منتدى عصفورة الشجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟


حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية


المواضيع الأخيرة
» اسم في خيالي
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 11:29 من طرف هند درويش

» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 11:45 من طرف ميساء البشيتي

» قصيدة بعرض البحر
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 11:44 من طرف ميساء البشيتي

» “من السهل طمس الحقيقة بحيلة لغوية بسيطة" مريد البرغوثي
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 12:04 من طرف خيمة العودة

» هدية العصفورة إليك .
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:20 من طرف ريما مجد الكيال

» الكلمة تُوَرَّث
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 11:15 من طرف ورد العربي

» happy birthday fedaa
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 11:11 من طرف ميساء البشيتي

» لروحك السلام أخي الحبيب جواد البشيتي
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 12:13 من طرف ميساء البشيتي

» أيلول .. مهلاً .
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 11:42 من طرف رامي النجار

» صوّب الأخطاء الإملائية
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالأحد 14 يناير 2024 - 14:41 من طرف Tamara

» طريق الخوف
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالأربعاء 10 يناير 2024 - 12:00 من طرف ميساء البشيتي

» العهد
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالإثنين 8 يناير 2024 - 11:06 من طرف لانا زهدي

» همسة في أذن السماء
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالثلاثاء 2 يناير 2024 - 11:57 من طرف ميساء البشيتي

» "عيون جاهلية" إصدار ميساء البشيتي الإلكتروني السادس
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالإثنين 1 يناير 2024 - 15:08 من طرف ميساء البشيتي

» لو لم أكن أنثى ( مشاركة عامة )
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالإثنين 1 يناير 2024 - 15:05 من طرف عشتار

» أنا .. أنت .. نحن كلمة ( مشاركة عامة )
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالإثنين 1 يناير 2024 - 15:04 من طرف عشتار

»  بـــ أحس الآن ــــــــ
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالإثنين 1 يناير 2024 - 15:03 من طرف عشتار

» دهاليز الكتابة
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالسبت 30 ديسمبر 2023 - 12:06 من طرف رمزية بنت الفرج

» أين أنت مني ؟
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالسبت 30 ديسمبر 2023 - 12:04 من طرف رمزية بنت الفرج

» لم يعد ظلًا
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالسبت 30 ديسمبر 2023 - 11:26 من طرف رمزية بنت الفرج

» رسالة الدكتورة حنان عشراوي إلى الإمارات
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالأربعاء 27 ديسمبر 2023 - 11:34 من طرف هبة الله فرغلي

»  للشمس سلام
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - 11:53 من طرف سلامة حسين عبد النبي

» ميلاد مجيد بقلم الشاعر اللبناني مازن رفيق سلام
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالإثنين 25 ديسمبر 2023 - 11:28 من طرف خيمة العودة

» كنتَ حلماً .
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالإثنين 25 ديسمبر 2023 - 11:24 من طرف عبد الفتاح النبوي

» leave the world behind
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Emptyالجمعة 22 ديسمبر 2023 - 17:29 من طرف ميساء البشيتي

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
ميساء البشيتي
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Poll_rightفقط .. لمن يريد أن يستمع ! Poll_centerفقط .. لمن يريد أن يستمع ! Poll_left 
هند درويش
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Poll_rightفقط .. لمن يريد أن يستمع ! Poll_centerفقط .. لمن يريد أن يستمع ! Poll_left 


فقط .. لمن يريد أن يستمع !

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Empty فقط .. لمن يريد أن يستمع !

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي الأربعاء 1 يناير 2014 - 13:25

فقط .. لمن يريد أن يستمع !
أنتظر الأعياد بلهفة المشتاق ، بفرحة طفل صغير ينتظر العيد على باب الدار ، أعدُّ للأعياد قلباً معطراً بالفرح ، وأمانيَّ لا حصر لها ،  بدءاً من الأمن والآمان ، وانتهاءً بالسلم والسلام ، وأحلم بالعيد دون أن أكترث عيد من ، ولمن ، بما فيه العيد الوطني وعيد العمال .
وفي كل عيد أجلس وحيدة ، أترقب من يقرع الباب ، ....... ولا أحد ، أتذكر أغنية قديمة تقول : " ما في حدا , لا تندهي ما في حدا " ، أطوي صفحة العيد بحزن وملل ، ومع ذلك في كل موسمٍ للأعياد ، أقف في الباب ، وأنتظر العيد بلهفة المشتاق !
عام جديد يهلُّ علينا ، أفرح أنا بالعام الجديد ، وأبدأ برسم خريطة حلم جديد ، يليق بهذا العام ، وما أن ينتصف الليل ، وتعلن ساعة الوقت ، أننا دخلنا بسلام العام الجديد ، حتى تحلُّ بيَّ حالة غريبة من الكآبة الممزوجة بالحزن ، والقهر ، والسخط ، والغضب ،
ماذا يعني عام آخر جديد ؟
يعني الكثير ، وهذا ليس تحاملاً مني على العام الجديد ، وليست مبالغة ، أو سرد عبارات لا يحتملها النص ، هدفها السامي تعكير أجواء الصفو  في العام الجديد .
في العام الجديد ، كبرنا .. فما عادت تنطلي علينا حيَّلُ الكبار ، وأكاذيبهم البيضاء ، من أن الفقر أكثر نبلاً ، والثراء ولد  في أرض ملعونة ، والسماء تغدق  بالمطر فقط على الأراضي الجدباء .
 في العام الجديد ، تكاثرت أعدادنا ، فكثرت الخيام  ، وتمزقت أوصالها من التضخم ، وأصبحَ  لها جيوباً ، وأخذت تجرُّ خلفها أذيالاً ، وتعلَمت كيف تبسط يدُّها للمطر ، إن فاجأها الظمأ !
وفي العام الجديد  ، هرمنا ، فلم تعد خيامنا  قادرة على التصدي بصدرها العاري ، وثوبها الممزق ، لموجات البرد ، والثلج ، والصقيع .
وأصبحنا أكثر هشاشة ، فكل نشرة أخبار تبكينا ، وصور المجازر تستنزف طاقات الأمل فينا ، من حياة أصبح نصفها الملآن دماء ، ونصفها الفارغ تهديد بالفناء !
أصبحنا أكثر حساسية ، فلم نعد نحتمل أكثر من وجهة نظر ، لم نعد نستوعب فكرة الرأي ، والرأي الآخر !
وليس لدينا القدرة على تخيُّل أنه يوجد في هذا العالم من لا ينتمي إلى وجهة نظرنا !
أصبحنا أكثر عدوانية ، فالسلام بين الأخوة بالبندقية ، والتحية بين الجوار بالرصاص ، والويل الويل لمن يقف على نافذة الصباح ، يغازل وردة الجوار .
أصبحنا أكثر أميِّة ، فلا طالبٍ للعلم ، ولا ساعٍ إلى حقول الثقافة ، ولا منتمٍ للفنون ، ولا قارعٍ لطبول الماضي العريق ، ولا مستهلٍ إلا بالسلاح !
أصبحنا أقل آدمية ، وأكثر وحشية ، أصبحنا أقل إنسانية ، وأكثر شيطنة من الشيطان ، أصبحَ ينطبق علينا المثل القديم الجديد المتجدد " جيل  بعبع "  ، " يأكل ولا يشبع ، تنادي عليه ولا يسمع ،  يذهب ولا يرجع "
نحن قد ذهبنا  ، ولم نرجع ! وما يتحرك منا على هذه الأرض ما هي إلا أجسادنا ، لكنها خالية من أرواحنا ، أرواحنا التي ذهبت ضحية الظلم ، وما بقيَّ على الأرض ، هي أشباح الظلم ، والظلام  .
وأبشع أنواع الظلم ، أن يظلم الإنسان نفسه ، فيكسر المرآة التي تعكس بشاعته ، ظناً منه أنه يواري هذه البشاعة ، ولا يدرك أن العالم يرى كل هذه البشاعة بمرآة أكبر  !
في مستهل العام الجديد ، دعونا نتطهر من جهلنا ، من أنانيتنا ، من إفراطنا في الظلم ، من إسفافنا لكل الحقائق ، من التسليم بأن الخطأ وارد ، لأن الاستمرار في الخطأ جريمة لا تغتفر !
دعونا نعيد  الدم إلى العروق ، وإلى الوجوه ، وإلى شرايين الحياة  ، وليس إلى الشوارع  ، والأزقة ، وأبواب المخيمات !
دعونا نغلق بالشمع الأحمر خيام العزاء ، فالحياة للجميع ، وليس من حق أيٍ كان ، أن ينهيها ، وعلى طريقته .
وكل عام وكلماتي ليست ثقيلة على أحد !
ولتحل علينا البركة ، والخير ، والأمن ، والآمان ،
 إذا شاء الله .


عدل سابقا من قبل ميساء البشيتي في الأحد 28 ديسمبر 2014 - 19:28 عدل 1 مرات

--------------------------------
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Aooo_o11

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6460
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 60
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Empty رد: فقط .. لمن يريد أن يستمع !

مُساهمة من طرف فاطمة شكري الإثنين 6 يناير 2014 - 15:21

ربنا يستجيب لدعائك الصادق أ. ميساء , لقد بلغ السيل الزبى .
شكرا على خاطرة بقوة الأمل ويقين الآمان .
فاطمة شكري
فاطمة شكري
عضو متميز
عضو متميز

القوس الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 777
تاريخ الميلاد : 01/12/1979
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Empty رد: فقط .. لمن يريد أن يستمع !

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي السبت 15 مارس 2014 - 20:32

شكرا لك أيتها الغالية  ودمت

--------------------------------
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Aooo_o11

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6460
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 60
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Empty رد: فقط .. لمن يريد أن يستمع !

مُساهمة من طرف مريومة الأحد 28 ديسمبر 2014 - 19:29

عام سعيد أتمناه لك أخت ميسا
مريومة
مريومة
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 31/08/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Empty رد: فقط .. لمن يريد أن يستمع !

مُساهمة من طرف غادة البشاري الجمعة 2 يناير 2015 - 14:45

نسعى دائماً أن نتلون بلون إنسانيتنا ..ونبدأ عامنا الجديد بباقة من الأماني
التي كلنا ثقة ونحن نسردها في أعماق روحنا أنها ستتحقق ..لاأدري لما كل هذه الثقة
برغم كل ما نعاني في كل عام .. ربما ثقتنا بالله هي سر تشبثنا بأمانينا ..ونعمة بالله
كل عام ميساء الحبيبة وأمانينا على قيد الحياة ..وثقتنا بتحقيقها تزداد قوة .
avatar
غادة البشاري
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Empty رد: فقط .. لمن يريد أن يستمع !

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي الجمعة 2 يناير 2015 - 23:56

غادة البشاري كتب:نسعى دائماً أن نتلون بلون إنسانيتنا ..ونبدأ عامنا الجديد بباقة من الأماني
التي كلنا ثقة ونحن نسردها في أعماق روحنا أنها ستتحقق ..لاأدري لما كل هذه الثقة
برغم كل ما نعاني في كل عام .. ربما ثقتنا بالله هي سر تشبثنا بأمانينا ..ونعمة بالله
كل عام ميساء الحبيبة وأمانينا على قيد الحياة ..وثقتنا بتحقيقها تزداد قوة .

لولا الأمل لفنيت الحياة 
أينعم المصائب تتوالى ولكن نحن كالغريق الذي يتمسك بقشة 
القشة هي أحلامنا الجديدة 
والأمل بالله لن ينقطع 
شكرا لتواصلك الرائع يا غادة
وأتمنى أن تكوني ومن يلوذ بك بألف خير

--------------------------------
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Aooo_o11

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6460
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 60
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Empty رد: فقط .. لمن يريد أن يستمع !

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي الجمعة 2 يناير 2015 - 23:57

شكرا مريومة الغالية

--------------------------------
فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Aooo_o11

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6460
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 60
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فقط .. لمن يريد أن يستمع ! Empty رد: فقط .. لمن يريد أن يستمع !

مُساهمة من طرف ورد العربي الإثنين 29 مايو 2023 - 12:50

ميساء البشيتي كتب:
فقط .. لمن يريد أن يستمع !
أنتظر الأعياد بلهفة المشتاق ، بفرحة طفل صغير ينتظر العيد على باب الدار ، أعدُّ للأعياد قلباً معطراً بالفرح ، وأمانيَّ لا حصر لها ،  بدءاً من الأمن والآمان ، وانتهاءً بالسلم والسلام ، وأحلم بالعيد دون أن أكترث عيد من ، ولمن ، بما فيه العيد الوطني وعيد العمال .
وفي كل عيد أجلس وحيدة ، أترقب من يقرع الباب ، ....... ولا أحد ، أتذكر أغنية قديمة تقول : " ما في حدا , لا تندهي ما في حدا " ، أطوي صفحة العيد بحزن وملل ، ومع ذلك في كل موسمٍ للأعياد ، أقف في الباب ، وأنتظر العيد بلهفة المشتاق !
عام جديد يهلُّ علينا ، أفرح أنا بالعام الجديد ، وأبدأ برسم خريطة حلم جديد ، يليق بهذا العام ، وما أن ينتصف الليل ، وتعلن ساعة الوقت ، أننا دخلنا بسلام العام الجديد ، حتى تحلُّ بيَّ حالة غريبة من الكآبة الممزوجة بالحزن ، والقهر ، والسخط ، والغضب ،
ماذا يعني عام آخر جديد ؟
يعني الكثير ، وهذا ليس تحاملاً مني على العام الجديد ، وليست مبالغة ، أو سرد عبارات لا يحتملها النص ، هدفها السامي تعكير أجواء الصفو  في العام الجديد .
في العام الجديد ، كبرنا .. فما عادت تنطلي علينا حيَّلُ الكبار ، وأكاذيبهم البيضاء ، من أن الفقر أكثر نبلاً ، والثراء ولد  في أرض ملعونة ، والسماء تغدق  بالمطر فقط على الأراضي الجدباء .
 في العام الجديد ، تكاثرت أعدادنا ، فكثرت الخيام  ، وتمزقت أوصالها من التضخم ، وأصبحَ  لها جيوباً ، وأخذت تجرُّ خلفها أذيالاً ، وتعلَمت كيف تبسط يدُّها للمطر ، إن فاجأها الظمأ !
وفي العام الجديد  ، هرمنا ، فلم تعد خيامنا  قادرة على التصدي بصدرها العاري ، وثوبها الممزق ، لموجات البرد ، والثلج ، والصقيع .
وأصبحنا أكثر هشاشة ، فكل نشرة أخبار تبكينا ، وصور المجازر تستنزف طاقات الأمل فينا ، من حياة أصبح نصفها الملآن دماء ، ونصفها الفارغ تهديد بالفناء !
أصبحنا أكثر حساسية ، فلم نعد نحتمل أكثر من وجهة نظر ، لم نعد نستوعب فكرة الرأي ، والرأي الآخر !
وليس لدينا القدرة على تخيُّل أنه يوجد في هذا العالم من لا ينتمي إلى وجهة نظرنا !
أصبحنا أكثر عدوانية ، فالسلام بين الأخوة بالبندقية ، والتحية بين الجوار بالرصاص ، والويل الويل لمن يقف على نافذة الصباح ، يغازل وردة الجوار .
أصبحنا أكثر أميِّة ، فلا طالبٍ للعلم ، ولا ساعٍ إلى حقول الثقافة ، ولا منتمٍ للفنون ، ولا قارعٍ لطبول الماضي العريق ، ولا مستهلٍ إلا بالسلاح !
أصبحنا أقل آدمية ، وأكثر وحشية ، أصبحنا أقل إنسانية ، وأكثر شيطنة من الشيطان ، أصبحَ ينطبق علينا المثل القديم الجديد المتجدد " جيل  بعبع "  ، " يأكل ولا يشبع ، تنادي عليه ولا يسمع ،  يذهب ولا يرجع "
نحن قد ذهبنا  ، ولم نرجع ! وما يتحرك منا على هذه الأرض ما هي إلا أجسادنا ، لكنها خالية من أرواحنا ، أرواحنا التي ذهبت ضحية الظلم ، وما بقيَّ على الأرض ، هي أشباح الظلم ، والظلام  .
وأبشع أنواع الظلم ، أن يظلم الإنسان نفسه ، فيكسر المرآة التي تعكس بشاعته ، ظناً منه أنه يواري هذه البشاعة ، ولا يدرك أن العالم يرى كل هذه البشاعة بمرآة أكبر  !
في مستهل العام الجديد ، دعونا نتطهر من جهلنا ، من أنانيتنا ، من إفراطنا في الظلم ، من إسفافنا لكل الحقائق ، من التسليم بأن الخطأ وارد ، لأن الاستمرار في الخطأ جريمة لا تغتفر !
دعونا نعيد  الدم إلى العروق ، وإلى الوجوه ، وإلى شرايين الحياة  ، وليس إلى الشوارع  ، والأزقة ، وأبواب المخيمات !
دعونا نغلق بالشمع الأحمر خيام العزاء ، فالحياة للجميع ، وليس من حق أيٍ كان ، أن ينهيها ، وعلى طريقته .
وكل عام وكلماتي ليست ثقيلة على أحد !
ولتحل علينا البركة ، والخير ، والأمن ، والآمان ،
 إذا شاء الله .


0092
ورد العربي
ورد العربي
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 05/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى