بحـث
من أنا ؟
حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية
المواضيع الأخيرة
كتب ميساء البشيتي الإلكترونية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
مجموعة " إِزْنْزَارْنْ" .. شعاع الاغنية الامازيغية الملتزمة
صفحة 1 من اصل 1
مجموعة " إِزْنْزَارْنْ" .. شعاع الاغنية الامازيغية الملتزمة
و انت تقارب الموسيقى الامازيغية بمختلف الوانها و فنانيها، فرادى و مجموعات، تسطع امام ناظريك اشعة من نور الموسيقى كتجل فني لروح الانسان من حيث هو كينونة و تجربة وجود، و من حيث يختزن هموما و الاما و امالا تشكل جوهر التجارب الفنية التي تنحاز الى الانسان كموضوع و مضمون .
و قد كانت و ما تزال مجموعة "ازنزارن"(الاشعة) منذ بداية ظهورها في مستهل عقد السبعينيات ، تجربة موسيقية مشعة ، بما شكلته شكلا و مضمونا فنيين، من ثورة جددت في الاغنية الامازيغية بسوس ، حيث عانقت هموم الانسان و طموحاته ، و تغنت بعاطفته ، كما باشكالات وجوده المؤرقة مثل الفقر و اليتم و الحرمان و التهميش و المعاناة و التفاوت الطبقي الصارخ و الالم الفلسطيني ...
و بهذا ، فالمجموعة لم تنحصر في التيمات الكلاسيكية العاطفية ، و ان كانت اشهر اغانيها تتغنى بالام و تجربة اليتم القاسية (إِيمِّي حْنَّا ، و تعني "امي الحبيبة") .
و تميزت المجموعة بشكل فني جديد، فلا يخفى ان ظهورها اقترن بموجة الظاهرة الغيوانية التي كانت متاثرة بالهيبيزم، و هو ما كان يظهر على افراد المجموعة ( عبد الهادي ايكوت، مولاي براهيم الطالبي، لحسن بوفرتل، حسن بايري، و جمال زاكورا) .
كما طال التجديد الالات الموسيقية، فقد تخلت المجموعة عن الالات التقليدية في الاغنية السوسية ك"لوتار" و "الرباب" (فن الروايس) ، و اعتمدت الالات التي اتت بها التجربة الغيوانية كالدف و "البانجو" .
و اعطى رائد المجموعة و رمزها "عبد الهادي ايكوت" ابن الدشيرة، الى الة "البانجو" سحرا خاصا بعزفه المجيد و القوي ، فانامل عبد الهادي توقع على الاوتار، و هي تروضها و تغازلها، احر الاشواق الانسانية الى عالم افضل ..
انه يعزف و يغني بصوته الصادح ، و العرق "دموع الجسد" يتصبب على جبينه ..
انها مكابدة الابداع و الفن و الوجود .. كما يعيشها الفنانون الحقيقيون الذين يحترقون لينيروا الدروب المظلمة للانسان ..
و شانها شان المجموعات الغنائية ذات النفس الاحتجاجي الملتزم بقضايا الانسان، فان مجموعة "ازنزارن" تعبق بحس سياسي عميق يتلبس بلبوس الفن، فهو لا يعبر عن نفسه بخطاب مباشر، و انما يعبر عن مضمونه الجريء و الثائر بشعرية و فنية عالية من خلال الصورة الفنية و الايحاء و الرمز .
و كما عانقت المجموعة هموم الانسان ، فان الجمهور، خاصة السوسي، قد عانق التجربة الفنية لازنزارن بتعلق و حب شديد ، اذ وجد فيها الصوت المعبر عن روحه الممزقة باسئلة الوجود و الحياة في واقع عارم بالتناقضات .
و بلغ نجاح المجموعة حدا اعتبرت فيه ظاهرة فنية قائمة، فاذا كانت مجموعة "ناس الغيوان" ظاهرة فنية مغربية و عربية و عالمية، حتى صار توصيف "الظاهرة الغيوانية" يطلق على المجموعات الغنائية الملتزمة جميعها ، فان مجموعة "ازنزارن"، الوجه الاخر للغيوان، تحولت، بدورها، الى مدرسة و ظاهرة فنية توصف ب"تَزْنْزَارْتْ " .
انصاتا ممتعا!:
_ للتعرف على مجموعة"ناس الغيوان" و الاستمتاع بجمال الايقاع و الكلام:
https://www.youtube.com/watch?v=WgmEbjgjtkE&feature=related
_للتعرف على مجموعة"ازنزارن" و الاستمتاع بالكلمة و النغمة الملتزمة:
https://www.youtube.com/watch?v=fxGPELVNKMg
https://www.youtube.com/watch?v=uGPMkYdD4HA&feature=related
https://www.youtube.com/watch?v=Q8tLVyrWkfE&feature=related
و قد كانت و ما تزال مجموعة "ازنزارن"(الاشعة) منذ بداية ظهورها في مستهل عقد السبعينيات ، تجربة موسيقية مشعة ، بما شكلته شكلا و مضمونا فنيين، من ثورة جددت في الاغنية الامازيغية بسوس ، حيث عانقت هموم الانسان و طموحاته ، و تغنت بعاطفته ، كما باشكالات وجوده المؤرقة مثل الفقر و اليتم و الحرمان و التهميش و المعاناة و التفاوت الطبقي الصارخ و الالم الفلسطيني ...
و بهذا ، فالمجموعة لم تنحصر في التيمات الكلاسيكية العاطفية ، و ان كانت اشهر اغانيها تتغنى بالام و تجربة اليتم القاسية (إِيمِّي حْنَّا ، و تعني "امي الحبيبة") .
و تميزت المجموعة بشكل فني جديد، فلا يخفى ان ظهورها اقترن بموجة الظاهرة الغيوانية التي كانت متاثرة بالهيبيزم، و هو ما كان يظهر على افراد المجموعة ( عبد الهادي ايكوت، مولاي براهيم الطالبي، لحسن بوفرتل، حسن بايري، و جمال زاكورا) .
كما طال التجديد الالات الموسيقية، فقد تخلت المجموعة عن الالات التقليدية في الاغنية السوسية ك"لوتار" و "الرباب" (فن الروايس) ، و اعتمدت الالات التي اتت بها التجربة الغيوانية كالدف و "البانجو" .
و اعطى رائد المجموعة و رمزها "عبد الهادي ايكوت" ابن الدشيرة، الى الة "البانجو" سحرا خاصا بعزفه المجيد و القوي ، فانامل عبد الهادي توقع على الاوتار، و هي تروضها و تغازلها، احر الاشواق الانسانية الى عالم افضل ..
انه يعزف و يغني بصوته الصادح ، و العرق "دموع الجسد" يتصبب على جبينه ..
انها مكابدة الابداع و الفن و الوجود .. كما يعيشها الفنانون الحقيقيون الذين يحترقون لينيروا الدروب المظلمة للانسان ..
و شانها شان المجموعات الغنائية ذات النفس الاحتجاجي الملتزم بقضايا الانسان، فان مجموعة "ازنزارن" تعبق بحس سياسي عميق يتلبس بلبوس الفن، فهو لا يعبر عن نفسه بخطاب مباشر، و انما يعبر عن مضمونه الجريء و الثائر بشعرية و فنية عالية من خلال الصورة الفنية و الايحاء و الرمز .
و كما عانقت المجموعة هموم الانسان ، فان الجمهور، خاصة السوسي، قد عانق التجربة الفنية لازنزارن بتعلق و حب شديد ، اذ وجد فيها الصوت المعبر عن روحه الممزقة باسئلة الوجود و الحياة في واقع عارم بالتناقضات .
و بلغ نجاح المجموعة حدا اعتبرت فيه ظاهرة فنية قائمة، فاذا كانت مجموعة "ناس الغيوان" ظاهرة فنية مغربية و عربية و عالمية، حتى صار توصيف "الظاهرة الغيوانية" يطلق على المجموعات الغنائية الملتزمة جميعها ، فان مجموعة "ازنزارن"، الوجه الاخر للغيوان، تحولت، بدورها، الى مدرسة و ظاهرة فنية توصف ب"تَزْنْزَارْتْ " .
انصاتا ممتعا!:
_ للتعرف على مجموعة"ناس الغيوان" و الاستمتاع بجمال الايقاع و الكلام:
https://www.youtube.com/watch?v=WgmEbjgjtkE&feature=related
_للتعرف على مجموعة"ازنزارن" و الاستمتاع بالكلمة و النغمة الملتزمة:
https://www.youtube.com/watch?v=fxGPELVNKMg
https://www.youtube.com/watch?v=uGPMkYdD4HA&feature=related
https://www.youtube.com/watch?v=Q8tLVyrWkfE&feature=related
خالد المغربي- عضو جديد
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 113
تاريخ الميلاد : 18/12/1989
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 34
الموقع : الرباط_ المغرب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 4 مايو 2024 - 11:41 من طرف حاتم أبو زيد
» هدية العصفورة إليك .
الأحد 28 أبريل 2024 - 12:00 من طرف حاتم أبو زيد
» قبر واحد يكفي لكل العرب
السبت 27 أبريل 2024 - 15:45 من طرف ميساء البشيتي
» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
السبت 27 أبريل 2024 - 15:40 من طرف ميساء البشيتي
» على حافة الوطن
الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:55 من طرف ريما مجد الكيال
» الوطن كما يجب أن يكون
الإثنين 22 أبريل 2024 - 11:35 من طرف ورد العربي
» .لماذا لم يخبرنا بأنه محبطٌ؟ أحمد خالد توفيق
الأحد 21 أبريل 2024 - 12:20 من طرف خيمة العودة
» زهر اللوز هو عنوانك
السبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي
» حدائق اللوز
السبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي
» أصوات من غزة
الجمعة 5 أبريل 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة
» دعاء ختم القرآن الكريم
الجمعة 5 أبريل 2024 - 11:59 من طرف دانة ربحي
» وجوه عابرة
الجمعة 5 أبريل 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي
» العهد
الثلاثاء 2 أبريل 2024 - 21:58 من طرف راما البلبيسي
» صافحيني غزة
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين
» على عيني يا غزة
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين
» هولاكو في غزة
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:33 من طرف طارق نور الدين
» من يخاطبكم يا ميتون
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:32 من طرف طارق نور الدين
» ثوري غزة
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين
» أين المفر يا غزة
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين
» إعدام غزة !
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:28 من طرف طارق نور الدين
» تحركوا أيها الدمى
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:26 من طرف طارق نور الدين
» رسالة من طفل غزة إلى سلاطين العرب
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:25 من طرف طارق نور الدين
» كم أنت بعيد يا أفصى
الجمعة 22 مارس 2024 - 12:06 من طرف رمزية بنت الفرج
» يا زهرة المدائن ..يا قدس
الجمعة 22 مارس 2024 - 12:04 من طرف رمزية بنت الفرج
» من يكرمكن نساء غزة ؟
الجمعة 22 مارس 2024 - 11:55 من طرف رمزية بنت الفرج