منتدى عصفورة الشجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟


حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية


المواضيع الأخيرة
» اعشق البحر
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالثلاثاء 21 مايو 2024 - 11:19 من طرف ريما مجد الكيال

» ليل وعسكر .
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالسبت 18 مايو 2024 - 12:04 من طرف لانا زهدي

» الغريب
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالأربعاء 15 مايو 2024 - 11:29 من طرف عشتار

» نزوح آخر بقلم نور السويركي
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالإثنين 13 مايو 2024 - 11:28 من طرف خيمة العودة

» عاتبني أيها القمر !
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالإثنين 13 مايو 2024 - 11:24 من طرف لبيبة الدسوقي

» امرأة من زمن الأحلام
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالأحد 12 مايو 2024 - 11:11 من طرف ريما مجد الكيال

» زوابع الياسمين
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالأحد 12 مايو 2024 - 11:09 من طرف ريما مجد الكيال

» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالخميس 9 مايو 2024 - 11:35 من طرف ميساء البشيتي

» قناع بلون السماء ... باسم خندقجي
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالسبت 4 مايو 2024 - 11:41 من طرف حاتم أبو زيد

» هدية العصفورة إليك .
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالأحد 28 أبريل 2024 - 12:00 من طرف حاتم أبو زيد

» قبر واحد يكفي لكل العرب
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالسبت 27 أبريل 2024 - 15:45 من طرف ميساء البشيتي

» على حافة الوطن
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:55 من طرف ريما مجد الكيال

» الوطن كما يجب أن يكون
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالإثنين 22 أبريل 2024 - 11:35 من طرف ورد العربي

» .لماذا لم يخبرنا بأنه محبطٌ؟ أحمد خالد توفيق
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 12:20 من طرف خيمة العودة

» زهر اللوز هو عنوانك
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالسبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي

» حدائق اللوز
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالسبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي

» أصوات من غزة
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة

» دعاء ختم القرآن الكريم
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:59 من طرف دانة ربحي

» وجوه عابرة
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي

» العهد
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالثلاثاء 2 أبريل 2024 - 21:58 من طرف راما البلبيسي

» صافحيني غزة
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين

» على عيني يا غزة
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين

» هولاكو في غزة
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:33 من طرف طارق نور الدين

» من يخاطبكم يا ميتون
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:32 من طرف طارق نور الدين

» ثوري غزة
الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة

اذهب الى الأسفل

الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Empty الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 14:38

د. عائشة صالح بابصيل
تتركب الجملة الشرطية من ثلاثة عناصر : اداة الشرط – فعل الشرط " جملة الشرط " – جواب الشرط " جملة جواب الشرط " . ومن خلال ما قرره أسلافنا في كتب النحو واللغة نعرض فيما يأتي أنماط جملتي الشرط والجواب ، التي يأتيان عليها ، والبالغة أحد عشر نمطا :
1-    ( مضارع مجزوم – مضارع مجزوم )، نحو قولنا : "إن تذاكر تنجح " ، وهي الأساس عند النحاة ، حيث إن أصل الجزاء أن تكون أفعاله مضارعة ؛ لنه يعربها .
2-    (ماضٍ – مضارع مجزوم ) ، نحو قولنا : " إن قمتَ أقم " ، والماضي في هذا التركيب لم يبق على دلالته الأصلية ، وإنما صار كالمضارع ، أو في قوة المضارع .
3-    (ماضٍ لفظا ومعنى أو معنى فقط – مضارع مرفوع ) ، نحو قولنا : إن قمتَ أقومُ – إن لم تقم أقومُ " ، وهي صورة حسنها متأخرو النحو ، وقواها ابن مالك في ألفيته :
              وبعد ماضٍ رفعك الجزا حسنْ    ورفعه بعد مضارع وهنْ
4-    (مضارع مجزوم – ماضٍ ) ، نحو قول رسول الله  " من يقم ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له " .
5-    (ماضٍ – ماضٍ ) ، نحو قولنا : إن أتيتني أكرمتك " ، فدلالة الماضي تحولت من المضي إلى الاستقبال بتأثير السياق .
6-    (مضارع مجزوم أو ماضٍ – جواب مقترن بالفاء ) ، ومثال المضارع قول الله تعالى : " و إن يمسسك الله بخير فهو على كل شيء قدير " ( الأنعام - :6 ) ، ومثال الماضي قوله تعالى : " وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله " ( التوبة:9) .وقد نظم بعض النحويين المواضع التي تجب فيها الفاء في قوله :
              اسمية ، طلبية ، وبجامد     وبما ، ولن ، وبقد ، وبالتنفيس
7-    (الأداة والشرط محذوفان – الجواب مذكور ) ، كما في جملة " أما " ، نحو قولنا : " أما زيد فمنطلق " والتقدير : مهما يكن من شيء فزيد منطلق " .وكما في الفعل الواقع جوابا للطلب ، نحو قولنا : " ذاكر تنجح " .
8-    (حذف فعل الشرط دون الأداة – الجواب مذكور ) ، كما في قوله تعالى : " و إن احد من المشركين استجارك فأجره " ( التوبة :9 ) ، والتقدير : " وإن استجارك أحد استجارك ... "
9-    (الأداة والشرط – الجواب حذفت منه الفاء ) : كما في قول الشاعر :
             من يفعل الحسنات الله يشكرها      والشر بالشر عند الله مثلان
والتقدير : من يفعل الحسنات فالله يشكرها ، على خلاف في ذلك .
10-    (الأداة والشرط – الجواب محذوف ) ، كقولك : أنت ظالم إن آذيتني " ، والتقدير : " أنت ظالم إن آذيتني فأنت ظالم " . ويتبادر سؤال إلى الذهن : لم لا نعترف بأن هذا التركيب صورة من صور الجملة الشرطية ، جاء فيها الجواب مقدما على الشرط ، أليس هذا أقرب في دلالته إلى الواقع اللغوي ، و إلى العقل ! لاسيما أن هذه الصورة قد وردت كثيرا في القرىن الكريم ، والسنة النبوية ، ولغة العرب ، وهذا ما يتفق مع مقاييس علم اللغة الذي يحرص على توصيف واقع اللغة ، وما لا يحتاج إلى تأويل وتقدير أولى مما يحتاج إليه .
11-    (حذف الشرط والجواب وبقاء الأداة ) ، كما في قول الراجز :
            قالت بنات العم : يا سلمى و إن        كان فقيرا معدما ، قالت : و إن
والتقدير : " و إن كان فقيرا معدما أرضَ به " .

   هذا فيما يتعلق بالجانب التركيبي للجملة الشرطية ، أما الجانب الدلالي فقد كان له وافر النصيب عند علماء البلاغة ، فهذا إمام البلاغة عبد القاهر الجرجاني يبين ذلك حين تحدث عن نظرية النظم ، و أن الناظم لا يبتغي بنظمه غير أن ينظر في وجوه كل باب وفروقه ، فينظر في " ( الشرط والجزاء ) إلى الوجوه التي تراها في قولك : " إن تخرجْ أخرجْ " ، و " إن خرجتَ خرجتُ " ، و " إن تخرجْ فأنا خارجٌ " و " أنا خارجٌ إن خرجتَ" ، و " أنا – عن خرجتَ – خارجٌ " " ، فذكره لهذه الأنماط الشرطية فيه دلالة على الفروق التي تميز كل نمط عن الآخر .

--------------------------------
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6478
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 60
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة Empty رد: الجملة الشرطية في اللغة العربية : التركيب والدلالة

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 14:38

و أنماط الجملة الشرطية عند البلاغيين جاءت ستة فقط ، بينما قد بلغت عند النحويين إحدى عشرة صورة ، والصور الخمس التي تركها البلاغيون هي :
1-    ماضٍ – مضارع مجزوم .
2-    ماضٍ لفظا ومعنى أو معنى فقط – مضارع مرفوع .
3-    حذف فعل الشرط دون الأداة – الجواب مذكور.
4-    الأداة والشرط – الجواب حذفت منه الفاء.
5-    حذف الشرط والجواب وبقاء الأداة .
  ولعل السبب في عدم ذكر البلاغيين للنمط (ماضٍ لفظا ومعنى أو معنى فقط – مضارع مرفوع ) أن الإعراب لا يترتب عليه نكتة بلاغية ، و أن حذف الفاء من النمط (الأداة والشرط – الجواب حذفت منه  الفاء ) يؤدي إلى غموض الربط بين الشرط والجواب ، وهذا يؤثر على فصاحة الكلام ؛ لذا ترك البلاغيون ذكره ، خاصة و أن الشاهد النحوي على ذلك " من يفعل الحسنات الله يشكرها " لم يرد إلا في الضرورة الشعرية ، أما النمط (حذف الشرط والجواب وبقاء الأداة ) فليس فيه دلالة بلاغية يحرص عليها البلاغيون إلا الإيجاز الذي أصبح ملحظا بلاغيا متكررا ، واه صوره الكثيرة ، يضاف إلى ذلك قلة الاستعمال .
  والتعبير بالمضارع " تخرجْ – أخرجْ " فيه معنى التعليق ، وبالماضي " خرجتض – خرجت ُ" يدل على رغبة المتكلم في وقوع الفعل فأكد ذلك التعبير بالماضي ، ومجيء الجواب جملة اسمية يعني أن المتكلم يؤكد حكمه ويقويه ، كما أن حذف الجواب على قول القدماء ، أو اعتبار دليل الجواب المقدم جواب شرط مقدم : فيه فضل عناية واهتمام بالجزاء إن قلنا بتقديم الجواب ، و إن قلنا بحذف الجواب على رأي أسلافنا فإن المتكلم يُعمِل فيه عقله ، وفي إقحام الشرط بين المبتدأ والخبر عناية خاصة بالمبتدأ المقدم على جملة الشرط .
  وقد تناول البلاغيون كذلك الحديث عن جملة الشرط في باب الحذف ، إذ قد يحذف الشرط ، كما في قوله تعالى : " وما كان معه من إله إذاً لذهب كل إله بما خلق " ( المؤمنون: 91) ، والتقدير : وما كان معه من إله ولو كان معه آلهة إذاً لذهب كل إله بما خلق " ، ففي الحذف دلالة الإيجاز ، وهذا ملحظ بلاغي . وقد يكون المحذوف جواب الشرط ، ويحذف إما للاختصار ، كقوله تعالى : " و إذا قيل لهم اتقوا ما بين أيديكم وما خلفكم لعلكم ترحمون " ( يس: 45) ، فالتقدير " أعرضوا " بدليل قوله تعالى بعد ذلك " إلا كانوا عنها معرضين " ، و إما للإحاطة والشمول ، كما في قوله تعالى : " وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاؤوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين " ( الزمر:73) . ولنكت بلاغية أخرى

--------------------------------
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6478
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 60
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى