منتدى عصفورة الشجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟


حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية


المواضيع الأخيرة
» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyأمس في 11:35 من طرف ميساء البشيتي

» قناع بلون السماء ... باسم خندقجي
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالسبت 4 مايو 2024 - 11:41 من طرف حاتم أبو زيد

» هدية العصفورة إليك .
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالأحد 28 أبريل 2024 - 12:00 من طرف حاتم أبو زيد

» قبر واحد يكفي لكل العرب
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالسبت 27 أبريل 2024 - 15:45 من طرف ميساء البشيتي

» على حافة الوطن
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:55 من طرف ريما مجد الكيال

» الوطن كما يجب أن يكون
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالإثنين 22 أبريل 2024 - 11:35 من طرف ورد العربي

» .لماذا لم يخبرنا بأنه محبطٌ؟ أحمد خالد توفيق
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 12:20 من طرف خيمة العودة

» زهر اللوز هو عنوانك
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالسبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي

» حدائق اللوز
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالسبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي

» أصوات من غزة
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة

» دعاء ختم القرآن الكريم
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:59 من طرف دانة ربحي

» وجوه عابرة
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي

» العهد
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالثلاثاء 2 أبريل 2024 - 21:58 من طرف راما البلبيسي

» صافحيني غزة
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين

» على عيني يا غزة
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين

» هولاكو في غزة
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:33 من طرف طارق نور الدين

» من يخاطبكم يا ميتون
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:32 من طرف طارق نور الدين

» ثوري غزة
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين

» أين المفر يا غزة
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين

» إعدام غزة !
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:28 من طرف طارق نور الدين

» تحركوا أيها الدمى
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:26 من طرف طارق نور الدين

» رسالة من طفل غزة إلى سلاطين العرب
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:25 من طرف طارق نور الدين

» كم أنت بعيد يا أفصى
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 12:06 من طرف رمزية بنت الفرج

» يا زهرة المدائن ..يا قدس
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 12:04 من طرف رمزية بنت الفرج

» من يكرمكن نساء غزة ؟
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 11:55 من طرف رمزية بنت الفرج

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
ميساء البشيتي
المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Poll_rightالمعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Poll_centerالمعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Poll_left 


المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء

اذهب الى الأسفل

المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء Empty المعرفة والنكرة: الاسم الموصولالمعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي الأحد 2 سبتمبر 2012 - 13:25

5- المعرف بـ (ال)

اسم اتصلت به ((ال)) فأَفادته التعريف. وهي قسمان ((ال)) العهدية، و((ال)) الجنسية.

((ال)) العهدية: إذا اتصلت بنكرة صارت معرفة دالة على معين مثل (أَكرم الرجلَ)، فحين تقول (أَكرم رجلاً) لم تحدد لمخاطبك فرداً بعينه، ولكنك في قولك (أَكرم الرجل) قد عينت له من تريد وهو المعروف عنده.

والعهد يكون ذكرياً إِذا سبق للمعهود ذكر في الكلام كقوله تعالى: {إِنّا أَرْسَلْنا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شاهِداً عَلَيْكُمْ كَما أَرْسَلْنا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً، فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ}.

ويكون ذهنياً إِذا كان ملحوظاً في أَذهان المخاطبين مثل: {إِذْ يُبايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}. ويكون حضورياً إِذا كان مصحوبها حاضراً مثل: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} أَي في هذا اليوم الذي أَنتم فيه.

((ال)) الجنسية: وهي الداخلة على اسم لا يراد به معين، بل فرد من أفراد الجنس مثل قوله تعالى: {خُلِقَ الإِنْسانُ مِنْ عَجَلٍ} وهي إِما أَن ترادف كلمة (كل) حقيقة كالمثال السابق: خلق كل إِنسان من عجل، فتشمل كل أَفراد الجنس.

وإِما أَن ترادف كلمة (كل) مجازاً فتشمل كل خصائص الجنس وتفيد المبالغة مثل: أَنت الإِنسان حقاً.

والتعريف في ((ال)) العهدية حقيقي لفظاً ومعنًى، وفي ((ال)) الجنسية لفظي فقط فما دخلت عليه معرفة لفظاً نكرة معنى، ولذا كانت الجملة بعد المعرف بـ (ال) العهدية حالية دائماً لأَن صاحبها معرفة محضة: (رأَيت الأَمير يعلو جواده)، والجملة بعد المعرف بـ((ال)) الجنسية يجوز أن تكون حالاً مراعاة للفظ وأَن تكون صفة مراعاة للمعنى مثل:

فمضيْتُ ثُمَّتَ قلت: لا يعنيني

ولقد أَمرُّ على اللئيم يسبني


تذييل: هناك ((ال)) زائدة غير معرِّفة، وتكون لازمة وغير لازمة:

فاللازمة: هي التي في أول الأعلام المرتجلة مثل لفظ الجلالة (الله) والسموءل واللات والعُزّى، أَو في أول الأسماء الموصولة مثل الذي، التي.

وغير اللازمة: وهي التي وردت شذوذً كقولهم: (ادخلوا الأولَ فالأَولَ، جاؤوا الجماءَ الغفير، فـ (الأول) و(الجماء) وقعتا حالاً، والحال دائماً نكرة أو في معنى النكرة.

أو التي سمع زيادتها في أول الأعلام المنقولة عن صفة مثل العباس والحارث والحسن والحسين والضحاك، أو عن مصدر مثل الفضل، ومنها ما هو خاص في الضرورات الشعرية كقوله:

ولقد نهيتك عن بنات الأوبر

وبنا أوبر هي الكمأة الصغار، والداخلة على التمييز كقول الشاعر:

صددت وطبت النفس يا قيس عن عمرو رأيتك لما أن عرفت وجوهنا


تعريف الأعداد:

إذا أَردت تعريف العدد فإن كان مضافاً عرفت المضاف إليه مثل عندي خمسة الكتب المقررة وتسع الوثائق المطلوبة؛ وإن كان مركباً عرفت الجزءَ الأَول: اشتريت الخمسة عشر كتاباً والسبع عشرة صحيفة.

وإن كان معطوفاً ومعطوفاً عليه عرفت الجزأَين معاً مثل: أَحضر الثلاثة والخمسين ديناراً.

6- المضاف إلى معرفة

إذا أَضيفت النكرة إلى أحد المعرفات الخمسة السابقة اكتسبت التعريف بهذه الإضافة وإليك أمثلتها بالترتيب:

كتابك الجميل عندي - كتابُ خالد - كتابُ هذا - كتابُ الذي سافر - كتابُ الأَمير.

7- المعرف بالنداء

إِذا قصدت من النكرة معيناً ناديته بها، أَصبح معرفة بهذا النداء وبنيته على الضم إلحاقاً بالأَعلام. فكلمة (شرطي) نكرة ولكن إِذا خاطبت بها شرطياً أمامك ليعينك فقلت: ( يا شرطيُّ أين المتحف؟) صارت (شرطي) معرفة وعوملت معاملة المعارف المفردة بالنداء وسميت بالنكرة المقصودة.

منقول " سعيد الأفغاني "

--------------------------------
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6474
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 60
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى