منتدى عصفورة الشجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟


حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية


المواضيع الأخيرة
» على حافة الوطن
فروق لغوية Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:55 من طرف ريما مجد الكيال

» الوطن كما يجب أن يكون
فروق لغوية Emptyالإثنين 22 أبريل 2024 - 11:35 من طرف ورد العربي

» .لماذا لم يخبرنا بأنه محبطٌ؟ أحمد خالد توفيق
فروق لغوية Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 12:20 من طرف خيمة العودة

» زهر اللوز هو عنوانك
فروق لغوية Emptyالسبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي

» حدائق اللوز
فروق لغوية Emptyالسبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي

» أصوات من غزة
فروق لغوية Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة

» دعاء ختم القرآن الكريم
فروق لغوية Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:59 من طرف دانة ربحي

» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
فروق لغوية Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:55 من طرف ميساء البشيتي

» وجوه عابرة
فروق لغوية Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي

» العهد
فروق لغوية Emptyالثلاثاء 2 أبريل 2024 - 21:58 من طرف راما البلبيسي

» صافحيني غزة
فروق لغوية Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين

» على عيني يا غزة
فروق لغوية Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين

» هولاكو في غزة
فروق لغوية Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:33 من طرف طارق نور الدين

» من يخاطبكم يا ميتون
فروق لغوية Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:32 من طرف طارق نور الدين

» ثوري غزة
فروق لغوية Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين

» أين المفر يا غزة
فروق لغوية Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين

» إعدام غزة !
فروق لغوية Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:28 من طرف طارق نور الدين

» تحركوا أيها الدمى
فروق لغوية Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:26 من طرف طارق نور الدين

» رسالة من طفل غزة إلى سلاطين العرب
فروق لغوية Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:25 من طرف طارق نور الدين

» قبر واحد يكفي لكل العرب
فروق لغوية Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:18 من طرف طارق نور الدين

» كم أنت بعيد يا أفصى
فروق لغوية Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 12:06 من طرف رمزية بنت الفرج

» يا زهرة المدائن ..يا قدس
فروق لغوية Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 12:04 من طرف رمزية بنت الفرج

» من يكرمكن نساء غزة ؟
فروق لغوية Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 11:55 من طرف رمزية بنت الفرج

» جربت تنام بخيمة؟ بقلم اسماعيل حسين
فروق لغوية Emptyالثلاثاء 27 فبراير 2024 - 11:00 من طرف خيمة العودة

» يسألني الياسمين ... ؟
فروق لغوية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 11:19 من طرف سلامة حسين عبد النبي

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
ورد العربي
فروق لغوية Poll_rightفروق لغوية Poll_centerفروق لغوية Poll_left 
ريما مجد الكيال
فروق لغوية Poll_rightفروق لغوية Poll_centerفروق لغوية Poll_left 


فروق لغوية

+2
ميساء البشيتي
نسيم الطبيعة
6 مشترك

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty فروق لغوية

مُساهمة من طرف بدور البقمي الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 14:04

الفرق بين (كُثَيرِّي المحبة) و(عامريّ المحبة):
يقال: (فلان كثيري المحبة)؛ أي: يحب كلَّ من يعرِض له، ولا يتقيد بمحبوب معين. والنسبة إلى (كُثَير) الشاعر صاحب عزة؛ لأنه كان يهوى كل حسن، إما لشبهه بعزة أو استقلالاً. أما لو قيل: (فلان عامريُّ المحبة)؛ فالمراد أنه يحب محبوبته فقط.*
بدور البقمي
بدور البقمي
عضو جديد
عضو جديد

الثور الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع الموقع : في صورِها المنسية..!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف بدور البقمي الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 14:13

الفرق بين (الحمد) و(الشكر):
قال بعضهم: الحمدُّ أعم من الشكر؛ لأن الشكر مخصوص بما يكون مكافأة لمن أولاك نعمة؛ أي: لا يكون إلا في مقابلة النعمة، أما الحمد فيكون لمن أولاك معروفًا ولمن لم يقدّم لك معروفًا.*
بدور البقمي
بدور البقمي
عضو جديد
عضو جديد

الثور الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع الموقع : في صورِها المنسية..!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف بدور البقمي الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 14:16

الفرق بين (البرهان) و(الدليل):
البرهان: هو الحجة الواضحة القاطعة للخصم، وقيل: هو الدليل الذي يوقع اليقين، أما الدليل فهو في اللغة: المُرشد الكاشف وما به الإرشاد، وفي الاصطلاح: هو الذي يلزم العلم به العلم بشيء آخر.*
بدور البقمي
بدور البقمي
عضو جديد
عضو جديد

الثور الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع الموقع : في صورِها المنسية..!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف نسيم الطبيعة الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 15:07

شكرا لك أستاذة بدور على المعلومات المفيدة


 اختلف أهل اللغة في الفرق بين الحمد والشكر ، والراجح أن الحمد أوسع من الشكر فهو الحالة النفسية بينما الشكر هو السلوك قولاً أو فعلاً ، فالمسلم يمتلئ قلبه حمداً لله فيفيض لسانه وتفيض جوارحه شكراً ، لذا فالله تعالى حين يتحدث عن الشكر فإنما يذكر الموقف العملي الملموس الذي ينبغي أن يكون عليه المؤمن.
avatar
نسيم الطبيعة
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
الموقع الموقع : فلسطين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف بدور البقمي الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 15:27

الفرق بين (العبارة) و(الفِقرة):
العبارة: هي الكلام الذي يبَيِّن ما في النفس من معانٍ، وتطلق على جملة أو عدة جمل تشترك في معنى واحد، أما الفِقرة: فهي جزء مختار من كلام، أو جزء من موضوع، أو شطر من بيت.*
ومن المفيد ذكره في هذه الفِقرة أن من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير فتح فاء الفِقرة إن كان المراد ما ذكرناه، فالصحيح فيها الكسر، لأن الفقرة بالفتح غير ذلك.
بدور البقمي
بدور البقمي
عضو جديد
عضو جديد

الثور الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع الموقع : في صورِها المنسية..!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف بدور البقمي الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 15:54

الفرق بين (التَّصحيف) و(التَّحريف) و(التحقيق) و(التدقيق):
التَّصحيف: ما كان النقط فيه هو الفارق بين الكلمتين، والتَّحريف: ما كان الشكل هو الفارق.
التحقيق: يطلق على ذكر الشيء على الوجه الحقِّ، ويطلق على إثبات المسألة بدليلها مع رّد قوادحه، أما التدقيق: فيطلق على إثبات المسألة بدليلين أو أكثر أو على إثبات دليل المسألة بدليل، وعلى ذكر الشيء على وجه فيه دقَّة.
وعليه فإن إثبات المسألة بدليلها تحقيق، وإثباتها بدليل آخر تدقيق، والتعبير عنها بفائق العبارة الحلوة ترقيق، وبمراعاة علم المعاني والبديع في تركيبها تنميق، والسلامة فيها من اعتراض الشرع توفيق.*
بدور البقمي
بدور البقمي
عضو جديد
عضو جديد

الثور الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع الموقع : في صورِها المنسية..!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف بدور البقمي الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 19:32

الفرق بين (الأسلوب) و(الطريق) و(المنهاج):
الأسلوب هو الطريق والفن -أيضًا-، يقال: أخذ أساليب من القول؛ أي: في طُرُقِه وفنونه، أما الطريق أو الطريقة فهي السيرة والمذهب وما يمكن التوصل بها إلى المطلوب، والمنهاج: الطريق الواضح، يقال: نهج له طريقًا، إذا أوضحه له.

وقيل: لكل أديب أسلوبه؛ فالجاحظ يكثر من الاستطراد، وابن المقفع يميل إلى الإيجاز، وطه حسين يأتي بالألفاظ الرقيقة المأنوسة، ويعشق التكرار، وإسعاف النشاشيبي يأتي بالألفاظ الجزلة الجديدة، وشعراء المهجر يقوم أدبهم على الألفاظ البسيطة، وعلى إجادة الوصف وصدق المعاني، والعقاد يتميز بمهارته في التحليل، والمازني بروحِه وفكاهته.*
بدور البقمي
بدور البقمي
عضو جديد
عضو جديد

الثور الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع الموقع : في صورِها المنسية..!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف نسيم الطبيعة الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 19:51

ما الفرق بين الدقة والإتقان
avatar
نسيم الطبيعة
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
الموقع الموقع : فلسطين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 22:05

غاليتي الأستاذة بدور البقمي 
يقال أن أول الغيث قطرة وأنتِ ما شاء الله أول الغيث عندك أمطار. 
سعدت بهذا الهطول الرائع، وبهذا الكم الوفير من المعلومات الجميلة والرائعة، وأحب أنا أن أتابع هذه الفروقات اللغوية التي قد تبدو للوهلة الأولى أنها متشابهة ولكنها في الحقيقة تحتوي على فروقات واختلاف في المعنى أيضًا.
غاليتي لاحظت أنك تضعين شارة (*) في نهاية كل فقرة وبنفس الوقت لا تضعين المصدر فهل تواجهك مشكلة ما في التوثيق؟
أنا بالنسبة لي أفضل الإشارة إلى المصدر بنهاية الفقرة أو نهاية الموضوع إن كان موضوع واحد ومترابط .
في النهاية أريد أن أشكرك على هذا الحضور الثري والجميل يا بدور @بدور البقمي
ويسعدني انضمامك غاليتي لعصفورة الشجن .


0094

--------------------------------
فروق لغوية Aooo_o11

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6469
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 60
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف بدور البقمي الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 16:44

نسيم الطبيعة كتب:ما الفرق بين الدقة والإتقان
سؤالك محل اهتمامنا أ. نسيم، وعليه إن كان امتحانًا فأجزني، وإن كان تساؤلاً فإليك محاولتي في الإجابة، علمًا بأنني بحثت في كتاب الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري فما وجدت شيئًا عنه:- 

جاء في معجم التعريفات للجرجاني بأن الإتقان: معرفة الأدلة بعللها وضبط القواعد الكلية بجزئياتها، وقيل: معرفة الشيء باليقين.
ولم أجد فيه تعريفًا للدقة.
وفي كتاب الكُليات للكفوي عرٌف الإتقان بالتعريف نفسه، وأضاف: قال تعالى: {أتقن كلّ شيء}: أحكم خلقه وسواه على ما ينبغي. 
وابن المختار في معجمه (المكنز) قال: في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة. والمتقن: محكم. والمحكم: متقن مضبوط. والمضبوط: تام دقيق. والدقيق: من يتصف بالدقة والإحكام «هو دقيق في عمله». دقيق الملاحظة.
فيظهر لي أ. نسيم بأن الإتقان تدخل فيه الدقة، وهو غايتها.
فكل عمل متقن صاحبه سلك الدقة فيه؛ لأن الدقة فيه متطلب، فلن يكون عملك متقنًا ما لم تكن دقيقًا مهتمًا بأدق تفاصيله، والإتقان أثر من آثار سعة العلم، فالعلم والمعرفة تصنع شخصًا دقيقًا متقنًا..
ويذكر ابن عاشور في تفسيره عند قوله تعالى: {صنع الله الذي أتقن كل شيء}: إن الإتقان إجادة، والصنع يطلق على العمل المتقن في الخير أو الشر، ووصف الله بالذي أتقن كل شيء تعميم قصد به التذليل، أي: ما هذا الصنع العجيب إلا مماثلاً لأمثاله من الصنائع الإلهية الدقيقة الصنع. وهذا يقتضي أن تسيير الجبال نظام متقن، وأنه من النوع التكوين والخلق واستدامة النظام وليس من الخرم والتغكيك.
وخلاصة هذا كله أستاذي أن الدقة تدخل في الإتقان، ولك في كتب التراجم لمحة في العطف بينهما (الإتقان والدقة).
هذه إجابتي! 
موفق!
بدور البقمي
بدور البقمي
عضو جديد
عضو جديد

الثور الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 51
تاريخ الميلاد : 27/04/1994
تاريخ التسجيل : 15/09/2016
العمر : 30
الموقع الموقع : في صورِها المنسية..!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى