذا) و(إن) أخت ميساء.
(إن) تستعمل في المحتمل المشكوك فيه، ولهذا يقبح القول:«إن انتصف النهار آتيك»؛ لأن انتصاف النهار أمر غير مشكوك فيه، فالصحيح:«إذا انتصف النهار آتيك». أما (إذا) فتسعمل للجزم، وقيل: لهذا قال الله تعالى: {إذا جاء نصر الله والفتح}.
(إن) تستعمل في المحتمل المشكوك فيه، ولهذا يقبح القول:«إن انتصف النهار آتيك»؛ لأن انتصاف النهار أمر غير مشكوك فيه، فالصحيح:«إذا انتصف النهار آتيك». أما (إذا) فتسعمل للجزم، وقيل: لهذا قال الله تعالى: {إذا جاء نصر الله والفتح}.
بدور البقمي- عضو جديد
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 29
الموقع : في صورِها المنسية..!
رد: تعرّف على الفرق بين "إذاً" و "إذن"
أهلا بك غاليتي بدور .. يسعدني تواصلك الجميل
أرحب بك يا غالية مرة أخرى
جميل ما تفضلت به
شكرًا على المعلومة عزيزتي
وأرجو أن تواصلي وتثري هذه المساحة
دمت بكل المحبة
أرحب بك يا غالية مرة أخرى
جميل ما تفضلت به
شكرًا على المعلومة عزيزتي
وأرجو أن تواصلي وتثري هذه المساحة
دمت بكل المحبة
--------------------------------
الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
رد: تعرّف على الفرق بين "إذاً" و "إذن"
الفرق بين إذًا وإذن
اختلف اللّغويّون في معرفة الفرق بين إذًا وإذن فهل يكتبونها بالتّنوين أم بالنّون؟
* توجد أربعة آراء لكتابتها، اخترْ منها ما شئت:
يرى أصحاب الرّأي الأوّل أنّها تُكتب بالنّون (إذن) إذا لم يوقف عليها، أي: إذا وُصِلت في الكلام، وبالألف (إذًا) إذا وُقِف عليها.
يرى أصحاب الرّأي الثّاني أنّها تُكتب بالألف (إذًا) عند إهمالها، وبالنّون (إذن) عند إعمالها، وهذا مذهب الفراء.
يرى أصحاب الرّأي الثّالث أنّها تُكتب بالألف دومًا (إذًا) كما جاءت في القرآن الكريم، وهذا مذهب المازني، وبه جزم ابن مالك في التّسهيل.
يرى أصحاب الرّأي الرّابع أن تُكتب بالنّون دومًا (إذن)، أي: عملت أم لم تعمل؛ لأنّها حرف، والحرف لا يدخلهُ التّنوين، ولصعوبة التّفريق بين (إذًا) و (إذا) الشّرطيّة؛ ولأنّ مُعظم النّاس لا تستطيع التّفريق بين عملها وإهمالها.
موضوع مُميّز: التّذكير والتّأنيث في القرآن
*الإهمال والإعمال
إذن من الحروف الّتي تنصب الفعل المُضارع؛ ولكنّها تنصبه على أربعةِ شروط مُجتمعة:
أن تدلّ على جوابٍ حقيقيٍّ بعدها أو ما هو بمنزلته.
أن تكون مستقبلة، أي أنّ زمن المُضارع بعدها يدلُّ على المُستقبل.
أن تكون في صدر الجُملة.
ألا يفصل بينها وبين المضارع فاصل غير القَسَم أو لا النّفي. يُقال: «آتيك»، فتقول: «إذًا أُكرِمَكَ»، فلو قلتَ: «أنا إذًا» لقلت: «أكْرِمُك»، بالرّفع لفَوَاتِ التَّصْدِير.
فإذا وُجدت هذه الشّروط فهي عاملة وتُكتب بالنّون (إذَن)، وإذا اختلّ شرطٌ منها فهي مُهملة وتُكتب بالتّنوين (إذًا).
مثال: – أنا صادقٌ. -إذنْ يحترمَك النّاس. (نصبت الفعل المُضارع بعدها).
إذًا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها، أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع.
مثال: إنْ تُسْرِف في التسامح، إذاً تُتّهم بالضّعف.
الخُلاصة:
الشّائع في الوقتِ الحالي هو كتابتها بالتّنوين، أي على هذا الوجه: إذًا، اتّباعًا لما جاء في القرآن الكريم، فهي لم تُكتب بالنّون قط؛ ولكن بسبب الخلاف بين اللّغويّين أنفسهم اكتبها على الوجهِ الّذي تُريده.
_بقلم : أ.محمود قحطان .
الطبيب اللغوي
اختلف اللّغويّون في معرفة الفرق بين إذًا وإذن فهل يكتبونها بالتّنوين أم بالنّون؟
إذًا: حرفُ جوابٍ وجزاءٍ أو مُكافأةٍ، مبنيّ على السّكون لا محلّ لهُ من الإعراب. نحو: للطلّاب معلم يُعلّمهم، إذًا يُرشده.
إذن: حرفُ نصبٍ وجوابٍ واستقبالٍ وجزاء، مبنيّ على السّكون لا محلّ لهُ من الإعراب. نحو: سأزوركَ، إذنْ استقبلَك أحسن استقبالٍ.
إذن: حرفُ نصبٍ وجوابٍ واستقبالٍ وجزاء، مبنيّ على السّكون لا محلّ لهُ من الإعراب. نحو: سأزوركَ، إذنْ استقبلَك أحسن استقبالٍ.
* توجد أربعة آراء لكتابتها، اخترْ منها ما شئت:
يرى أصحاب الرّأي الأوّل أنّها تُكتب بالنّون (إذن) إذا لم يوقف عليها، أي: إذا وُصِلت في الكلام، وبالألف (إذًا) إذا وُقِف عليها.
يرى أصحاب الرّأي الثّاني أنّها تُكتب بالألف (إذًا) عند إهمالها، وبالنّون (إذن) عند إعمالها، وهذا مذهب الفراء.
يرى أصحاب الرّأي الثّالث أنّها تُكتب بالألف دومًا (إذًا) كما جاءت في القرآن الكريم، وهذا مذهب المازني، وبه جزم ابن مالك في التّسهيل.
يرى أصحاب الرّأي الرّابع أن تُكتب بالنّون دومًا (إذن)، أي: عملت أم لم تعمل؛ لأنّها حرف، والحرف لا يدخلهُ التّنوين، ولصعوبة التّفريق بين (إذًا) و (إذا) الشّرطيّة؛ ولأنّ مُعظم النّاس لا تستطيع التّفريق بين عملها وإهمالها.
موضوع مُميّز: التّذكير والتّأنيث في القرآن
*الإهمال والإعمال
إذن من الحروف الّتي تنصب الفعل المُضارع؛ ولكنّها تنصبه على أربعةِ شروط مُجتمعة:
أن تدلّ على جوابٍ حقيقيٍّ بعدها أو ما هو بمنزلته.
أن تكون مستقبلة، أي أنّ زمن المُضارع بعدها يدلُّ على المُستقبل.
أن تكون في صدر الجُملة.
ألا يفصل بينها وبين المضارع فاصل غير القَسَم أو لا النّفي. يُقال: «آتيك»، فتقول: «إذًا أُكرِمَكَ»، فلو قلتَ: «أنا إذًا» لقلت: «أكْرِمُك»، بالرّفع لفَوَاتِ التَّصْدِير.
فإذا وُجدت هذه الشّروط فهي عاملة وتُكتب بالنّون (إذَن)، وإذا اختلّ شرطٌ منها فهي مُهملة وتُكتب بالتّنوين (إذًا).
مثال: – أنا صادقٌ. -إذنْ يحترمَك النّاس. (نصبت الفعل المُضارع بعدها).
إذًا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها، أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع.
مثال: إنْ تُسْرِف في التسامح، إذاً تُتّهم بالضّعف.
الخُلاصة:
الشّائع في الوقتِ الحالي هو كتابتها بالتّنوين، أي على هذا الوجه: إذًا، اتّباعًا لما جاء في القرآن الكريم، فهي لم تُكتب بالنّون قط؛ ولكن بسبب الخلاف بين اللّغويّين أنفسهم اكتبها على الوجهِ الّذي تُريده.
_بقلم : أ.محمود قحطان .
الطبيب اللغوي
--------------------------------
الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 14 مارس 2024 - 12:52 من طرف فاطمة شكري
» جربت تنام بخيمة؟ بقلم اسماعيل حسين
الثلاثاء 27 فبراير 2024 - 11:00 من طرف خيمة العودة
» يسألني الياسمين ... ؟
الأحد 25 فبراير 2024 - 11:19 من طرف سلامة حسين عبد النبي
» اسم في خيالي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 11:29 من طرف هند درويش
» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 11:45 من طرف ميساء البشيتي
» قصيدة بعرض البحر
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 11:44 من طرف ميساء البشيتي
» “من السهل طمس الحقيقة بحيلة لغوية بسيطة" مريد البرغوثي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 12:04 من طرف خيمة العودة
» هدية العصفورة إليك .
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:20 من طرف ريما مجد الكيال
» الكلمة تُوَرَّث
الجمعة 9 فبراير 2024 - 11:15 من طرف ورد العربي
» happy birthday fedaa
الإثنين 29 يناير 2024 - 11:11 من طرف ميساء البشيتي
» لروحك السلام أخي الحبيب جواد البشيتي
الجمعة 19 يناير 2024 - 12:13 من طرف ميساء البشيتي
» أيلول .. مهلاً .
الخميس 18 يناير 2024 - 11:42 من طرف رامي النجار
» صوّب الأخطاء الإملائية
الأحد 14 يناير 2024 - 14:41 من طرف Tamara
» طريق الخوف
الأربعاء 10 يناير 2024 - 12:00 من طرف ميساء البشيتي
» العهد
الإثنين 8 يناير 2024 - 11:06 من طرف لانا زهدي
» همسة في أذن السماء
الثلاثاء 2 يناير 2024 - 11:57 من طرف ميساء البشيتي
» "عيون جاهلية" إصدار ميساء البشيتي الإلكتروني السادس
الإثنين 1 يناير 2024 - 15:08 من طرف ميساء البشيتي
» لو لم أكن أنثى ( مشاركة عامة )
الإثنين 1 يناير 2024 - 15:05 من طرف عشتار
» أنا .. أنت .. نحن كلمة ( مشاركة عامة )
الإثنين 1 يناير 2024 - 15:04 من طرف عشتار
» بـــ أحس الآن ــــــــ
الإثنين 1 يناير 2024 - 15:03 من طرف عشتار
» دهاليز الكتابة
السبت 30 ديسمبر 2023 - 12:06 من طرف رمزية بنت الفرج
» أين أنت مني ؟
السبت 30 ديسمبر 2023 - 12:04 من طرف رمزية بنت الفرج
» لم يعد ظلًا
السبت 30 ديسمبر 2023 - 11:26 من طرف رمزية بنت الفرج
» رسالة الدكتورة حنان عشراوي إلى الإمارات
الأربعاء 27 ديسمبر 2023 - 11:34 من طرف هبة الله فرغلي
» للشمس سلام
الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - 11:53 من طرف سلامة حسين عبد النبي