بحـث
من أنا ؟
حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية
المواضيع الأخيرة
كتب ميساء البشيتي الإلكترونية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
تاريخ القدس
3 مشترك
صفحة 6 من اصل 7
صفحة 6 من اصل 7 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
رد: تاريخ القدس
مدارس دائرة الأوقاف العامة
http://www.pls48.net/upload/upload/2010/12/21122010/Bookletcover.bmp
http://www.pls48.net/upload/upload/2010/12/21122010/Bookletcover.bmp
--------------------------------
الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
رد: تاريخ القدس
مؤسسة دار الطفل العربي
http://dartifl.org/arabic/images/header/main.jpg
http://dartifl.org/arabic/images/header/main.jpg
--------------------------------
الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
رد: تاريخ القدس
أسماء عائلات مدينة القدس
لكل اسم سبب و معنى فاسماء عائلاتنا لا تاتي من الفراغ, و سناخذ اسماء بعض العائلات المقدسية العريقة و سنبين سبب تسميتها, و تلك العائلات هي:
أل الحسيني-أل النشاشيبي-أل الخالدي-أل الغوانمة-أل العلمي-أل الخطيب-أل الامام-أل نسيبة.
-عائلة الحسيني: عرف أل الحسيني بهذا الاسم نسبة لجدهم الحسين السبط حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم, فالحسيني هو اسم لكل من هم من نسل الحسين بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه, وهم منتشرين في العالم العربي و الاسلامي.
-أل النشاشيبي: عرف أل النشاشيبي بهذا الاسم نسبة لمهنة جدهم الذي كان يعمل بصناعة القوس و النشاب, و عائلة النشاشيبي هي عائلة برزت في الثورة الفلسطينية في بداية القرن العشرين الميلادي كاحد العائلات السياسية في فلسطين.
-أل الخالدي(بني خالد): عرف أل الخالدي بهذا الاسم نسبة لجدهم خالد المخزومي القرشي, و هي عائلة قريشية عريقة كان لها اثر في بيت المقدس, فيها شيوخ كثر عرفوا في بيت المقدس على مدار سنين طويلة و من اثارها مكتبة أل الخالدي في القدس.
-أل الغوانمة(بني غانم):عرف أل الغوانمة بهذا الاسم نسبة لجدهم الشريف الشيخ غانم بن علي, و أل الغوانمة هم من الساده الحسنين الشفشاونين الادارسة الاشراف, دخل جدهم الشيخ غانم بن علي القدس بعد التحرير الايوبي و اقام في بيت المقدس عند باب الوليد الذي عرف فيما بعد بباب الغوانمة, و من اثارهم تربة الغوانمة و حارة الغوانمة و تربة الامير عبد الدايم الغوانمة.
-أل العلمي(بني العلم): عرف أل العلمي بهذا الاسم نسبة لجبل العلم في المغرب الذي قدموا منه في اواخر القرن الخامس عشر الميلادي, و أل العلمي هم من الساده الحسنين العلمين الادارسة الاشراف, و من اثارهم في القدس تربة الامير شرف الدين موسى العلمي و مقام محمد عمر العلمي.
-أل الخطيب(بني جماعة): عرف أل الخطيب بهذا الاسم لانه تولوا منصب الخطابة بالمسجد الاقصى سنين طويلة, و كانوا قبل ذلك يعرفون ببني جماعة الكناني نسبة لجدهم بدر الدين محمد بن ابراهيم بن جماعة الكناني, و أل الخطيب عائلة قريشية من بني هاشم تسكن بيت المقدس منذ التحرير الايوبي.
-أل الامام: عرف أل الامام بهذا الاسم نسبة للامامة بالمسجد الاقصى المبارك, فقد تولوا امامة المسجد سنين طال امدها و هي من العائلات المعروفة بالورع و التقوى في بيت المقدس.
-أل نسيبة: عرف أل نسيبة بهذا الاسم نسبة لنسيبة المازنية, و هي عائلة خزرجية عريقة يحمل ابناءها مفاتيح كنيسة القيامة منذ دهر طويل.
تجمع لأبناء العائلات المقدسية العريقة في محاولة للحفاظ على تاريخ القدس الشريف من خلال تاريخ عائلاتها الأصيلة الأصلية شريفة النسب و عريقة التاريخ , و يمكن ان تقسم العائلات المقدسية تاريخيا و زمنيا الى قسمين اثنين هما
1- العائلات المقدسية القديمة
2- العائلات المقدسية الجديدة
لكل اسم سبب و معنى فاسماء عائلاتنا لا تاتي من الفراغ, و سناخذ اسماء بعض العائلات المقدسية العريقة و سنبين سبب تسميتها, و تلك العائلات هي:
أل الحسيني-أل النشاشيبي-أل الخالدي-أل الغوانمة-أل العلمي-أل الخطيب-أل الامام-أل نسيبة.
-عائلة الحسيني: عرف أل الحسيني بهذا الاسم نسبة لجدهم الحسين السبط حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم, فالحسيني هو اسم لكل من هم من نسل الحسين بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه, وهم منتشرين في العالم العربي و الاسلامي.
-أل النشاشيبي: عرف أل النشاشيبي بهذا الاسم نسبة لمهنة جدهم الذي كان يعمل بصناعة القوس و النشاب, و عائلة النشاشيبي هي عائلة برزت في الثورة الفلسطينية في بداية القرن العشرين الميلادي كاحد العائلات السياسية في فلسطين.
-أل الخالدي(بني خالد): عرف أل الخالدي بهذا الاسم نسبة لجدهم خالد المخزومي القرشي, و هي عائلة قريشية عريقة كان لها اثر في بيت المقدس, فيها شيوخ كثر عرفوا في بيت المقدس على مدار سنين طويلة و من اثارها مكتبة أل الخالدي في القدس.
-أل الغوانمة(بني غانم):عرف أل الغوانمة بهذا الاسم نسبة لجدهم الشريف الشيخ غانم بن علي, و أل الغوانمة هم من الساده الحسنين الشفشاونين الادارسة الاشراف, دخل جدهم الشيخ غانم بن علي القدس بعد التحرير الايوبي و اقام في بيت المقدس عند باب الوليد الذي عرف فيما بعد بباب الغوانمة, و من اثارهم تربة الغوانمة و حارة الغوانمة و تربة الامير عبد الدايم الغوانمة.
-أل العلمي(بني العلم): عرف أل العلمي بهذا الاسم نسبة لجبل العلم في المغرب الذي قدموا منه في اواخر القرن الخامس عشر الميلادي, و أل العلمي هم من الساده الحسنين العلمين الادارسة الاشراف, و من اثارهم في القدس تربة الامير شرف الدين موسى العلمي و مقام محمد عمر العلمي.
-أل الخطيب(بني جماعة): عرف أل الخطيب بهذا الاسم لانه تولوا منصب الخطابة بالمسجد الاقصى سنين طويلة, و كانوا قبل ذلك يعرفون ببني جماعة الكناني نسبة لجدهم بدر الدين محمد بن ابراهيم بن جماعة الكناني, و أل الخطيب عائلة قريشية من بني هاشم تسكن بيت المقدس منذ التحرير الايوبي.
-أل الامام: عرف أل الامام بهذا الاسم نسبة للامامة بالمسجد الاقصى المبارك, فقد تولوا امامة المسجد سنين طال امدها و هي من العائلات المعروفة بالورع و التقوى في بيت المقدس.
-أل نسيبة: عرف أل نسيبة بهذا الاسم نسبة لنسيبة المازنية, و هي عائلة خزرجية عريقة يحمل ابناءها مفاتيح كنيسة القيامة منذ دهر طويل.
تجمع لأبناء العائلات المقدسية العريقة في محاولة للحفاظ على تاريخ القدس الشريف من خلال تاريخ عائلاتها الأصيلة الأصلية شريفة النسب و عريقة التاريخ , و يمكن ان تقسم العائلات المقدسية تاريخيا و زمنيا الى قسمين اثنين هما
1- العائلات المقدسية القديمة
2- العائلات المقدسية الجديدة
--------------------------------
الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
رد: تاريخ القدس
العائلات المقدسية القديمة
و هي التي دخلت القدس محررة في ركاب التحرير الصلاحي الايوبي او بعده و تتابعت في دخولها و استقرارها في بيت المقدس حتى عام 1100 هجري
الخالدي
البديري
الشهابي
العفيفي
الخطيب بني جماعة الكناني
الدجاني
الغوانمة
جار الله
السروري
الامام
النقيب
المفتي
ابو السعود
الفتياني
العلمي
بو مدين
نسيبة
النشاشيبي
العسلي
الحسيني
الجاعوني
درويش
الأنصاري
جودة
النمري
قطينة
الداودي
العارف
رصاص
البخاري
كمال
الترجمان"الصالح"
غنيم
المؤقت
شتية
شرف
نور الدين
الشعباني
الأيوبي
و هي التي دخلت القدس محررة في ركاب التحرير الصلاحي الايوبي او بعده و تتابعت في دخولها و استقرارها في بيت المقدس حتى عام 1100 هجري
الخالدي
البديري
الشهابي
العفيفي
الخطيب بني جماعة الكناني
الدجاني
الغوانمة
جار الله
السروري
الامام
النقيب
المفتي
ابو السعود
الفتياني
العلمي
بو مدين
نسيبة
النشاشيبي
العسلي
الحسيني
الجاعوني
درويش
الأنصاري
جودة
النمري
قطينة
الداودي
العارف
رصاص
البخاري
كمال
الترجمان"الصالح"
غنيم
المؤقت
شتية
شرف
نور الدين
الشعباني
الأيوبي
--------------------------------
الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
رد: تاريخ القدس
العائلات المقدسية الجديدة
و هي التي استقرت و نزلت في القدس الشريف ابان الحكم العثماني و بالتحديد في الفترة الواقعة بين عامي 1100 و 1280 هجري
الجبشة
هندية
البشيتي
الوعري
الموسوس
المظفر
الترهي
البغدادي
الهدمي
البامية
الكلغاصي
اليوزباشي
المتولي
اسطمبولي
الألجاوي
معتوق
حب رمان
القرجولي
نجم
طه
عبده
سموم
نجيب
غوشة
اهرام
قرش
الكالوتي
حجازي
زحيكة
جعفر
ازحيمان
الحواش
القضماني
طوطح
الشاويش
بدرية
ابو الحاج
البيطار
صيام
قليبو
ارناؤوط
الشرفاء
الحلاق
المملوك
السمان
طقش
وهبة
عبد اللطيف
طزيز
السيفي
عويضة
القطب
الطحان
النجار
القباني
عكاوي
الديسي
الزماميري
التوتنجي
الحلواني
القزاز
الماني
الدقاق
الشامي
سوميرة
ابو عيد
الخلفاوي
الدسوقي
المغربي
أفغاني
مراد
زلاطيمو
سرندح
مشعشع
http://moidev.moi.gov.ps/quds/dataDetails.aspx?Nid=198&CATID=3
و هي التي استقرت و نزلت في القدس الشريف ابان الحكم العثماني و بالتحديد في الفترة الواقعة بين عامي 1100 و 1280 هجري
الجبشة
هندية
البشيتي
الوعري
الموسوس
المظفر
الترهي
البغدادي
الهدمي
البامية
الكلغاصي
اليوزباشي
المتولي
اسطمبولي
الألجاوي
معتوق
حب رمان
القرجولي
نجم
طه
عبده
سموم
نجيب
غوشة
اهرام
قرش
الكالوتي
حجازي
زحيكة
جعفر
ازحيمان
الحواش
القضماني
طوطح
الشاويش
بدرية
ابو الحاج
البيطار
صيام
قليبو
ارناؤوط
الشرفاء
الحلاق
المملوك
السمان
طقش
وهبة
عبد اللطيف
طزيز
السيفي
عويضة
القطب
الطحان
النجار
القباني
عكاوي
الديسي
الزماميري
التوتنجي
الحلواني
القزاز
الماني
الدقاق
الشامي
سوميرة
ابو عيد
الخلفاوي
الدسوقي
المغربي
أفغاني
مراد
زلاطيمو
سرندح
مشعشع
http://moidev.moi.gov.ps/quds/dataDetails.aspx?Nid=198&CATID=3
--------------------------------
الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
رد: تاريخ القدس
القدس الشريف
تقع القدس في قلب فلسطين، و جاءاختيار هذا المكان لموقعه الحصين فهو محاط بالاودية من الشرق و الغرب والجنوب فشكلت هذه الاودية خطوطا دفاعية عن المدينة ،و قد اقيمت القدس علىخمسة تلال هي :
1- تل موريا او الصخرة
2- تل الظهور
3- تل زيتا
4- تل اكرا
5- وجبل صهيون
و تبعد القدس 50كم عن البحر الابيض المتوسط لذا فان مناخها هومناخه،و ترتفع القدس 850م عن سطح البحر،و تتوسط القدس المدن الفلسطينيةالهامة مثل حيفا و يافا و صفد و نابلس شمالا و الخليل و بيت لحم و غزة وبئر السبع جنوبا، بما اكسبها اهمية استراتيجية تجارية و عسكرية ، و كانيسكن بلاد الشام منذ الالف الرابعة قبل الميلاد ،الاموريون و الكنعانيون، وهم اصلا من الجزيرة العربية هاجروا منها بحثا عن الماء و الارض الخصبة بعدان اصاب بلادهم الجفاف ،و استوطن الكنعانيون فلسطين ،و كانت لهم حضارةراقية فقد عرفوا معدات النحاس و البرونز و الزراعة، و الصناعة مثل صناعةالمنسوجات و النبيذ و الاصباغ و الزجاج و عرفوا فن البناء خاصة بناء القلاع،و الاعمال الهندسية و اخترعوا السفينة ،و برعوا في التجارة و اوجدوا نظامالحساب ،ووضعوا الحروف الهجائية ،قام بنقلها الاراميون الى انحاء اسيا ،ونقلها الفنيقيون الى اوروبا ، و قد بنى الكنعانيون المدن و اعطوها الاسماء،فقد عثر علماء الاثار في معبد الكرنك في مصر على قائمة تتضمن اسماء 119مدينة و من هذه المدن (يافا)ومجدو(تل المتسلم)،الخليل (اربع) واريحا،واسدود،و عكا(عكو)وغزة،و شكيم(نابلس)،عسقلان و بيسان،وحطين،و يصف المؤرخ جون برستيد هذه المدن بانها (مدن من البيوت المترفة فيها الصناعة،والتجارة،و الكتابة،و المعابد،و منها الحضارة اما المؤرخ و عالم الاثاراولبرايت فانه يؤكد (بان الكنعانيين كانوا الاساس في تكوين الحضارة فيمدينة القدس).
و الكنعانيين عبارة عن قبائل ذكر ثلاث منها في التوراة و هذه القبائل هي:1-العناقيون 2- الحويون 3-العمالقة 4-الفرزيون 5-الجرجاشيون 6- اليبوسيون.
و اليبوسيين هم بناة يبوس (القدس فيمابعد) نسبة الى جدهم يبوس ،وكان اشهرملوكهم (ملكي صادق) او (ملك الصدق) و هو ملك ذكر في التوراة و الانجيل ،قامببناء اول مسجد لعبادة الاله الواحد في يبوس ، و قد التقى ملكي صادقابراهيم عليه السلام عندما مر بفلسطين قادما من العراق في طريقه الى مصركذلك التقاه ثانية بعد عودته من مصر ، و قد بارك ملكي صادق ابراهيم قائلا(مبارك ابرام من الله العلي مالك السموات و الارض)، فقد كان هناك تآلف روحيبينهما الذي يعتبر اول مظاهر ديانة التوحيد ،و قد ورد في قاموس الكتابالمقدس ان (ملكي صادق كان محافظا على سنة الله)،كما ورد اسم ابراهيم فيالقران الكريم(و اذكر في الكتاب ابراهيم انه كان صديقا نبيا) و يقولاليعقوبي في كتابه (التاريخ)ان ابراهيم ولد في اور جنوب العراق ،اما ابنالاثير فيقول انه ولد في الاهواز ،و قال مؤرخين اخرون انه ولد في مدينةبابل في العراق ،في عهد نمرود الجبار ،فوجد قومه يعبدون الاصنام ،فاعتزلهم،حتى كبر ،فبعثه الله و علمه الدين ،فدعا قومه لعبادة الله و لكنهم رفضوادعوته و ارادوا حرقه و لكن الله نجاه ،ثم خرج و معه من امن برسالته الىحران،ثم الى ارض كنعان ،ثم الى مصر،ثم عاد و استقر في حبرون التي اصبحاسمها الخليل نسبة الى ابراهيم الخليل ،و توفي هناك و دفن هو و اخرين منعائلته في المكفيلة.
و قد امتدت حدود يبوس حتى رام الله ،و استمر حكم اليبوسيين للقدس حتى دخلها الملك العبراني داوود (من 1004 ؟ 963 ق.م)
و جعلها عاصمة له بعد تاسيس الدولة اليهودية ،و اطلق على القدس مدينة داوداو مدينة السلام ، قد دخل داود القدس و هي في كامل عمرانها و حضارتها وغناها ،فاخذ العبرانيون من الكنعانيين حروفهم و حضارتهم، و بعد ذلك انقسمتالدولة اليهودية الى قسمين:
1. مملكة يهوذا و عاصمتها اورشليم في الشمال،و قد قضى على هذه المملكة نبوخذ نصر البابلي 586ق.م وسبا اليهود الى بابل.
2. مملكة اسرائيل و عاصمتها السامرة في الجنوب و قد قام الملك الآشوري سرجون الثاني بالقضاء عليها 722ق.م.
و قد شهد هذا العصر غزوات متعددة على فلسطين ، مثل الغزو الآشوري و البابليالمذ كورين و الفارسي، و احتلال الاسكندر الاكبر لبلاد الشام ،الذي شهدعهده محاولة فاشلة لدمج حضارة الغرب بحضارة الشرق، تلاه عهد البطالمة والسلوقيين ،ثم العصر الروماني الذي شهد ولادة السيد المسيح و التبشيربالمسيحية و اعتناق قسطنطين الكبير للديانة المسيحية و بناءه ووالدتههيلانة لكنيسة القيامة في القدس و كنيسة المهد في بيت لحم.
ثم الفتح الاسلامي للقدس 636م،على يد ابي عبيدة عامر بن الجراح (ر.ض) وتسلمها الخليفة عمر بن الخطاب(ر.ض) ومنحهم العهدة العمرية التي اعطتهمامانا لانفسهم و اموالهم و كنائسهم كما نصت على عدم سكنى اليهود في القدس ،وكان اسم القدس انذاك ايليا كابيتولينا و هو اسم اطلقه الرومان عليها،وبعد الفتح الاسلامي اطلق عليها اسم (بيت المقدس) او بيت الطهر و البركة ،وقد اكد الفتح الاسلامي على عروبة فلسطين ،كذلك فعل العهد الاموي الذي جاءبعده و كانت اهم انجازاته التعريب ،و بناء المسجد الاقصى و مسجد الصخرة،وفي العهد العباسي استمر بناء حضارة عربية مميزة عن طريق ترجمة الفلسفةوالعلوم من اليونانية والفارسية والهندية للعربية بما أكد الصبغة العربيةالإسلامية للدول الإسلامية ومنها فلسطين.
وفي نهاية الحكم الفاطمي دخل الصليبيون القدس سنة 1099م وتمكنوا من إقامةمملكة بيت المقدس ومركزها القدس، إلى أن تمكن صلاح الدين الأيوبي من تحريرالقدس 1187م ، وقد أصبحت القدس ولاية تابعة لدمشق في عهد الأيوبيين ، وأهتمالأيوبيون بالقدس من الناحية الحضارية والعمرانية والثقافية واستمر هذاالاهتمام في عهد المماليك ، ويصف يوسف غوانمة القدس في العهد الأيوبيوالمملوكي في كتابه (عروبة القدس) بقولة (إن المنشات المعمارية والثقافيةوالعلمية والأجتماعية والمدنية والعسكرية الباقية إلى الآن أيوبية ومملوكية، وبعد العهد المملوكي (1250م ت 1516م) اصبحت القدس تحت سلطة الدولالعثمانية ،بعد معركة مرج دابق 1516م في عهد سليم الاول ، و قد استمرالعثمانيو ن برعاية القدس،فاصبحت في عهدهم احد الالوية التي تتالف منهابلاد الشام و لها مجلس شورى لادارة شؤونها ،و في 1813-1840 اصبحت القدسخاضعة لمصر بعد ان فتح ابراهيم باشا بلاد الشام ،و شهدت بلاد الشام انفتاحاعلى الحضارة العالمية في عهده تتمثل بتنشيط العمران و اصلاح الاقتصاد ،والادارة ،و استمر حكم الدولة العثمانية للقدس و الولايات العربية الاخرىحتى وقوع فلسطين تحت الانتداب البريطاني 1917-1948 الذي اخذ يعمل مع الحركةالصهيونية لبناء مؤسسات الدولة اليهودية تمهيدا لقيامها الذي تم الاعلانعنه عام 1948م،و قد احتلت الحركة الصهيونية 77% من ارض فلسطين تقريبا ،ثماستكملت احتلال كامل التراب الفلسطيني 1967م، و اعلنت ان القدس الموحدةعاصمتها الابدية ،و اصبح اسم القدس اورشليم اوكما يلفظه اليهود بالعربيةيوروشالايم.
و يؤكد المؤرخ احمد سوسة في كتابه (العرب و اليهود في التاريخ) ،حقائقتاريخية تظهرها المكتشفات الاثرية ان تسمية القدس باورشليم التي يعتبرهااليهود من الاسماء العبرية هي كلمة كنعانية آرامية اصيلة وردت في النصوصالكنعانية التي وجدت في مصر قبل ظهور موسى بعدة قرون ، و ان اغلب الاسماءالتي اطلقها كتبه الاسفار على ابطال قصصهم و اتخذها اليهود اسلافا لهم ،هيفي الاصل كنعانية.
و قد دخلت القدس بعد عام 1967 دائرة التغيرات وهي عبارة عن إجراءات تشريعيهو إداريه تتمثل بقوانين نزع ملكية الاراضي و العقارات من العرب بما يؤديالى تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس،و اجراءت اخرى تشمل القضاء ،والتعليم ،و الانتخابات البلدية و المرافق،و الخدمات العامة،ومحاولة اخلاءالقدس من العرب ،و نقل الوزارات و موظفيها الى القدس وتغيير معالم القدسالثقافية ،و بضمنها المعالم الاثرية و هو ما يسمى بسياسة التهويد ،و يقولالمعلق اليهودي العروف دويتشر حول التغيرات المذكورة "ان معجزة النصرالاسرائيلي ،و الاجراءت المذكورة ،لم توفر الامن الذي تنشده اسرائيل ،و انالنصر سيتحول قريبا الى كارثة".
و يتحدث مكسيم رودنسون عن جهود اسرائيل المبذولة من اجل تهويد القدس وتوفير الامن لاسرائيل بالتطبيع مع العرب " ان قبول البلاد العربية باسرائيلوهم كبير و يدل على جهل بطبيعة ما يجري ،فدول العالم التي تاثرت طويلابالدعاية الصهيونية تحاول الان معرفة حقيقة ما جرى".
اما حقيقة ما جرى فقد تحدث عنها روجيه جارودي في كتابه "اسرائيل الصهيونيةالسياسية " فقال:"ان الدعاية الصهيونية تربط دائما بين الحقوق التاريخية وفكرة ارض الميعاد التي يدعون انها تعطيهم حقا الهيا لتملك فلسطين و السيطرةعليها ،و كانت معرفة تاريخ فلسطين القديم الى وقت قريب تعتمد على العهدالقديم الذي لايمكن الاعتماد عليه كوثائق تاريخية لانه عبارة عن حقائق واساطير و قصص و اخبار و تقاليد لايمكن اثباتها تاريخيا،و على هذا استندتالصهيونية في احتلالها لفلسطين و لتبرير ذلك استندت الصهيونية الى شبكةواسعة من وسائل الاعلام في بلدان العالم ،و هكذا اصبحت الحقيقة مطمورة تحتطبقات من التضليل المتعمد و الدعاية المخادعة التي تقود الراي العامالعالمي الى تاييد اسرائيل بغض النظر عن الحق و الصواب، كما قال الخبيرالقانوني هنري كوتن و لكن ظهر في القرن العشرين علماء توخوا الموضوعية فيكتابه "تاريخ الشرق القديم " مثل سيلين وفاتسنجر الالمانيان الذين قاماباعمال التنقيب في اريحا و تل المتسلم (مجدو سابقا) كذلك تبنى معهدالدراسات الشرقية التابع لجامعة شيكاغو، الموضوعية و العلمية في دراسةالابحاث الاثرية التي عثر عليها في بلاد الشام و العراق و مصر، و ادت الىاكتشاف و تفسير العديد من الاحداث التاريخية على اساس علمي و موضوعي، و حولحق اليهود في فلسطين و يقول فيليب حتي في كتابه "تاريخ سوريا و لبنان وفلسطين " ان التنقيبات الاثرية التي جرت في مدينة القدس من قبل البعثاتالبريطانية و الامريكية لم تعثر على اثار اسرائيلية اصلية و فشلت في العثورعلى ذرة من هيكل سليمان عليه السلام الذي يعتبره اليهود الاثر الماديالوحيد لهم في مدينة القدس".
تقع القدس في قلب فلسطين، و جاءاختيار هذا المكان لموقعه الحصين فهو محاط بالاودية من الشرق و الغرب والجنوب فشكلت هذه الاودية خطوطا دفاعية عن المدينة ،و قد اقيمت القدس علىخمسة تلال هي :
1- تل موريا او الصخرة
2- تل الظهور
3- تل زيتا
4- تل اكرا
5- وجبل صهيون
و تبعد القدس 50كم عن البحر الابيض المتوسط لذا فان مناخها هومناخه،و ترتفع القدس 850م عن سطح البحر،و تتوسط القدس المدن الفلسطينيةالهامة مثل حيفا و يافا و صفد و نابلس شمالا و الخليل و بيت لحم و غزة وبئر السبع جنوبا، بما اكسبها اهمية استراتيجية تجارية و عسكرية ، و كانيسكن بلاد الشام منذ الالف الرابعة قبل الميلاد ،الاموريون و الكنعانيون، وهم اصلا من الجزيرة العربية هاجروا منها بحثا عن الماء و الارض الخصبة بعدان اصاب بلادهم الجفاف ،و استوطن الكنعانيون فلسطين ،و كانت لهم حضارةراقية فقد عرفوا معدات النحاس و البرونز و الزراعة، و الصناعة مثل صناعةالمنسوجات و النبيذ و الاصباغ و الزجاج و عرفوا فن البناء خاصة بناء القلاع،و الاعمال الهندسية و اخترعوا السفينة ،و برعوا في التجارة و اوجدوا نظامالحساب ،ووضعوا الحروف الهجائية ،قام بنقلها الاراميون الى انحاء اسيا ،ونقلها الفنيقيون الى اوروبا ، و قد بنى الكنعانيون المدن و اعطوها الاسماء،فقد عثر علماء الاثار في معبد الكرنك في مصر على قائمة تتضمن اسماء 119مدينة و من هذه المدن (يافا)ومجدو(تل المتسلم)،الخليل (اربع) واريحا،واسدود،و عكا(عكو)وغزة،و شكيم(نابلس)،عسقلان و بيسان،وحطين،و يصف المؤرخ جون برستيد هذه المدن بانها (مدن من البيوت المترفة فيها الصناعة،والتجارة،و الكتابة،و المعابد،و منها الحضارة اما المؤرخ و عالم الاثاراولبرايت فانه يؤكد (بان الكنعانيين كانوا الاساس في تكوين الحضارة فيمدينة القدس).
و الكنعانيين عبارة عن قبائل ذكر ثلاث منها في التوراة و هذه القبائل هي:1-العناقيون 2- الحويون 3-العمالقة 4-الفرزيون 5-الجرجاشيون 6- اليبوسيون.
و اليبوسيين هم بناة يبوس (القدس فيمابعد) نسبة الى جدهم يبوس ،وكان اشهرملوكهم (ملكي صادق) او (ملك الصدق) و هو ملك ذكر في التوراة و الانجيل ،قامببناء اول مسجد لعبادة الاله الواحد في يبوس ، و قد التقى ملكي صادقابراهيم عليه السلام عندما مر بفلسطين قادما من العراق في طريقه الى مصركذلك التقاه ثانية بعد عودته من مصر ، و قد بارك ملكي صادق ابراهيم قائلا(مبارك ابرام من الله العلي مالك السموات و الارض)، فقد كان هناك تآلف روحيبينهما الذي يعتبر اول مظاهر ديانة التوحيد ،و قد ورد في قاموس الكتابالمقدس ان (ملكي صادق كان محافظا على سنة الله)،كما ورد اسم ابراهيم فيالقران الكريم(و اذكر في الكتاب ابراهيم انه كان صديقا نبيا) و يقولاليعقوبي في كتابه (التاريخ)ان ابراهيم ولد في اور جنوب العراق ،اما ابنالاثير فيقول انه ولد في الاهواز ،و قال مؤرخين اخرون انه ولد في مدينةبابل في العراق ،في عهد نمرود الجبار ،فوجد قومه يعبدون الاصنام ،فاعتزلهم،حتى كبر ،فبعثه الله و علمه الدين ،فدعا قومه لعبادة الله و لكنهم رفضوادعوته و ارادوا حرقه و لكن الله نجاه ،ثم خرج و معه من امن برسالته الىحران،ثم الى ارض كنعان ،ثم الى مصر،ثم عاد و استقر في حبرون التي اصبحاسمها الخليل نسبة الى ابراهيم الخليل ،و توفي هناك و دفن هو و اخرين منعائلته في المكفيلة.
و قد امتدت حدود يبوس حتى رام الله ،و استمر حكم اليبوسيين للقدس حتى دخلها الملك العبراني داوود (من 1004 ؟ 963 ق.م)
و جعلها عاصمة له بعد تاسيس الدولة اليهودية ،و اطلق على القدس مدينة داوداو مدينة السلام ، قد دخل داود القدس و هي في كامل عمرانها و حضارتها وغناها ،فاخذ العبرانيون من الكنعانيين حروفهم و حضارتهم، و بعد ذلك انقسمتالدولة اليهودية الى قسمين:
1. مملكة يهوذا و عاصمتها اورشليم في الشمال،و قد قضى على هذه المملكة نبوخذ نصر البابلي 586ق.م وسبا اليهود الى بابل.
2. مملكة اسرائيل و عاصمتها السامرة في الجنوب و قد قام الملك الآشوري سرجون الثاني بالقضاء عليها 722ق.م.
و قد شهد هذا العصر غزوات متعددة على فلسطين ، مثل الغزو الآشوري و البابليالمذ كورين و الفارسي، و احتلال الاسكندر الاكبر لبلاد الشام ،الذي شهدعهده محاولة فاشلة لدمج حضارة الغرب بحضارة الشرق، تلاه عهد البطالمة والسلوقيين ،ثم العصر الروماني الذي شهد ولادة السيد المسيح و التبشيربالمسيحية و اعتناق قسطنطين الكبير للديانة المسيحية و بناءه ووالدتههيلانة لكنيسة القيامة في القدس و كنيسة المهد في بيت لحم.
ثم الفتح الاسلامي للقدس 636م،على يد ابي عبيدة عامر بن الجراح (ر.ض) وتسلمها الخليفة عمر بن الخطاب(ر.ض) ومنحهم العهدة العمرية التي اعطتهمامانا لانفسهم و اموالهم و كنائسهم كما نصت على عدم سكنى اليهود في القدس ،وكان اسم القدس انذاك ايليا كابيتولينا و هو اسم اطلقه الرومان عليها،وبعد الفتح الاسلامي اطلق عليها اسم (بيت المقدس) او بيت الطهر و البركة ،وقد اكد الفتح الاسلامي على عروبة فلسطين ،كذلك فعل العهد الاموي الذي جاءبعده و كانت اهم انجازاته التعريب ،و بناء المسجد الاقصى و مسجد الصخرة،وفي العهد العباسي استمر بناء حضارة عربية مميزة عن طريق ترجمة الفلسفةوالعلوم من اليونانية والفارسية والهندية للعربية بما أكد الصبغة العربيةالإسلامية للدول الإسلامية ومنها فلسطين.
وفي نهاية الحكم الفاطمي دخل الصليبيون القدس سنة 1099م وتمكنوا من إقامةمملكة بيت المقدس ومركزها القدس، إلى أن تمكن صلاح الدين الأيوبي من تحريرالقدس 1187م ، وقد أصبحت القدس ولاية تابعة لدمشق في عهد الأيوبيين ، وأهتمالأيوبيون بالقدس من الناحية الحضارية والعمرانية والثقافية واستمر هذاالاهتمام في عهد المماليك ، ويصف يوسف غوانمة القدس في العهد الأيوبيوالمملوكي في كتابه (عروبة القدس) بقولة (إن المنشات المعمارية والثقافيةوالعلمية والأجتماعية والمدنية والعسكرية الباقية إلى الآن أيوبية ومملوكية، وبعد العهد المملوكي (1250م ت 1516م) اصبحت القدس تحت سلطة الدولالعثمانية ،بعد معركة مرج دابق 1516م في عهد سليم الاول ، و قد استمرالعثمانيو ن برعاية القدس،فاصبحت في عهدهم احد الالوية التي تتالف منهابلاد الشام و لها مجلس شورى لادارة شؤونها ،و في 1813-1840 اصبحت القدسخاضعة لمصر بعد ان فتح ابراهيم باشا بلاد الشام ،و شهدت بلاد الشام انفتاحاعلى الحضارة العالمية في عهده تتمثل بتنشيط العمران و اصلاح الاقتصاد ،والادارة ،و استمر حكم الدولة العثمانية للقدس و الولايات العربية الاخرىحتى وقوع فلسطين تحت الانتداب البريطاني 1917-1948 الذي اخذ يعمل مع الحركةالصهيونية لبناء مؤسسات الدولة اليهودية تمهيدا لقيامها الذي تم الاعلانعنه عام 1948م،و قد احتلت الحركة الصهيونية 77% من ارض فلسطين تقريبا ،ثماستكملت احتلال كامل التراب الفلسطيني 1967م، و اعلنت ان القدس الموحدةعاصمتها الابدية ،و اصبح اسم القدس اورشليم اوكما يلفظه اليهود بالعربيةيوروشالايم.
و يؤكد المؤرخ احمد سوسة في كتابه (العرب و اليهود في التاريخ) ،حقائقتاريخية تظهرها المكتشفات الاثرية ان تسمية القدس باورشليم التي يعتبرهااليهود من الاسماء العبرية هي كلمة كنعانية آرامية اصيلة وردت في النصوصالكنعانية التي وجدت في مصر قبل ظهور موسى بعدة قرون ، و ان اغلب الاسماءالتي اطلقها كتبه الاسفار على ابطال قصصهم و اتخذها اليهود اسلافا لهم ،هيفي الاصل كنعانية.
و قد دخلت القدس بعد عام 1967 دائرة التغيرات وهي عبارة عن إجراءات تشريعيهو إداريه تتمثل بقوانين نزع ملكية الاراضي و العقارات من العرب بما يؤديالى تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس،و اجراءت اخرى تشمل القضاء ،والتعليم ،و الانتخابات البلدية و المرافق،و الخدمات العامة،ومحاولة اخلاءالقدس من العرب ،و نقل الوزارات و موظفيها الى القدس وتغيير معالم القدسالثقافية ،و بضمنها المعالم الاثرية و هو ما يسمى بسياسة التهويد ،و يقولالمعلق اليهودي العروف دويتشر حول التغيرات المذكورة "ان معجزة النصرالاسرائيلي ،و الاجراءت المذكورة ،لم توفر الامن الذي تنشده اسرائيل ،و انالنصر سيتحول قريبا الى كارثة".
و يتحدث مكسيم رودنسون عن جهود اسرائيل المبذولة من اجل تهويد القدس وتوفير الامن لاسرائيل بالتطبيع مع العرب " ان قبول البلاد العربية باسرائيلوهم كبير و يدل على جهل بطبيعة ما يجري ،فدول العالم التي تاثرت طويلابالدعاية الصهيونية تحاول الان معرفة حقيقة ما جرى".
اما حقيقة ما جرى فقد تحدث عنها روجيه جارودي في كتابه "اسرائيل الصهيونيةالسياسية " فقال:"ان الدعاية الصهيونية تربط دائما بين الحقوق التاريخية وفكرة ارض الميعاد التي يدعون انها تعطيهم حقا الهيا لتملك فلسطين و السيطرةعليها ،و كانت معرفة تاريخ فلسطين القديم الى وقت قريب تعتمد على العهدالقديم الذي لايمكن الاعتماد عليه كوثائق تاريخية لانه عبارة عن حقائق واساطير و قصص و اخبار و تقاليد لايمكن اثباتها تاريخيا،و على هذا استندتالصهيونية في احتلالها لفلسطين و لتبرير ذلك استندت الصهيونية الى شبكةواسعة من وسائل الاعلام في بلدان العالم ،و هكذا اصبحت الحقيقة مطمورة تحتطبقات من التضليل المتعمد و الدعاية المخادعة التي تقود الراي العامالعالمي الى تاييد اسرائيل بغض النظر عن الحق و الصواب، كما قال الخبيرالقانوني هنري كوتن و لكن ظهر في القرن العشرين علماء توخوا الموضوعية فيكتابه "تاريخ الشرق القديم " مثل سيلين وفاتسنجر الالمانيان الذين قاماباعمال التنقيب في اريحا و تل المتسلم (مجدو سابقا) كذلك تبنى معهدالدراسات الشرقية التابع لجامعة شيكاغو، الموضوعية و العلمية في دراسةالابحاث الاثرية التي عثر عليها في بلاد الشام و العراق و مصر، و ادت الىاكتشاف و تفسير العديد من الاحداث التاريخية على اساس علمي و موضوعي، و حولحق اليهود في فلسطين و يقول فيليب حتي في كتابه "تاريخ سوريا و لبنان وفلسطين " ان التنقيبات الاثرية التي جرت في مدينة القدس من قبل البعثاتالبريطانية و الامريكية لم تعثر على اثار اسرائيلية اصلية و فشلت في العثورعلى ذرة من هيكل سليمان عليه السلام الذي يعتبره اليهود الاثر الماديالوحيد لهم في مدينة القدس".
خيمة العودة- عضو متميز
- عدد المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
رد: تاريخ القدس
مكانة القدس الشريف الدينية:
للقدس اهمية دينية لدى الديانات الرئيسية الثلاث اليهودية ،المسيحية والاسلام فقد شهدت المدينة نزول الانجيل ، وعظات و معجزات المسيح،و منفلسطين اخذ تلاميذ المسيح يبشرون بالمسيحية فانتشرت في القدس و القرىالمجاورة ثم انتشرت في جميع انحاء فلسطين و الاردن بعد ميلاد المسيح بثلاثةقرون،
كما شهدت القدس الاسراء و المعراج ،و يوجد فيها الحرم القدسي الشريف،و حائطالبراق الذي يطلق عليه اليهود حائط المبكى مدعين انه من بقايا هيكل سليمانعليه السلام الذي يدعون انه اقيم تحت المسجد الاقصى ،و هناك ايضا كنيسةالقيامة التي لها قداسة لدى المسيحيين لاعتقادهم انها تضم قبر المسيح.
و تعتبر القدس ثاني االقبلتين بعد مكة المكرمة ،و تستأثر باهتماما دينيا وسياسيا من العرب و دول العالم ،و كانت القدس قبلة المسلمين الاولى ثم جاءامر الله سبحانه و تعالى بتحويل القبلة الى مكة في السنة الثانية للهجرةكما جاء في الآية 144 من سورة البقرة:
"قد نرى تقلب وجهك في السماء ،فلنولينك قبلة ترضاها،فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره".
و قد تنبا الرسول (صلعم) بفتح القدس فقد ذكر السيوطي في كتابه "الدرالمنثور في التفسير الماثور" ان الرسول (صلعم) قال"سيفتح عليكم الشام منبعدي من العريش الى الفرات".
كما تنبا البطريرك صفروينوس بطريرك القدس الرابع و الخمسين"بان القدس ستفتح على يد صاحب محمد المسمى عمر".
و قد ورد ذكر القدس في القرآن الكريم باسم الارض المقدسة ،و هو اقدم اسماسلامي نعت به بيت المقدس، و يقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان(ج 2) "ان بيت القدس هو المكان المطهر من الذنوب و هو من القدس اي الطهارة والبركة"و في لسان العرب لابن منظور الخزرجي (ان الارض المقدسة،دمشق وفلسطين و بعض الاردن).
و قد روي عن النبي (صلعم)احاديث عديدة تشيد بمدينة القدس و فضائلها الدينية مثل:
(القدس ارض المحشر و المنشر آتوه فصلوا فيه،فان الصلاة فيه كالف صلاة)
و قال ايضا:
(لا تشد الرحال الا الى ثلاثة، المسجد الحرام،و المسجد الاقصى،و مسجدي هذا).
و قد جاء الدين الاسلامي للدول التي دخلت الاسلام و منها القدس ،بتعاليمجديدة سياسية تمثلت بالشورى في الحكم ،و قانونية تتمثل بالقضاء المستقل ،واجتماعية تتمثل بالمحافظة على حقوق الرعية الاجتماعية، و قومية، بجعل ركنالهوية الاجتماعية العروبة و الاسلام ، و القران دستور الامة ،و اللغةالعربية لغتها بما اكد الصبغة القومية العربية لفلسطين و ساعد على ذلك هجرةالقبائل العربية اليها و اهتمام خلفاء المسلمين بمكانتها الدينية والتاريخية ،ففي زمن الدولة الاموية ،كان اثنين من خلفاء بني امية ياخذونالبيعة لهم في القدس،الاول معاوية بن ابي سفيان ،و الثاني سليمان بن عبدالملك ،و كان عمر بن عبد العزيز يطلب من ولاته التوجه للقدس ليقسموا يمينالطاعة و العدل في مسجدها ،و كان الكثير من الخلفاء المسلمين يمرون بالقدسبعد ادائهم فريضة الحج ومنهم المنصور و المهدي و غيرهما،و في عهد الدولةالعباسية شهدت المدن الاسلامية و منها القدس،ازدهار علم الحديث ، والتفسير،و اصول الفقه،و سائر العلوم الدينية.
و قد شهد عهد بني امية بناء المسجد الاقصى و مسجد الصخرة و هو اوضح دليلعلى اهتمام الامويين بالقدس ،و تاكيدا على وجهها العربي و اهميتها الدينية والحضارية.
و كثرة المساجد و دور العلم ، بما يدل على جوهر روح الاسلام القائمة علىالتوازن بين العقل و النقل و الشريعة و الحكمة ،وان تحرير صلاح الدينالايوبي للقدس يدل على مدى اهميتها بالنسبة للمسلمين.
كما اهتمت دولة المماليك (1250م ؟ 1516 م)بمركز القدس الديني ففي عهد الملكالظاهر بيبرس قام باحياء ذكرى الصحابة الاوائل و رجال الفتح مثل ابو عبيدةعامر بن الجراح ،و جعفر الطيار رضي الله عنهم الذين دفنوا في القدس و شيدمقامات لهم، كما ارسل بيبرس الآلات لترميم الحرم القدسي الشريف ،و ارسلالصدقات للحرمين الشريفين في القدس ومكة ،و ارسل العلماء للمدارس و المساجدفي المدن الاسلامية و من مدارس القدس ،المدرسة الشافعية التي يذكر المقدسيان الامام الغزالي اعتكف فيها لينجز كتابه (احياء علوم الدين).
للقدس اهمية دينية لدى الديانات الرئيسية الثلاث اليهودية ،المسيحية والاسلام فقد شهدت المدينة نزول الانجيل ، وعظات و معجزات المسيح،و منفلسطين اخذ تلاميذ المسيح يبشرون بالمسيحية فانتشرت في القدس و القرىالمجاورة ثم انتشرت في جميع انحاء فلسطين و الاردن بعد ميلاد المسيح بثلاثةقرون،
كما شهدت القدس الاسراء و المعراج ،و يوجد فيها الحرم القدسي الشريف،و حائطالبراق الذي يطلق عليه اليهود حائط المبكى مدعين انه من بقايا هيكل سليمانعليه السلام الذي يدعون انه اقيم تحت المسجد الاقصى ،و هناك ايضا كنيسةالقيامة التي لها قداسة لدى المسيحيين لاعتقادهم انها تضم قبر المسيح.
و تعتبر القدس ثاني االقبلتين بعد مكة المكرمة ،و تستأثر باهتماما دينيا وسياسيا من العرب و دول العالم ،و كانت القدس قبلة المسلمين الاولى ثم جاءامر الله سبحانه و تعالى بتحويل القبلة الى مكة في السنة الثانية للهجرةكما جاء في الآية 144 من سورة البقرة:
"قد نرى تقلب وجهك في السماء ،فلنولينك قبلة ترضاها،فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره".
و قد تنبا الرسول (صلعم) بفتح القدس فقد ذكر السيوطي في كتابه "الدرالمنثور في التفسير الماثور" ان الرسول (صلعم) قال"سيفتح عليكم الشام منبعدي من العريش الى الفرات".
كما تنبا البطريرك صفروينوس بطريرك القدس الرابع و الخمسين"بان القدس ستفتح على يد صاحب محمد المسمى عمر".
و قد ورد ذكر القدس في القرآن الكريم باسم الارض المقدسة ،و هو اقدم اسماسلامي نعت به بيت المقدس، و يقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان(ج 2) "ان بيت القدس هو المكان المطهر من الذنوب و هو من القدس اي الطهارة والبركة"و في لسان العرب لابن منظور الخزرجي (ان الارض المقدسة،دمشق وفلسطين و بعض الاردن).
و قد روي عن النبي (صلعم)احاديث عديدة تشيد بمدينة القدس و فضائلها الدينية مثل:
(القدس ارض المحشر و المنشر آتوه فصلوا فيه،فان الصلاة فيه كالف صلاة)
و قال ايضا:
(لا تشد الرحال الا الى ثلاثة، المسجد الحرام،و المسجد الاقصى،و مسجدي هذا).
و قد جاء الدين الاسلامي للدول التي دخلت الاسلام و منها القدس ،بتعاليمجديدة سياسية تمثلت بالشورى في الحكم ،و قانونية تتمثل بالقضاء المستقل ،واجتماعية تتمثل بالمحافظة على حقوق الرعية الاجتماعية، و قومية، بجعل ركنالهوية الاجتماعية العروبة و الاسلام ، و القران دستور الامة ،و اللغةالعربية لغتها بما اكد الصبغة القومية العربية لفلسطين و ساعد على ذلك هجرةالقبائل العربية اليها و اهتمام خلفاء المسلمين بمكانتها الدينية والتاريخية ،ففي زمن الدولة الاموية ،كان اثنين من خلفاء بني امية ياخذونالبيعة لهم في القدس،الاول معاوية بن ابي سفيان ،و الثاني سليمان بن عبدالملك ،و كان عمر بن عبد العزيز يطلب من ولاته التوجه للقدس ليقسموا يمينالطاعة و العدل في مسجدها ،و كان الكثير من الخلفاء المسلمين يمرون بالقدسبعد ادائهم فريضة الحج ومنهم المنصور و المهدي و غيرهما،و في عهد الدولةالعباسية شهدت المدن الاسلامية و منها القدس،ازدهار علم الحديث ، والتفسير،و اصول الفقه،و سائر العلوم الدينية.
و قد شهد عهد بني امية بناء المسجد الاقصى و مسجد الصخرة و هو اوضح دليلعلى اهتمام الامويين بالقدس ،و تاكيدا على وجهها العربي و اهميتها الدينية والحضارية.
و كثرة المساجد و دور العلم ، بما يدل على جوهر روح الاسلام القائمة علىالتوازن بين العقل و النقل و الشريعة و الحكمة ،وان تحرير صلاح الدينالايوبي للقدس يدل على مدى اهميتها بالنسبة للمسلمين.
كما اهتمت دولة المماليك (1250م ؟ 1516 م)بمركز القدس الديني ففي عهد الملكالظاهر بيبرس قام باحياء ذكرى الصحابة الاوائل و رجال الفتح مثل ابو عبيدةعامر بن الجراح ،و جعفر الطيار رضي الله عنهم الذين دفنوا في القدس و شيدمقامات لهم، كما ارسل بيبرس الآلات لترميم الحرم القدسي الشريف ،و ارسلالصدقات للحرمين الشريفين في القدس ومكة ،و ارسل العلماء للمدارس و المساجدفي المدن الاسلامية و من مدارس القدس ،المدرسة الشافعية التي يذكر المقدسيان الامام الغزالي اعتكف فيها لينجز كتابه (احياء علوم الدين).
خيمة العودة- عضو متميز
- عدد المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
رد: تاريخ القدس
اهم الاماكن المقدسة لدى المسلمين:
1- المسجد الاقصى : تم البدء في بناءه في عهد عبد الملك بن مروان و اتمبناءه الوليد بن عبد الملك سمي بهذا الاسم لبعده عن الخبائث او لبعدالمسافة بينه و بين المسجد الحرام في مكة ،او لان موقعه يتوسط الدنيا ،و قدورد ذكر المسجد الاقصى في القران الكريم في سورة الاسراء:
"سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذيباركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير"و قد اهتمت الدولالاسلامية المتعاقبة في المسجد الاقصى فبقي يحتفظ برونقه على الرغم من قدمهحتى قال عنه المؤرخ هايتر لويس (المسجد الاقصى اجمل الاثار التي خلدهاالتاريخ) و تهتم الاردن حاليا بالرعاية و اعمال الترميم للحرم القدسيالشريف منذ عهد الشريف الحسين بن علي 1923 و حتى الآن.
2- مسجد الصخرة : بني هذا المسجد في عهد الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان،و يقع في وسط الحرم القدسي الشريف ، و فوق الصخرة التي يذكر المؤرخين بانالنبي (صلعم) وقف عليها عندما صعد الى السماء و قد استعمل في بناءه و بناءالمسجد الاقصى وزخرفتها فن الهندسة الاسلامية و زخارف الفسيفساء الهندسية والبنائية (الارابيسك) ARABESQUE و يصفه ابن بطوطة في كتابه(الرحلة) بقوله(يحار البصر في محاسنه) كما وصفه عالم الآثار و المؤرخ هارتمان باته( نموذج للتناسق و الانسجام).
ومسجد الصخرة هو مزيج من الذوق العربي ومع الاستفادة من الاسلوب البيزنطي فقد عمل العرب و الروم في بناءه.
3- حائط البراق : و هو الجزء الجنوبي الغربي من جدار الحرم القدسي الشريفوهو من اوقاف ابي مدين الغوث و يدعي اليهود بانه حق لهم ،لانه جزء من هيكلسليمان ،مع ان علماء الآثار اليهود و غيرهم من علماء الآثار الاوروبيين والامريكيين لم يجدوا في حفرياتهم جنوب الحرم القدسي الشريف اثرا لذلكالهيكل، بل وجدوا اثارا يبوسية ،و رومانية ،و اموية و فاطمية و صليبية وايوبية و مملوكية و عثمانية لآلاف السنين من تاريخ القدس.
و قد قام صراع بين المسلمين و اليهود حول حائط البراق فاضطرت حكومةالانتداب البريطاني على فلسطين الى تشكيل لجنة باسفيلد الدولية 1930م التيقدمت تقريرها لعصبة الامم المتحدة و قد صدر بعد ذلك القرارت التالية:
1- ان للمسلمين وحدهم الحق في ملكية الحائط الغربي لانه يشكل جزء من ساحة الحرم القدسي الشريف.
2- ان للمسلمين وحدهم الحق في ملكية الرصيف المقابل لحائط البراق.
و لكن الخلاف بقي مستمرا بين المسلمين و اليهود حتى عام 1967 عندما استولتاسرائيل على فلسطين التاريخية فوحدت شطري القدس لتعلن انها عاصمتها الموحدةوالابدية ، و قامت اسرائيل بعمل ساحة كبيرة امام حائط البراق تتسع لآلافالمصلين.
4- مسجد عمر : اقيم هذا المسجد في جنوب الحرم القدسي الشريف حيث صلى عمر بنالخطاب بعد الفتح الاسلامي للقدس ، و لكن المسجد اندثر مع الزمن لانه بنيمن خشب و لبن.
اما اهم الاماكن المقدسة لدى المسيحيين فانها تعود الى زمن الامبراطورالروماني قسطنطين الذي كان اول من اعتنق المسيحية من اباطرة الرومان ، وهناك مئات من الاماكن المقدسة لدى المسيحيين في القدس التي شرع في بناءهاالمسيحيون منذ بداية محاكمة السيد المسيح.
خيمة العودة- عضو متميز
- عدد المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
رد: تاريخ القدس
اهم الاماكن المقدسة لدي المسيحيين:
1- كنيسة القيامة : و قد شيدها الامبراطور قسطنطين في وسط القدس، و يعتقدالمسيحيون انها تضم قبر المسيح ، وفي نفس الوقت تم بناء كنيسة المهد في بيتلحم بالتعاون مع هيلانة والدة الامبراطور قسطنطين و هناك كنائس اخرى بنيتزمن الرومان مثل كنيسة الصعود على جبل الزيتون ، و يعتقد المسيحيون بانالمسيح صعد منها الى السماء ، كما تم بناء كنائس اخرى مثل مثل كنيسةالعذراء ، وكنيسة القديسة حنة ،و كنيسة الجثمانية ،و كنيسة سيدتنامريم....الخ،و في عهد الرومان تم تجديد بناء دير ابينا ابراهيم عليه السلامو منذ عهد قسطنطين اصبحت للقدس مكانة بارزة في التفكير المسيحي فاشتهرتفيها المدارس اللاهويتة ،التي تدرس الفلسفة و المنطق والهندسة و اللاهوت والقانون و التاريخ و المكتبات الضخمة التي ياتيها طالبي المعرفة من خارجفلسطين و استمر رجال الكنيسة في العهد الاسلامي على القدس منارا للمعرفةكما كانوا زمن الرومان.
2- درب الآلام : و يعرفه المؤرخين بانه الطريق الذي سلكه السيد المسيح معالجنود الرومان في طريقهم لصلبة،و يبدأ هذا الطريق من جوار مدرسة راهباتصهيون في القدس و هو عبارة عن 14 مرحلة تنتهي بوادي جمجمة الذي يطلق عليهالبعض اسم وادي جلجئة او وادي الموت.
و هناك الكثير من الكنائس و الاديرة ،و ما تم ذكره هو الاكثر اهمية لدى المسيحيين.
1- كنيسة القيامة : و قد شيدها الامبراطور قسطنطين في وسط القدس، و يعتقدالمسيحيون انها تضم قبر المسيح ، وفي نفس الوقت تم بناء كنيسة المهد في بيتلحم بالتعاون مع هيلانة والدة الامبراطور قسطنطين و هناك كنائس اخرى بنيتزمن الرومان مثل كنيسة الصعود على جبل الزيتون ، و يعتقد المسيحيون بانالمسيح صعد منها الى السماء ، كما تم بناء كنائس اخرى مثل مثل كنيسةالعذراء ، وكنيسة القديسة حنة ،و كنيسة الجثمانية ،و كنيسة سيدتنامريم....الخ،و في عهد الرومان تم تجديد بناء دير ابينا ابراهيم عليه السلامو منذ عهد قسطنطين اصبحت للقدس مكانة بارزة في التفكير المسيحي فاشتهرتفيها المدارس اللاهويتة ،التي تدرس الفلسفة و المنطق والهندسة و اللاهوت والقانون و التاريخ و المكتبات الضخمة التي ياتيها طالبي المعرفة من خارجفلسطين و استمر رجال الكنيسة في العهد الاسلامي على القدس منارا للمعرفةكما كانوا زمن الرومان.
2- درب الآلام : و يعرفه المؤرخين بانه الطريق الذي سلكه السيد المسيح معالجنود الرومان في طريقهم لصلبة،و يبدأ هذا الطريق من جوار مدرسة راهباتصهيون في القدس و هو عبارة عن 14 مرحلة تنتهي بوادي جمجمة الذي يطلق عليهالبعض اسم وادي جلجئة او وادي الموت.
و هناك الكثير من الكنائس و الاديرة ،و ما تم ذكره هو الاكثر اهمية لدى المسيحيين.
خيمة العودة- عضو متميز
- عدد المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
رد: تاريخ القدس
اما بالنسبة لليهود ، فان حائط البراق الذي يطلقون عليه حائط المبكى ،هوالمكان المقدس لديهم و يذهبون للصلاه و البكاء هناك ،و يدعون انه من بقاياهيكل سليمان عليه السلام ،و هناك اختلاف بين اليهود حول مكان الهيكل،فطائفة السامرة (السامريون) اوكما يطلق عليهم العامة السمرة يقولون انالهيكل بني فوق جبل جرزيم في نابلس ، و هناك طوائف اخرى تؤمن بانه يقع شمالالقدس ،و البعض يؤمن بانه في تل القاضي (دان) و هكذا فان تعدد الآراءاليهودية في موقع الهيكل يوحي بوجود هياكل عديدة ،و تؤكد دائرة المعارفالبريطانية بان تيطس عندما هدم القدس عام 70 م لم يبق على شيء من معالمها،لذا فانه لا يوجد ما يؤكد بان الهيكل كان موجود في اي من الحرم القدسي تحتالمسجد الاقصى او الاماكن الاخرى و لم يرد ذكرالهيكل في القرآن الكريم.
و يوجد اماكن اخرى مقدسة لدى اليهود مثل قبر زكريا عليه السلام ، و قبر قدسالاقداس ، و العديد من الكنس(جمع كنيس) مثل كنيس المغاربة ،و كنيسالاسطنبولي و كنيس بيت الدين.
و يلاحظ ان القدس بعد الفتح الاسلامي و حتى سقوطها كاملة بيد اليهود عام1967م ،بقيت مثالا للتسامح الديني ، فالكنس و الكنائس و المساجد تعمل بحريةلان الاسلام جاء متمما للديانات السماوية ولم يكن متناقضا معها ، ولميستمر ابناء الديانات السماوية في ممارسة طقوسهم فحسب بل ساهموا جميعا فيبناء الحضارة العربية الاسلامية.
http://moidev.moi.gov.ps/quds/dataDetails.aspx?Nid=258&catId=3
و يوجد اماكن اخرى مقدسة لدى اليهود مثل قبر زكريا عليه السلام ، و قبر قدسالاقداس ، و العديد من الكنس(جمع كنيس) مثل كنيس المغاربة ،و كنيسالاسطنبولي و كنيس بيت الدين.
و يلاحظ ان القدس بعد الفتح الاسلامي و حتى سقوطها كاملة بيد اليهود عام1967م ،بقيت مثالا للتسامح الديني ، فالكنس و الكنائس و المساجد تعمل بحريةلان الاسلام جاء متمما للديانات السماوية ولم يكن متناقضا معها ، ولميستمر ابناء الديانات السماوية في ممارسة طقوسهم فحسب بل ساهموا جميعا فيبناء الحضارة العربية الاسلامية.
http://moidev.moi.gov.ps/quds/dataDetails.aspx?Nid=258&catId=3
خيمة العودة- عضو متميز
- عدد المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
صفحة 6 من اصل 7 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
مواضيع مماثلة
» تاريخ فلسطين
» رسومات ناجي العلي
» مجزرة تل الزعتر
» ذكرى النكبة .. تاريخ مرير ومعاناة مستمرة
» غدا الإثنين الإفراج عن الأسير العيساوي صاحب أطول اضراب عن الطعام في تاريخ البشرية
» رسومات ناجي العلي
» مجزرة تل الزعتر
» ذكرى النكبة .. تاريخ مرير ومعاناة مستمرة
» غدا الإثنين الإفراج عن الأسير العيساوي صاحب أطول اضراب عن الطعام في تاريخ البشرية
صفحة 6 من اصل 7
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي
» بعد إذن الغضب في الذكرى الثالثة عشر لوفاة امي
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي
» من روائع الأدب الروسي أمي لأنطون تشيخوف
الخميس 17 أكتوبر 2024 - 11:18 من طرف هبة الله فرغلي
» مشوار الصمت ... إلى روح أبي الطاهرة في ذكرى رحيله الثالثة عشر
الخميس 3 أكتوبر 2024 - 12:13 من طرف ميساء البشيتي
» في الذكرى الثانية لرحيل الوالد عام مرَّ .
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 12:15 من طرف ميساء البشيتي
» عيد ميلاد ابنتي دينا
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 11:13 من طرف ميساء البشيتي
» رسائل إلى أمي
السبت 28 سبتمبر 2024 - 13:05 من طرف ميساء البشيتي
» رسائل في الهواء
السبت 7 سبتمبر 2024 - 12:30 من طرف ميساء البشيتي
» أن تملك مكتبة - أن تخسر مكتبة ..شجاع الصفدي
الخميس 5 سبتمبر 2024 - 11:27 من طرف خيمة العودة
» طباق إلى إدوارد سعيد ..محمود درويش
السبت 31 أغسطس 2024 - 12:05 من طرف حاتم أبو زيد
» سلسلة حلقات جاهلية .
الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 12:10 من طرف ميساء البشيتي
» لمن يهمه الأمر
الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 11:52 من طرف هبة الله فرغلي
» عندما تنتهي الحرب بقلم شجاع الصفدي
السبت 24 أغسطس 2024 - 12:17 من طرف خيمة العودة
» شجرة التين بقلم نور دكرلي
السبت 24 أغسطس 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة
» عيد ميلاد سعيد يا فرح
الأربعاء 21 أغسطس 2024 - 12:49 من طرف ميساء البشيتي
» مطر أسود
الإثنين 12 أغسطس 2024 - 10:29 من طرف ميساء البشيتي
» بـــ أحس الآن ــــــــ
الأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:27 من طرف حاتم أبو زيد
» أنا .. أنت .. نحن كلمة ( مشاركة عامة )
الأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:27 من طرف حاتم أبو زيد
» فقلْ يا رب للشاعر الفلسطيني صبحي ياسين
الأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:24 من طرف خيمة العودة
» ثورة صامتة
الإثنين 29 يوليو 2024 - 10:53 من طرف مؤيد السالم
» فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء
الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 11:14 من طرف فاطمة شكري
» "عيون جاهلية" إصدار ميساء البشيتي الإلكتروني السادس
الإثنين 15 يوليو 2024 - 17:53 من طرف ميساء البشيتي
» سيد الصمت .. إلى أبي في ذكرى رحيله السادسة
الأحد 7 يوليو 2024 - 14:45 من طرف ميساء البشيتي
» ليلاي ومعتصمها
الأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:24 من طرف مريومة
» غزلك حلو
الأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:21 من طرف ريما مجد الكيال