بحـث
من أنا ؟
حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية
المواضيع الأخيرة
كتب ميساء البشيتي الإلكترونية
فروق لغوية
+2
ميساء البشيتي
نسيم الطبيعة
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 3
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
فروق لغوية
الفرق بين (كُثَيرِّي المحبة) و(عامريّ المحبة):
يقال: (فلان كثيري المحبة)؛ أي: يحب كلَّ من يعرِض له، ولا يتقيد بمحبوب معين. والنسبة إلى (كُثَير) الشاعر صاحب عزة؛ لأنه كان يهوى كل حسن، إما لشبهه بعزة أو استقلالاً. أما لو قيل: (فلان عامريُّ المحبة)؛ فالمراد أنه يحب محبوبته فقط.*
يقال: (فلان كثيري المحبة)؛ أي: يحب كلَّ من يعرِض له، ولا يتقيد بمحبوب معين. والنسبة إلى (كُثَير) الشاعر صاحب عزة؛ لأنه كان يهوى كل حسن، إما لشبهه بعزة أو استقلالاً. أما لو قيل: (فلان عامريُّ المحبة)؛ فالمراد أنه يحب محبوبته فقط.*
بدور البقمي- عضو جديد
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع : في صورِها المنسية..!
رد: فروق لغوية
الفرق بين (الحمد) و(الشكر):
قال بعضهم: الحمدُّ أعم من الشكر؛ لأن الشكر مخصوص بما يكون مكافأة لمن أولاك نعمة؛ أي: لا يكون إلا في مقابلة النعمة، أما الحمد فيكون لمن أولاك معروفًا ولمن لم يقدّم لك معروفًا.*
قال بعضهم: الحمدُّ أعم من الشكر؛ لأن الشكر مخصوص بما يكون مكافأة لمن أولاك نعمة؛ أي: لا يكون إلا في مقابلة النعمة، أما الحمد فيكون لمن أولاك معروفًا ولمن لم يقدّم لك معروفًا.*
بدور البقمي- عضو جديد
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع : في صورِها المنسية..!
رد: فروق لغوية
الفرق بين (البرهان) و(الدليل):
البرهان: هو الحجة الواضحة القاطعة للخصم، وقيل: هو الدليل الذي يوقع اليقين، أما الدليل فهو في اللغة: المُرشد الكاشف وما به الإرشاد، وفي الاصطلاح: هو الذي يلزم العلم به العلم بشيء آخر.*
البرهان: هو الحجة الواضحة القاطعة للخصم، وقيل: هو الدليل الذي يوقع اليقين، أما الدليل فهو في اللغة: المُرشد الكاشف وما به الإرشاد، وفي الاصطلاح: هو الذي يلزم العلم به العلم بشيء آخر.*
بدور البقمي- عضو جديد
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع : في صورِها المنسية..!
رد: فروق لغوية
شكرا لك أستاذة بدور على المعلومات المفيدة
اختلف أهل اللغة في الفرق بين الحمد والشكر ، والراجح أن الحمد أوسع من الشكر فهو الحالة النفسية بينما الشكر هو السلوك قولاً أو فعلاً ، فالمسلم يمتلئ قلبه حمداً لله فيفيض لسانه وتفيض جوارحه شكراً ، لذا فالله تعالى حين يتحدث عن الشكر فإنما يذكر الموقف العملي الملموس الذي ينبغي أن يكون عليه المؤمن.
اختلف أهل اللغة في الفرق بين الحمد والشكر ، والراجح أن الحمد أوسع من الشكر فهو الحالة النفسية بينما الشكر هو السلوك قولاً أو فعلاً ، فالمسلم يمتلئ قلبه حمداً لله فيفيض لسانه وتفيض جوارحه شكراً ، لذا فالله تعالى حين يتحدث عن الشكر فإنما يذكر الموقف العملي الملموس الذي ينبغي أن يكون عليه المؤمن.
نسيم الطبيعة- عضو متميز
- عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
الموقع : فلسطين
رد: فروق لغوية
الفرق بين (العبارة) و(الفِقرة):
العبارة: هي الكلام الذي يبَيِّن ما في النفس من معانٍ، وتطلق على جملة أو عدة جمل تشترك في معنى واحد، أما الفِقرة: فهي جزء مختار من كلام، أو جزء من موضوع، أو شطر من بيت.*
ومن المفيد ذكره في هذه الفِقرة أن من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير فتح فاء الفِقرة إن كان المراد ما ذكرناه، فالصحيح فيها الكسر، لأن الفقرة بالفتح غير ذلك.
العبارة: هي الكلام الذي يبَيِّن ما في النفس من معانٍ، وتطلق على جملة أو عدة جمل تشترك في معنى واحد، أما الفِقرة: فهي جزء مختار من كلام، أو جزء من موضوع، أو شطر من بيت.*
ومن المفيد ذكره في هذه الفِقرة أن من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير فتح فاء الفِقرة إن كان المراد ما ذكرناه، فالصحيح فيها الكسر، لأن الفقرة بالفتح غير ذلك.
بدور البقمي- عضو جديد
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع : في صورِها المنسية..!
رد: فروق لغوية
الفرق بين (التَّصحيف) و(التَّحريف) و(التحقيق) و(التدقيق):
التَّصحيف: ما كان النقط فيه هو الفارق بين الكلمتين، والتَّحريف: ما كان الشكل هو الفارق.
التحقيق: يطلق على ذكر الشيء على الوجه الحقِّ، ويطلق على إثبات المسألة بدليلها مع رّد قوادحه، أما التدقيق: فيطلق على إثبات المسألة بدليلين أو أكثر أو على إثبات دليل المسألة بدليل، وعلى ذكر الشيء على وجه فيه دقَّة.
وعليه فإن إثبات المسألة بدليلها تحقيق، وإثباتها بدليل آخر تدقيق، والتعبير عنها بفائق العبارة الحلوة ترقيق، وبمراعاة علم المعاني والبديع في تركيبها تنميق، والسلامة فيها من اعتراض الشرع توفيق.*
التَّصحيف: ما كان النقط فيه هو الفارق بين الكلمتين، والتَّحريف: ما كان الشكل هو الفارق.
التحقيق: يطلق على ذكر الشيء على الوجه الحقِّ، ويطلق على إثبات المسألة بدليلها مع رّد قوادحه، أما التدقيق: فيطلق على إثبات المسألة بدليلين أو أكثر أو على إثبات دليل المسألة بدليل، وعلى ذكر الشيء على وجه فيه دقَّة.
وعليه فإن إثبات المسألة بدليلها تحقيق، وإثباتها بدليل آخر تدقيق، والتعبير عنها بفائق العبارة الحلوة ترقيق، وبمراعاة علم المعاني والبديع في تركيبها تنميق، والسلامة فيها من اعتراض الشرع توفيق.*
بدور البقمي- عضو جديد
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع : في صورِها المنسية..!
رد: فروق لغوية
الفرق بين (الأسلوب) و(الطريق) و(المنهاج):
الأسلوب هو الطريق والفن -أيضًا-، يقال: أخذ أساليب من القول؛ أي: في طُرُقِه وفنونه، أما الطريق أو الطريقة فهي السيرة والمذهب وما يمكن التوصل بها إلى المطلوب، والمنهاج: الطريق الواضح، يقال: نهج له طريقًا، إذا أوضحه له.
وقيل: لكل أديب أسلوبه؛ فالجاحظ يكثر من الاستطراد، وابن المقفع يميل إلى الإيجاز، وطه حسين يأتي بالألفاظ الرقيقة المأنوسة، ويعشق التكرار، وإسعاف النشاشيبي يأتي بالألفاظ الجزلة الجديدة، وشعراء المهجر يقوم أدبهم على الألفاظ البسيطة، وعلى إجادة الوصف وصدق المعاني، والعقاد يتميز بمهارته في التحليل، والمازني بروحِه وفكاهته.*
الأسلوب هو الطريق والفن -أيضًا-، يقال: أخذ أساليب من القول؛ أي: في طُرُقِه وفنونه، أما الطريق أو الطريقة فهي السيرة والمذهب وما يمكن التوصل بها إلى المطلوب، والمنهاج: الطريق الواضح، يقال: نهج له طريقًا، إذا أوضحه له.
وقيل: لكل أديب أسلوبه؛ فالجاحظ يكثر من الاستطراد، وابن المقفع يميل إلى الإيجاز، وطه حسين يأتي بالألفاظ الرقيقة المأنوسة، ويعشق التكرار، وإسعاف النشاشيبي يأتي بالألفاظ الجزلة الجديدة، وشعراء المهجر يقوم أدبهم على الألفاظ البسيطة، وعلى إجادة الوصف وصدق المعاني، والعقاد يتميز بمهارته في التحليل، والمازني بروحِه وفكاهته.*
بدور البقمي- عضو جديد
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع : في صورِها المنسية..!
رد: فروق لغوية
ما الفرق بين الدقة والإتقان
نسيم الطبيعة- عضو متميز
- عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
الموقع : فلسطين
رد: فروق لغوية
غاليتي الأستاذة بدور البقمي
يقال أن أول الغيث قطرة وأنتِ ما شاء الله أول الغيث عندك أمطار.
سعدت بهذا الهطول الرائع، وبهذا الكم الوفير من المعلومات الجميلة والرائعة، وأحب أنا أن أتابع هذه الفروقات اللغوية التي قد تبدو للوهلة الأولى أنها متشابهة ولكنها في الحقيقة تحتوي على فروقات واختلاف في المعنى أيضًا.
غاليتي لاحظت أنك تضعين شارة (*) في نهاية كل فقرة وبنفس الوقت لا تضعين المصدر فهل تواجهك مشكلة ما في التوثيق؟
أنا بالنسبة لي أفضل الإشارة إلى المصدر بنهاية الفقرة أو نهاية الموضوع إن كان موضوع واحد ومترابط .
في النهاية أريد أن أشكرك على هذا الحضور الثري والجميل يا بدور @بدور البقمي
ويسعدني انضمامك غاليتي لعصفورة الشجن .
--------------------------------
الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
رد: فروق لغوية
سؤالك محل اهتمامنا أ. نسيم، وعليه إن كان امتحانًا فأجزني، وإن كان تساؤلاً فإليك محاولتي في الإجابة، علمًا بأنني بحثت في كتاب الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري فما وجدت شيئًا عنه:-نسيم الطبيعة كتب:ما الفرق بين الدقة والإتقان
جاء في معجم التعريفات للجرجاني بأن الإتقان: معرفة الأدلة بعللها وضبط القواعد الكلية بجزئياتها، وقيل: معرفة الشيء باليقين.
ولم أجد فيه تعريفًا للدقة.
وفي كتاب الكُليات للكفوي عرٌف الإتقان بالتعريف نفسه، وأضاف: قال تعالى: {أتقن كلّ شيء}: أحكم خلقه وسواه على ما ينبغي.
وابن المختار في معجمه (المكنز) قال: في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة. والمتقن: محكم. والمحكم: متقن مضبوط. والمضبوط: تام دقيق. والدقيق: من يتصف بالدقة والإحكام «هو دقيق في عمله». دقيق الملاحظة.
فيظهر لي أ. نسيم بأن الإتقان تدخل فيه الدقة، وهو غايتها.
فكل عمل متقن صاحبه سلك الدقة فيه؛ لأن الدقة فيه متطلب، فلن يكون عملك متقنًا ما لم تكن دقيقًا مهتمًا بأدق تفاصيله، والإتقان أثر من آثار سعة العلم، فالعلم والمعرفة تصنع شخصًا دقيقًا متقنًا..
ويذكر ابن عاشور في تفسيره عند قوله تعالى: {صنع الله الذي أتقن كل شيء}: إن الإتقان إجادة، والصنع يطلق على العمل المتقن في الخير أو الشر، ووصف الله بالذي أتقن كل شيء تعميم قصد به التذليل، أي: ما هذا الصنع العجيب إلا مماثلاً لأمثاله من الصنائع الإلهية الدقيقة الصنع. وهذا يقتضي أن تسيير الجبال نظام متقن، وأنه من النوع التكوين والخلق واستدامة النظام وليس من الخرم والتغكيك.
وخلاصة هذا كله أستاذي أن الدقة تدخل في الإتقان، ولك في كتب التراجم لمحة في العطف بينهما (الإتقان والدقة).
هذه إجابتي!
موفق!
بدور البقمي- عضو جديد
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع : في صورِها المنسية..!
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
صفحة 1 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:55 من طرف ريما مجد الكيال
» الوطن كما يجب أن يكون
الإثنين 22 أبريل 2024 - 11:35 من طرف ورد العربي
» .لماذا لم يخبرنا بأنه محبطٌ؟ أحمد خالد توفيق
الأحد 21 أبريل 2024 - 12:20 من طرف خيمة العودة
» زهر اللوز هو عنوانك
السبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي
» حدائق اللوز
السبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي
» أصوات من غزة
الجمعة 5 أبريل 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة
» دعاء ختم القرآن الكريم
الجمعة 5 أبريل 2024 - 11:59 من طرف دانة ربحي
» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
الجمعة 5 أبريل 2024 - 11:55 من طرف ميساء البشيتي
» وجوه عابرة
الجمعة 5 أبريل 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي
» العهد
الثلاثاء 2 أبريل 2024 - 21:58 من طرف راما البلبيسي
» صافحيني غزة
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين
» على عيني يا غزة
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين
» هولاكو في غزة
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:33 من طرف طارق نور الدين
» من يخاطبكم يا ميتون
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:32 من طرف طارق نور الدين
» ثوري غزة
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين
» أين المفر يا غزة
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين
» إعدام غزة !
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:28 من طرف طارق نور الدين
» تحركوا أيها الدمى
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:26 من طرف طارق نور الدين
» رسالة من طفل غزة إلى سلاطين العرب
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:25 من طرف طارق نور الدين
» قبر واحد يكفي لكل العرب
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:18 من طرف طارق نور الدين
» كم أنت بعيد يا أفصى
الجمعة 22 مارس 2024 - 12:06 من طرف رمزية بنت الفرج
» يا زهرة المدائن ..يا قدس
الجمعة 22 مارس 2024 - 12:04 من طرف رمزية بنت الفرج
» من يكرمكن نساء غزة ؟
الجمعة 22 مارس 2024 - 11:55 من طرف رمزية بنت الفرج
» جربت تنام بخيمة؟ بقلم اسماعيل حسين
الثلاثاء 27 فبراير 2024 - 11:00 من طرف خيمة العودة
» يسألني الياسمين ... ؟
الأحد 25 فبراير 2024 - 11:19 من طرف سلامة حسين عبد النبي