منتدى عصفورة الشجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟


حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية


المواضيع الأخيرة
» حكمة اليوم
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالسبت 27 نوفمبر 2021 - 13:04 من طرف عروة زياد

» أدبيات وأشعار منوعة
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالسبت 27 نوفمبر 2021 - 13:02 من طرف عروة زياد

» همسات نورانية
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالخميس 25 نوفمبر 2021 - 12:14 من طرف ميساء البشيتي

» الأسير الفلسطيني كايد الفسفوس ينتزع حريته ويعلق إضرابه عن الطعام
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالثلاثاء 23 نوفمبر 2021 - 13:25 من طرف مؤيد السالم

» شهيد في عملية إطلاق نار عند باب السلسلة بالقدس أدت لمقتل مستوطن وإصابة 4 أخرين
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2021 - 12:21 من طرف مؤيد السالم

» Words of Wisdom
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2021 - 11:43 من طرف rami zain

» استشهاد الأسير سامي العمور في سجون الاحتلال
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالسبت 20 نوفمبر 2021 - 12:08 من طرف مؤيد السالم

» حين نكبر
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالسبت 20 نوفمبر 2021 - 11:56 من طرف ميساء البشيتي

» دعوة على فنجان من القهوة .
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالسبت 20 نوفمبر 2021 - 11:50 من طرف هدى ياسين

» عملية طعن في القدس واستشهاد الفتي عمر ابو عصب.
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالخميس 18 نوفمبر 2021 - 12:28 من طرف مؤيد السالم

» اغتصاب ذاكرة بقلم عماد أبو حطب
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالإثنين 15 نوفمبر 2021 - 12:24 من طرف خيمة العودة

» رائحة البقاء
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالإثنين 15 نوفمبر 2021 - 0:59 من طرف ميساء البشيتي

» أشعار محمود درويش ( فيديو )
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالسبت 13 نوفمبر 2021 - 12:28 من طرف حاتم أبو زيد

» سأقطع هذا الطريق للشاعر محمود درويش
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالسبت 13 نوفمبر 2021 - 12:27 من طرف حاتم أبو زيد

» الأسير القواسمة ينتزع حريته ويُنهي إضرابه عن الطعام
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالسبت 13 نوفمبر 2021 - 12:10 من طرف مؤيد السالم

» على الجدران
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالخميس 11 نوفمبر 2021 - 19:49 من طرف فاطمة شكري

» ثورة صامتة
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالخميس 11 نوفمبر 2021 - 13:37 من طرف ميساء البشيتي

» ثورة صامتة
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالخميس 11 نوفمبر 2021 - 13:35 من طرف ميساء البشيتي

» علب الأيام
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالخميس 11 نوفمبر 2021 - 13:30 من طرف ميساء البشيتي

» هل مرّ أيلول ؟
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالخميس 11 نوفمبر 2021 - 13:10 من طرف فاطمة شكري

» حالة انتظار
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالخميس 11 نوفمبر 2021 - 13:04 من طرف فاطمة شكري

» بعض المداد
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالخميس 11 نوفمبر 2021 - 13:00 من طرف فاطمة شكري

» ثنائيات شرقية
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالأربعاء 10 نوفمبر 2021 - 12:37 من طرف رامز كنعان

» في ذكرى وفاة القائد أبو عمار ياسر عرفات
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالجمعة 5 نوفمبر 2021 - 12:01 من طرف مؤيد السالم

» أغاني الأستاذ صباح فخري
مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Emptyالخميس 4 نوفمبر 2021 - 12:23 من طرف ميساء البشيتي

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين

اذهب الى الأسفل

مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين Empty مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ د. عبد القادر حسين ياسين

مُساهمة من طرف خيمة العودة الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 17:56

مُـحَـمـَّـد شـُكري وتحـويل الـتـشـَرُّد إلى نـَـصّ
د. عبد القادر حسين ياسين
04/12/2018
عـدتُ الى قـراءة "الخبز الحافي"، 
فالعودة إلى قراءة كتاب تشبه زيارة صديق قـديم... 
زيارة واحدة لا تكفي، كما ان قـراءة واحدة لا تكفي. 
فالكتاب حقـل من التداعـيات والاحتمالات. 
وإعادة القـراءة تسمح لـنا بأن نكـتـشـف مستويات جديدة للنص، 
الذي يحمل احتمالات تأويل متعـددة.
دخلت هذه السيرة الذاتية التي كتبها محمد شكري الأدب العربي في شكل موارب. 
صدرت بالانجليزية في البداية بترجمة بول بولز،
قبل ان تصدر بالفـرنسية بترجمة الطاهر بن جلون وبالعربية. 
وعلى الرغم من أن الكتاب كتب بلغة الضاد، 
فان حكاية نشره توازي في أهميتها حكاية كتابته. 
إذ اضطر المؤلف إلى نشر الكتاب العربي على نفقته الخاصة، 
قبل أن تلتفت إليه دور النشر العربية. 
صار محمد شكري كاتباً باللغات الأجنبية قبل أن يصير كاتباً بلغته الأم! 
ولم يكن معروفاً إلا في الأوساط المغـربية، 
التي جهـدت كثيراً كي تـُعـرف الأدباء العـرب إلى زميلهم المغربي.
كان شكري ابن الريـف المغـربي المهاجر ،
ريـف الـفـقـر والجوع والعـنف، لكنه كان أيضاً ابن طنجة وكاتبها. 
أخيرا عـثرت المدينة المغـربية على كاتبها الأمّي. 
كان شكري أمـِّـياً لا يعـرف القـراءة والكتابة، 
لكنه اكـتـشـف الحـرف في السجـن، 
واحترف الكتابة كجزء من تـشـرده الطويل.
يكمن إبداع شكري في قـدرته على تحويل التشرد إلى نـصّ، 
وفي رؤيته المضمرة للعلاقة بين الكـتابة والحـياة. 
فهـو لا يحيا ليكتب، مثلما قال غابرئيل غارسيا ماركيز، 
ولا يكـتـب ليحيا، مثلما عـلـمـتـنا شهـرزاد، 
بل يجعـل من الحياة والكتابة خطين متوازيين: يحـيا ليحـيا ويكتب ليكتب، 
ولا تشبه العلاقة بين الكتابة والحياة، سوى العلاقة بين الباطن والظاهـر. 
الباطن هو الحياة، والظاهـر هو الكتابة. 
لكن الحياة أكثر غـنى وتـنـوعـا ووحـشية من قـدرة الكتابة على التعـبـيـر... 
الحياة تخترع لغـتها، وما عـلى الكتابة سوى اللحاق بها،
ومحاولة القـبـض على أجزاء منها.
وهذا ما فعـله شكري في سيرته الناقـصة، 
والتي بقـيـت كذلك حتى بعـد إصداره جزءا ثانيا من "الخبز الحافي"، بعـنوان "الشطّار".
المدهـش في كتاب شكري هو قـدرته على اللعب،
على أكثر من مستوى في الوقـت نفـسه. 
بطل الحكاية الطفـل القادم من الريف البربري، يحاول ان يعـيش. 
تعـقـيـدات الحياة تأتي من غـريزة البقاء نفـسها. 
غـريزة البقاء هي حـضيض المشاعـر، 
الأب الذي يقـتل ابنه ويضرب زوجته، 
ويمارس سلطته الوحشية على الابن الباقي. 
والأم الخاضعة بلا حول، والعالم الحقـيـقي الشرس، 
الذي لا يترك لبطل الحكاية أي هامش للطفولة أو البراءة أو العواطف.
من قعـر هذا العالم الموحش والمتوحش تأتي الكتابة، 
فالنـص الذي كتبه شكري لا يشبه السير الذاتية في شيء. 
في العادة يكون كاتب السيرة الذاتية قد وصل إلى حيز من الشهرة، 
لـذا تقوم سيرته بإعادة كتابة حياته، على ضوء موقعه الحالي. 
فإذا كان كاتب السيرة كاتباً، فان مهمة السيرة القـيـام بتأويل حياة كاتبها،
في وصفها مسيرة متصلة نحو الكتابة. 
أما هنا فكاتب السيرة لا شيء. 
عـندما كتب شكري كتابه الأول لم يكن شيئا. 
كان مجرد مـتـبـطـل في رفـقة مـتـبـطـلـيـن ،
وكتاب يعيشون في هامـش طنجة. 
هذا سرّ علاقته بجان جينيه التي صارت كتاباً في ما بعـد. 
في نهاية سيرته يشير شكري إلى اكتشاف الحـرف ،
وقراره أن يتعـلم القـراءة والكـتابة، بعد مغامرة مشاركته في التهـريب. 
بالطبع ، لم يكن هذا الكتاب ممكناً لو لم يتعلم شكري الكتابة، 
لكنه ،عـكس الكتاب الآخرين،  كتبَ سيرته كي يبدأ بها حياته الأدبية.
لذا تصير السيرة هـنا وكأنها رواية، أي أن دخول عالم القـاع، 
يصير شكلا لتهـجـئة جديدة لمعنى الكتابة. 
كتابة عارية، وحشية، غريزية، 
كتابة تأخذ شكلها من تفاصيل الحياة، تلغي المحظورات، 
وتقول الأشياء بوضوح حسيّ، ولغة مسنونة.
لم يسبق للمتشردين في مدن العالم العربي أن دخلوا إلى النـص الأدبي. 
وشكري لا يكتب عنهم، انه واحد منهم، 
يدخل العالم الأدبي بتجربـتـه الشخـصية، 
ويأخذنا إلى الخبز المبلل بالأسى وغـريزة البقاء، 
والى حياة مراهق متشرد في العالم السفـلي، 
حيث تمتزج الرغـبات بالـعـنـف والدعـارة، 
وحيث لا شيء سوى محاولة التحايل على الحياة بفـتات الحياة.
كتاب مفـتـوح على الدنيا، ومفتوح على الأسى والخيبة.
كيف كتب شكري كتابه؟
هل جاءت الكتابة بتحريض من آخرين؟ 
أم كانت طلقة في العـتمة؟ 
وماذا يهم؟ المهم أننا أمام نص قابل لأن يفتح أبواب نصوص جديدة.
غير أن حكاية هذا الكتاب تحمل دلالة على واقع الثقافة العربية. 
هل صحيح أن الأسباب التي حالت دون نشر الكتاب زالت، 
آو لم يعد احد يجرؤ على الإشارة إليها، 
بسبب المكانة الأدبية الرفيعة التي احتلها "الخبز الحافي" في العالم؟ 
وهل يشير ذلك إلى عدم قدرة الثقافة العربية،
على ان تكون مرجعاً أساسيا لنفسها؟ 
والدليل على ذلك هو الأزمة التي أثارها تدريس هذا الكتاب،
في الجامعة الأمريكية في القاهرة، منذ أعوام قليلة. 
اذ قام حـُرَّاس القيم البائدة بمحاولة منع تدريس الكتاب،
تحت حجة "الدفاع عن الأخلاق"...
الدفاع عن الأخلاق لا يكون بحجب الحقيقة، بل بحل المشكلة، 
أطلق محمد شكري صرخة الحرية والحياة في كتابه، 
وقدم إحدى روائع الأدب العربي المعاصر، 
وفتح الباب أمام الهامش بأن يحتل المتن.
وهذا ما تحتاجه الثقافة كي تبقى حية وفاعلة ومبدعة. 


د. عبد القادر حسين ياسين
خيمة العودة
خيمة العودة
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 435
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى