منتدى عصفورة الشجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟


حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية


المواضيع الأخيرة
» هدية العصفورة إليك .
التام والناقص .  Emptyالأحد 28 أبريل 2024 - 12:00 من طرف حاتم أبو زيد

» قبر واحد يكفي لكل العرب
التام والناقص .  Emptyالسبت 27 أبريل 2024 - 15:45 من طرف ميساء البشيتي

» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
التام والناقص .  Emptyالسبت 27 أبريل 2024 - 15:40 من طرف ميساء البشيتي

» على حافة الوطن
التام والناقص .  Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:55 من طرف ريما مجد الكيال

» الوطن كما يجب أن يكون
التام والناقص .  Emptyالإثنين 22 أبريل 2024 - 11:35 من طرف ورد العربي

» .لماذا لم يخبرنا بأنه محبطٌ؟ أحمد خالد توفيق
التام والناقص .  Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 12:20 من طرف خيمة العودة

» زهر اللوز هو عنوانك
التام والناقص .  Emptyالسبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي

» حدائق اللوز
التام والناقص .  Emptyالسبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي

» أصوات من غزة
التام والناقص .  Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة

» دعاء ختم القرآن الكريم
التام والناقص .  Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:59 من طرف دانة ربحي

» وجوه عابرة
التام والناقص .  Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي

» العهد
التام والناقص .  Emptyالثلاثاء 2 أبريل 2024 - 21:58 من طرف راما البلبيسي

» صافحيني غزة
التام والناقص .  Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين

» على عيني يا غزة
التام والناقص .  Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين

» هولاكو في غزة
التام والناقص .  Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:33 من طرف طارق نور الدين

» من يخاطبكم يا ميتون
التام والناقص .  Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:32 من طرف طارق نور الدين

» ثوري غزة
التام والناقص .  Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين

» أين المفر يا غزة
التام والناقص .  Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين

» إعدام غزة !
التام والناقص .  Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:28 من طرف طارق نور الدين

» تحركوا أيها الدمى
التام والناقص .  Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:26 من طرف طارق نور الدين

» رسالة من طفل غزة إلى سلاطين العرب
التام والناقص .  Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:25 من طرف طارق نور الدين

» كم أنت بعيد يا أفصى
التام والناقص .  Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 12:06 من طرف رمزية بنت الفرج

» يا زهرة المدائن ..يا قدس
التام والناقص .  Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 12:04 من طرف رمزية بنت الفرج

» من يكرمكن نساء غزة ؟
التام والناقص .  Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 11:55 من طرف رمزية بنت الفرج

» جربت تنام بخيمة؟ بقلم اسماعيل حسين
التام والناقص .  Emptyالثلاثاء 27 فبراير 2024 - 11:00 من طرف خيمة العودة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


التام والناقص .

اذهب الى الأسفل

التام والناقص .  Empty التام والناقص .

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي الخميس 30 أغسطس 2012 - 15:57

التام والناقص

-1-

أَفعال لا تتم الفائدة بها وبمرفوعها كما تتم بغيرها وبمرفوعه، بل تحتاج مع مرفوعها إلى منصوب، هذا نقصها عن الأَفعال التامة التي تتم الفائدة بها وبمرفوعها مثل: (سافر أَخوك).

وتدخل الأَفعال الناقصة على جملة اسمية لتقيد إِسنادها بوقت مخصوص أَو حالة مخصوصة، فهي وسط بين الأَفعال التامة والأَدوات ((أحرف المعاني)). وهي زمرتان كبيرتان زمرة ((كان)) وزمرة ((كاد)).

وإليك الكلام على كل منهما:

كان وأخواتها:

كان، أَصبح، أَضحى، ظل، أَمسى، بات، وتقيد الحدث بوقت مخصوص كالصباح والمساء إلخ تقول: أَصبحت بارئاً. وهذه الأَفعال تامة التصرف. وقد تعرى أَحياناً عن معنى التوقيت بزمن مخصوص فتصبح بمعنى صار.

ودام تقيده بحالة مخصوصة تقول: أَقرأ ما دمتُ نشيطاً، وتتقدمها ((ما)) المصدرية الظرفية، وتؤول دائماً بـ((مدة دوام))، وليس لهذا الفعل إِلا صيغة الماضي.

و ((برح، انفك، زال، فتئ، رام، ونى))، التي تفيد الاستمرار. ويشترط أَن يتقدمها نفي ((بحرف أَو اسم أَو فعل أَو نهي أَو دعاءٍ))، تقول: (ما زال أَخوك غاضباً، لا تفتأ ذاكراً عهدك، أَنا غير بارح مجاهداً). وليس لهذه الأَفعال إلا الماضي والمضارع.

و((صار)) تفيد التحول: صار الماءُ جليداً.

و((ليس)) لنفي الحال وقد تنفي غيره بقرينة مثل: (لست منصرفاً، ليس الطلاب بقادمين غداً)، وهي فعل جامد لم يأْت منه إلا الماضيوقد يعمل عمل ((ليس)) أَربعة من أَحرف النفي هي ((إِنْ، ما، لا، لات)) بشرط أَلا تتقدم أَخبارها على أَسمائها، وأَلا يكون في جملتها ((إِلا))، وأَلا تزاد بعدها إِنْ، وأَن يكون اسم ((لا)) وخبرها نكرتين، وأَن يكون اسم ((لات)) وخبرها من أَسماءِ الزمان محذوفاً أَحدهما ويكون ((الاسم)) على الأَكثر:

إِنْ أَخوك مسافراً (إِنْ أَخوك إِلا مسافرٌ - إن مسافرٌ أَخوك).

ما نحن مخطئين (ما نحن إلا مخطئون - ما مخطئون نحن - ما إن نحن مخطئون).

لا أَحدٌ خالداً (لا أَحد إِلا ميت - لا خالدٌ أَحد، لا أَنت مصيب ولا أًنا).

ندموا ولات ساعةً مندم، الأَصل (وليست الساعةُ ساعةَ مندم) فإِن نقص شرط لم تعمل هذه الأدوات عمل ليس.

كاد وأخواتها:

(أَفعال المقاربة): كاد، كرب، أَوشك: كدت أَلحقك، كرب المطر يهطل.

(أفعال الرجاء): عسى، حرى، اخلولق: عسى الله أن يشفيك

اخلولق الكرب أَن ينفرج.

(أَفعال الشروع): وهي كل فعل لا يكتفي بمرفوعه ويكون بمعنى شرع: شرع، أَنشأً، طفق، قام، هبَّ، جعل، علِق، أَخذ، بدأَ، انبرى إلخ

مثل: طفق الزراع يحصد، انبرى

المتسابقون يعْدون.

وأخوات كاد الناقصات لا يستعمل منها غير الماضي، إلا كاد وأَوشك فيستعمل منهما الماضي والمضارع.

ويشترط في خبر هذه الأفعال أَن يكون مضارعاً غير متقدمعليها، مجرداً من (أَن) في أَفعال الشروع، ومقترناً بها في (حرى واخلولق). ويستوي الأَمران في الباقي، والأَكثر اقتران (أَنْ) بـ(عسى وأَوشك) والتجرد في (كاد وكرب).

ملاحظة: إذا أَصاب معاني هذه الأَفعال شيء من التغيير فعادت بمعنى فعل من الأفعال التامة، رجعت تامة تكتفي بمرفوعها.

فإذا أَردنا مثلاً من ((كان)) معنى وجد، ومن ((أَمسى)) الدخول في المساءِ، ومن ((زال)) الزوال، ومن ((شرع)) البدءَ، ومن ((كاد)) الكيد، انقلبت أَفعالاً تامة فنقول: ما كان شرٌّ، أَسرِعوا فقد أمسينا، زال الضر، شرعت في الدرس، كاد أَخوك لجاره. إِلا أَن ((عسى واخلولق وأَوشك)) لا يكون فاعلها إلا المضارع مع أَن: عسى أَن تنجح، اخلولق أن تفرح، أَوشك أَن يهزم العدو.

خصائص كان:

1- يجوز حذف نون مضارعها المجزوم بالسكون إِذا أَتى بعده متحرك غير ضمير متصل فتقول في (لم تكنْ مخطئاً): لم تكُ مخطئاً.

2- قد ترد كلمة ((كان)) زائدة بين كلمتين متلازمتين، وأَكثر ما يكون ذلك بين ((ما)) التعجيبة وخبرها، وبين ((نعم)) وفاعلها، وبين ((يوجد)) ونائب فاعلها: ما كان أَعدل عمر، ولم يوجد - كان - أَرحمُ منه.

وسمع زيادتها بين المتعاطفين، وبين الصفة والموصوف. ومتى زيدت استغنت عن الاسم والخبر وكان عملها التوكيد.

3- يجوز حذفها وحدها وذلك إِذا حولتَ مثل هذه الجملة (انطلقت لأَن كنتَ منطلقاً) إلى التركيب الآتي: (أَما أَنت منطلقاً انطلقتُ): فقد حذفت كان بعد ((أَن)) المصدرية فانفصل اسمها الضمير، وعُوِّض عنها ((ما)).

4- ويجوز حذفها مع أَحد معموليها، وأَكثر ما يحذف معها اسمها مثل: (التمسْ ولو خاتماً من حديد). الأَصل (التمسْ ولو كان الملتمَسُ خاتماً من حديد) وحذفها مع الخبر مثل: (كافئْني بعملي إِن خيرٌ فخيراً). الأَصل (إِن كان خيرٌ فيه فكافئني خيراً).

5- ويجوز حذفها مع اسمها وخبرها من مثل قولك: (خذ هذا إِن كنت لا تأْخذ غيره) وتعوض بكلمة ((ما)) فتقول: (خذ هذا إِمّا لا).

-2-

هذه الأفعال الناقصة وما بمعناها وما يتصرف منها ((مضارعها وأَمرها، والمشتق منها ومصدرها)) ترفع المبتدأَ ويسمى اسمها وتنصب الخبر، ولاسمها وخبرها من الأَحكام في التقديم والتأْخير ما للمبتدأ والخبر. ويجوز أن تتقدم أَخبار ((كان وأَخواتها)) فقط على أَسمائها وعلى الأَفعال أَنفسها أَيضاً تقول: أَصبح الجو مصحياً = أَصبح مصحياً الجو = مصحياً أَصبح الجو، أَنفسَهم كانوا يظلمون.

إِلا ((ليس)) وما اقترن بـ((ما)) فلا تتقدم أَخبارها على أَفعالها.

الشواهد:

إِن ظالماً فيهم وإِن مظلوماً 1- حدبتْ عليَّ بطون ضَبَّةَ كلها

النابغة


ولا زال منهلاًّ بجرعائك القطر 2- أَلا يا اسلمي يا دار ميَّ على البلى

ذو الرمة


فلا يبيتَنَّ فيكم آمناً زفر 3- بني أُمية إني ناصح لكمُ

الأخطل


وما كلَّ من وافى منى أَنا عارف 4- وقالوا: تعرَّفْها المنازلَ من مِنى

مزاحم العقيلي


5- {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاءِ إِيّاكُمْ كانُوا يَعْبُدُونَ}
[سبأ: 34/40]

فليس على شيءٍ سواه بخزَّان 6- إِذا المرءُ لم يخزُنْ عليه لسانه


امرؤ القيس

7- {كَمْ أَهْلَكْنا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنادَوْا وَلاتَ حِينَ مَناصٍ}

[ص: 38/3]

8-{فَلَمّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حاشَ لِلَّهِ ما هَذا بَشَراً إِنْ هَذا إِلاّ مَلَكٌ كَرِيمٌ}

[يوسف: 12/31]

فليس سواءً عالمٌ وجهول 9- سلي إِن جهلتِ الناس عنا وعنهمُ

السموءل




إذا نحن جاوزنا حفير زياد 10- وماذا عسى الحجاجُ يَبلغ جهدُهُ

البرج التميمي




بأَعجلهم، إِذْ أَجشعُ الناس أَعجل 11- وإن مُدَّتِ الأَيدي إلى الزادلم أَكن


الشنفرى

يكون وراءًه فرجٌ قريب 12- عسى الكرب الذي أَمسيت فيه


هدبة بنت خشرم العذري

إِذا قيل: (هاتوا) أَن يمَلوا ويمنعوا 13- ولو سئل الناسُ الترابَ لأَوشكوا


رواه ثعلب عن ابن الأعرابي

وقد كَربت أَعناقُها أَن تَقطَّعا 14- سقاها ذوو الأَحلام سجلاً على الظما


أبو هشام بن زيد الأَسلمي

فإِنَّ قوميَ لم تأْكلْهم الضبعُ 15- أَبا خَراشة أَما أَنت ذا نفر

العباس بن مرداس


بمغنٍ فتيلاً عن سواد بن قارب 16- وكن لي شفيعاً يوم لا ذو شفاعة


سواد بن قارب الأزدي

عيشاً وقد ذاق طعم الموت أَو كَربا 17- ما كان ذنبي في جارٍ جعلت له


الحطيئة

ولنعم - كان - شبيبة المحتال 18- ولبست سربال الشباب أَزورها


(ب)

ثوبي فأَنهض نهض الشارب الثمِلِ 19- وقد جعلتُ إِذا ما قمت يثقلُني


عمرو بن أحمد الباهلي

وجيرانٍ لنا - كانوا - كرامِ 20- فكيف إذا مررت بدار قوم

حبُّك حتى يغمض الجفنُ مُغمضُ 21- قضى الله يا أَسماءُ أَن لستُ زائلاً


الحسين بن مطير

إذا تهبُّ شمأَل بليلُ 22- أنت - تكون - ما جد نبيلُ


أم عقيل بنت أبي طالب

تشكَّى فآتي نحوها فأَعودها 23- فقلت عساها نارُ (كأْس) وعلَّها

فلا الحمدُ مكسوباً ولا المال باقيا 24- إذا الجود لم يرزق خلاصاً من الأَذى


المتنبي

كان فقيراً معدماً؟ قالت: وإِن-؟ 25- قالت بنات العم: يا سلمى وإِن

فقد أَبدت المرآة جبهة ضيغم 26- فإِن لم تك المرآة أَبدت وسامة


الخنجر بن صخر الأسدي

ولا صريفاً ولكن أَنتم الخزف-؟ 27- بني غدانة ما إِن أَنتم ذهبا

سواها ولا عن حبها متراخيا 28- وحلت سواد القلب لا أَنا باغياً


النابغة الجعدي

في الجاهلية - كان - والإسلام- 29- في لجة غمرت أَباك بحورها

على - كان - المسومةِ العرابِ-؟ 30- جياد بني أبي بكر تسامى


--------------------------------------------------------------------------------

قد يحذف النفي جوازاً بعد القسم لوجود القرينة كقول امرئ القيس:
ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي
فقلت: يمين الله أبرح قاعداً




بل توغل أحياناً في الجمود فتصبح مثل حرف النفي كقول البحتري:
سكنوه أم صنع جن لإنس

ليس يدرى أصنع إنس لجن


فهي هنا بمنزلة (لا)، لكن بعضهم يتكلف فيقدر لها ضمير شأن محذوفاً، زاعماً أن الأصل: ليس الشأن يدرى أصنع إلخ..

سمع شذوذاً الجر بـ(لات):
فأجبنا أن ليس حينَ بقاء طلبوا صحلنا ولات أوانِ


فاعله ضمير يعود على الاسم، وأجازوا في (عسى) أن يكون فاعل المضارع اسماً ظاهراً مشتملاً على ضمير يعود على الاسم: عسى أَخوك أن ينجح ولده.

منقول " سعيد الأفغاني "

--------------------------------
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6471
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 60
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى