منتدى عصفورة الشجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟


حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية


المواضيع الأخيرة
» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyأمس في 18:02 من طرف ميساء البشيتي

» فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالثلاثاء 16 يوليو 2024 - 11:14 من طرف فاطمة شكري

» "عيون جاهلية" إصدار ميساء البشيتي الإلكتروني السادس
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالإثنين 15 يوليو 2024 - 17:53 من طرف ميساء البشيتي

» سيد الصمت .. إلى أبي في ذكرى رحيله السادسة
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالأحد 7 يوليو 2024 - 14:45 من طرف ميساء البشيتي

» ليلاي ومعتصمها
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:24 من طرف مريومة

» غزلك حلو
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:21 من طرف ريما مجد الكيال

» أنت َ عنواني .. أنتِ عنواني
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:18 من طرف لبيبة الدسوقي

» تحركوا أيها الدمى
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:14 من طرف لبيبة الدسوقي

» لوحة
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالسبت 22 يونيو 2024 - 12:04 من طرف ريما مجد الكيال

» كنتَ مني وكنتُ منك !
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالسبت 22 يونيو 2024 - 12:02 من طرف ريما مجد الكيال

» في مولد الهادي
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2024 - 12:21 من طرف هدى ياسين

» أحلم بالعيد
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالأحد 16 يونيو 2024 - 12:06 من طرف اميرة

» فضل يوم عرفة
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالسبت 15 يونيو 2024 - 12:09 من طرف سيما حسن

» من فصول الدهشة وعلامات الاستغراب بقلم فداء زياد
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالسبت 8 يونيو 2024 - 11:57 من طرف خيمة العودة

» حديث سري .. في الذكرى السادسة لرحيل أمي
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالجمعة 31 مايو 2024 - 11:54 من طرف هبة الله فرغلي

» رباعيات عمر الخيام .
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالخميس 30 مايو 2024 - 11:27 من طرف عمر محمد اسليم

» مخيم جباليا ... أصل الحكاية بقلم سما حسن
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالخميس 30 مايو 2024 - 11:24 من طرف خيمة العودة

» اعشق البحر
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالثلاثاء 21 مايو 2024 - 11:19 من طرف ريما مجد الكيال

» ليل وعسكر .
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالسبت 18 مايو 2024 - 12:04 من طرف لانا زهدي

» الغريب
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالأربعاء 15 مايو 2024 - 11:29 من طرف عشتار

» نزوح آخر بقلم نور السويركي
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالإثنين 13 مايو 2024 - 11:28 من طرف خيمة العودة

» عاتبني أيها القمر !
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالإثنين 13 مايو 2024 - 11:24 من طرف لبيبة الدسوقي

» امرأة من زمن الأحلام
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالأحد 12 مايو 2024 - 11:11 من طرف ريما مجد الكيال

» زوابع الياسمين
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالأحد 12 مايو 2024 - 11:09 من طرف ريما مجد الكيال

» قناع بلون السماء ... باسم خندقجي
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Emptyالسبت 4 مايو 2024 - 11:41 من طرف حاتم أبو زيد

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
ميساء البشيتي
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Poll_rightقراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Poll_centerقراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Poll_left 


قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Empty قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"

مُساهمة من طرف خالد المغربي الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 17:58

مُراودة

- أنت جميلة حقاً لتكوني حقيقية.
أجابت: أنا هنا.. تعال إليّ.

فجأة، قطع علينا حبل خلوتنا صوتٌ ما عند الباب.
شاهدتها بغصونها الوارفة و حبات زيتونها المتلألأة تتحرك مسرعة عائدة مرة أخرى في اللوحة.
في جبل الكرمل
.


القراءة

من شرفة اللوحة يقيم القاص علاقة حميمة مع شجرة الزيتون و جبل الكرمل رمزي الوطن .. فلسطين ..
هذه الحميمية تبين من خلال التغزل :"انت جميلة".. ومن خلال المراودة ، و هو عنوان موح و حامل لدلالة القبول و النداء الانثويين للحب ..
الوطن يحب القاص .. شجرة الزيتون تناديه و تراوده :" تعال الي"..
الوطن يريد ان يهب نفسه للقاص و لابنائه و يمكنهم من حبه ..
لكن "صوتا ما" هو طبعا العدو .. يفسد و يخترق حميمية العلاقة مع الوطن .. يخرج القاص و وطنه من لحظة حب لا تصفو الا بالخلوة .. رمزا للاستقلال و السيادة ..
يقدم القاص العدو بايحاء لا يقرر هويته لحفظ سحر الغموض فنيا .. و دلاليا تنكرا له .. لا يريد ان يعترف به .. انه نكرة ..
كثافة الاقصوصة من كثافة الحلم و الرؤيا .. القصة الومضة هذه يدور حدثها في لحظة ومض و رؤيا .. في لحظة مناجاة لوحة .. امتلات بالحب و الوصل .. وانتهت بصوت ..
تمنى القاص ان تكون اللحظة حقيقية :" انت جميلة حقا لتكوني حقيقية".. لكن الصوت اخرجه من خلوة الحب .. فتتبدد الرؤيا و يفتر الومض .. ليعود القاص و يعود الوطن الى عالميهما البعيدين .. الاحتلال (صوت العدو يحضر بقوته و يبعد و يستحوذ على رموزالوطن) و المنفى و الشتات بعد ان طرد العدو القاص من خلوة الحب و الوصال مع الوطن..
و قد اشغل القاص بذكاء الايحاء على جوانب غير نصية موازية تكمل دلالة النص و تقوي رمزيته..
واختيار اللون يبرز هذا ، فقد اختار القاص لاقصوصته اللون الزيتوني .. و للعنوان اللون الاحمر..
انه يدلل بهما على علاقة الحب التي يعقدها مع الوطن .. فالاحمر هو لون الحب .. و الزيتوني يحيل على شجرة الزيتون التي ارتبطت في مسار القضية الفلسطينية و الادب الفلسطيني بدلالة الرمز للوطن .. فلسطين ..
و يسند هذا التاويل ورود شجرة الزيتون في النص بالدلالة ذاتها ..
و لان النقد قد يضيء ما لم يوله المبدع اعتبارا مقصودا .. فيظهر ان تصميم النص و هندسته قد يعطياننا انطباعا ان النص اتخذ شكلا اقرب و اشبه بشجرة ..


nic31:
avatar
خالد المغربي
عضو جديد
عضو جديد

القوس الأبراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 113
تاريخ الميلاد : 18/12/1989
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 34
الموقع الموقع : الرباط_ المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Empty رد: قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي السبت 18 ديسمبر 2010 - 12:03

عزيزي خالد
صباح الورد
قراءة راقية ومهمة جدا
أنا استمتعت جدا بهذه القراءة وهذا التحليل الرائع والمنطقي ولكن يبقى أن ننتظر رأي العزيز ابن البلد لنرى كم وقفنا على حقيقة النص ..
شكرا يا خالد على هذه المحاولة الجادة وننتظر منك المزيد وبارك الله فيك يا غالي .

--------------------------------
قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Aooo_o11

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6506
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 60
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Empty رد: قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"

مُساهمة من طرف غادة البشاري الأحد 19 ديسمبر 2010 - 1:57

"كثافة الاقصوصة من كثافة الحلم و الرؤيا"
تحليل ممتع وجميل ..خالد..
حين ادركت نصاً لابن البلد
ادركت بوابة الإبداع..وولجت في مناكبها ..مخضبا روحك بأزاهير الكلمات
وعمق المعاني...
بارك الله فيك وفيه

avatar
غادة البشاري
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Empty رد: قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"

مُساهمة من طرف إبن البلد الإثنين 20 ديسمبر 2010 - 7:19

الأستاذ الحبيب و الأخ الغالي خالد المغربي..
بباقات من الأحترام و التقدير و كل المحبة أتقدم منك بالشكر الجزيل على قراءتك المتمعنة و العميقة في ومضتي المتواضعة.
سرني جداً سبرك البارع لأغوار النص و غوصك البديع في أعماق الكلمات لتخرج أهدافه و مراميه من بين السطور

بكل صدق.. أخي خالد و بدون أية مجاملة.. لقد تفوقت على النص بقراءتك العبقرية، و العميفة التي أعطته أبعاداً أخرى.. حتى أنه لم يفتك تسليط الضوء على تصميم النص و هندسته الشكلية التي فعلاً آتت بمحض الصدفة و هذا إن دل فأنما يدل على رقي ثقافتك و على رفعة ذائقتك الأدبية.
سعادتي لا توصف أخي الحبيب بأن وجدت حروفي صدى لدى من يُقدرّها و يزنها بميزان أدبي عالي التقنية..

دمت بكل الأحترام و التقدير.

:0019:
إبن البلد
إبن البلد
عضو متميز
عضو متميز

العذراء الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 212
تاريخ الميلاد : 18/09/1978
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Empty رد: قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"

مُساهمة من طرف خالد المغربي الإثنين 20 ديسمبر 2010 - 17:34

مساء الخير و الابداع ..

لاصدقكم القول لا اجمل من ان يشعر المرء بان انتاجه يروق القراء ..
ما اجمله من احساس بالرضى و الارتياح ..

و المعنى الذي تحمله القولة " كثافة الاقصوصة من كثافة الحلم و الرؤيا " قد استلهمتها من الناقد المغربي الاستاذ "محمد رمصيص" الذي ناقش تجربة القاص "اسماعيل البويحياوي" الذي ينثر قلمه ومضات مشرقة ..
لا ادعي ابوتها، و قد خانتني الامانة لانسب المعنى لصاحبه ..

النقد ،اخي العزيز ابن البلد، مدين للابداع بالحياة و الوجود .. اذ لا نقد بدون ادب و ابداع..
و مدين له بما يبلغه من صواب و جمالية .. فجمالية النقد فرع عن جمالية النص .. فهو الاصل الذي يلهم الناقد ..
المبدع له دوما قصب السبق في الابداع .. و الناقد يواكب و يصاحب و يعمق الفهم ..

كانت قراءة متواضعة ،فلم اتعمق كثيرا في الفهم و التحليل ، و لهذا فالنص قد تعوزه بعض التدقيقات ، فقد كتبته بتلقائية نسبية صاحبها بعض التصحيح امام الشاشة مباشرة دون اعداد..
النص لجماليته و كثافة دلالاته و ايحاءاته و رمزيته يحتاج وقفة و تفكيرا اعمق ، و هو اهل لكل اعجاب و تقدير و تاثر و تحليل ينصف جماليته..

انت موهوب اخي ابن البلد ، فلا يمكن لقلم غير موهوب ان ينثر هذا الومض في سماء الابداع ..



nic31:
avatar
خالد المغربي
عضو جديد
عضو جديد

القوس الأبراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 113
تاريخ الميلاد : 18/12/1989
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 34
الموقع الموقع : الرباط_ المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"  Empty رد: قراءة في ظلال المعنى/الومض .. اقصوصة " مراودة"

مُساهمة من طرف محمد إيدسان الثلاثاء 21 ديسمبر 2010 - 20:23

تحية حب ووفاء تليق بمقامكم الكريم ،،
إخوتي آسف على هذا التأخير _كعادتي القبيحة_
لكن مشاغل الدنيا وقلاقلها تحول دون التواصل اليومي
لكن لا بأس أن أصل متأخرا خير من ألا أصل أبدا
كما تقول المبدعة ميساء ،،
بداية أحييك خالد المغربي على هذا الحضور
الشامخ المتوهج ،
فلطالما ترسخ لدي هاجس طوال فترة غيابي
هاجس خشية غياب المغاربة بهذا المنبر التواصلي ،
على أساس أني الممثل الوحيد للمغاربة هنا
بعد غياب الدكتورة كوثر ،
لكني إطمئننت حين وقع بصري على حروف إسمك ،
شكرا لحضورك الراقي والمتميز ،
شرفت المغاربة أيما تشريف
وأنثر على هذا الحضور الياسمين والورد الدمشقي..
لن تسول لي نفسي أن أناقش أو أنتقد تحليلك خالد
لأن ما أعجبني فيك أكثر:
لم يستبد بك أي حرج في تشريحك للذات الكتابية للمبدع إبن البلد
لكن جميل أن نضيف بعض التفاصيل الفلاشية التي
تغني الرصيد المعرفي للقراء وتقر للنص
بحقه وتكيل له بعض التحايا الفنية لمستواه الشامخ بزمن الإنتكاس..
لست أجد بادئ ذي بدء أية دهشة في تجنب الكتاب
الأقصوصة أو القصة القصيرة بقدر انحيازهم
نحو الرواية على نحو أقرب إلى الإمتداح الصوفي..
فالقصة القصيرة جدا هذه "الكبسولة" الأدبية المكثفة ،
هذه "الكذبة" المتفق عليها بين القاص والمتلقي
-حد تعبير أنطون تشيكوف-
صارت إحدى أهم العلامات الثقافية وأحد أكثر
"الرادارات" الأدبية قدرة على إلتقاط إيقاعات النفس
وومضاتها الموسمية ،
وتسقط أدق خوالج الروح،
وصارت نقطة تماس حساسة مع كل الفعاليات الإبداعية :
الشعر،الموسيقى،التشكيل...
لتقدم لعصر "الساندويتش" أكلة أدبية خفيفة وحريفة...
والمبدع إبن البلد أتيحت لي فرصة رصد مشروعه الكتابي
عن كثب ولاحظت تطورا ملحوظا على مستوى
تقنيات السرد "الرؤيوي"،
فقد أدهشتني قدرتك الفذة سيدي
في التنقل بالعناصر الوصفية من السطح الساكن للمشهد
إلى العمل في الزمان المتحرك-ضمنيا-
للأقصوصة ،
وقد سجلت بعض الملاحظات فيما يخص أهم التحولات
المنهجية في هذه الأقصوصة وأسجلها كالآتي دون غوض غمار
الشرح لأن المقام لا يسمح :
1_التحول من الحدث إلى اللاحدث أو من الحدث الديناميكي
إلى الحدث الستاتيكي
2_التحول من الفضاء الهندسي الموضب إلى الفضاء اللاهندسي
المبعثر وأحيانا إلى اللافضاء
3_التحول من التسلسل الزمني (الدياكرونية) إلى المراوحة الزمنية
وتداخل الأزمنة بشكل رؤيوي (الساكرونية)..
وهذه النقاط المنهجية تجسدت بشكل مرحلي عبر
مشوارك الكتابي بهذا الفن المكثف..
وكما سبق وأن أشرت :
فالتكثيف عائق منهجي أمام إستيعاب المعنى والمعطى الدلالي
لكن تكمن عبقرية المبدع في مدى تلاعبه بالتكثيف
ليس لكونه عائقا وقيدا منهجيا بل يكثف كيف وأنى شاء
كأنه يمارس أسمى تجليات الحرية..
سيدي إبن البلد هنا تسجل أوضح إنعطافاتك الأسلوبية نحو مايسمى
ب"السرد الرؤيوي" وذلك بالإنتقالات الفجائية
عبر الزمان والمكان بشكل يستفز أفق إنتظار القارئ..
لن أناقش المضمون لأن خالد أخد قصب السبق
في تحليل المتن لكن أشير إلى المقام اللغوي
على أساس أن اللغة هي المعطى المادي الوحيد
الذي يتعامل معه القارئ وهو المسؤول "معطى اللغة"
عن أدبية خطاب النص ولذلك أقول
أن لغتك لغة شعرية ترنو إلى بسط وتكثيف المشهد ،،
وتبدو مشهدية وحسية تماما،،
كما يبدو نسيجها السردي محبوكا بشفافية وذكاء ،،
وتنفيد بارع لصيغة الأقصوصة داخل جسم القصة القصيرة..
ولأن زمن الومضة كان وطنيا في الأساس فقد كان
"البطل" الأقصوصة أو"ضيفها الشرفي"
وطنيا بالضرورة ،،
لتمتد بتجربتك القصصية من صراع النحن مع النحن
إلى صراع النحن مع الآخر "الكيان الغاشم"،،
هذه كانت مجرد خطوط فلاشية حول هذه الأيقونة
التي تحوي أسئلة مقلقة وملغومة ومباغثة...
فما الذي تخفيه لنا أيضا أيها
السارد،المبدع الرؤيوي،العبقري..بإمتياز ؟؟
الكثير..المثير..الفاتن..المدهش...أغلب الظن...
محمد إيدسان
محمد إيدسان
عضو متميز
عضو متميز

الدلو الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 622
تاريخ الميلاد : 13/02/1991
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 33
الموقع الموقع : حيث السماء محشوة بشذى الغضب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى