منتدى عصفورة الشجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟


حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية


المواضيع الأخيرة
» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyاليوم في 11:15 من طرف ميساء البشيتي

» لروحك السلام أخي الحبيب جواد البشيتي
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:27 من طرف ميساء البشيتي

» همسات نورانية
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالخميس 26 نوفمبر 2020 - 17:17 من طرف ميساء البشيتي

» رسائل إلى أمي
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالخميس 26 نوفمبر 2020 - 17:07 من طرف ميساء البشيتي

» من روائع الأدب
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالخميس 26 نوفمبر 2020 - 11:44 من طرف عمر محمد اسليم

» ثنائيات شرقية
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالأربعاء 18 نوفمبر 2020 - 11:21 من طرف رامز كنعان

» انطق أيها القلم
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالجمعة 13 نوفمبر 2020 - 11:38 من طرف ميساء البشيتي

» قال آدم .. ردت حواء .
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالأحد 8 نوفمبر 2020 - 12:43 من طرف اميرة

» رباعيات عمر الخيام .
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالأحد 8 نوفمبر 2020 - 12:39 من طرف عمر محمد اسليم

» إصداري الورقي الثاني "الوجه الآخر لي"
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالخميس 5 نوفمبر 2020 - 12:26 من طرف ميساء البشيتي

» تحليل حول الرسوم المسيئة للرسول في فرنسا بقلم الأستاذ عزام أبو الحمام
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:49 من طرف خيمة العودة

» رسائل في الهواء
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:02 من طرف ميساء البشيتي

» رَحـمـَة بالـقـُـرَّاء..! الدكتور عـبد القادر حسين ياسين
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 17:09 من طرف خيمة العودة

» في مولد الهادي
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:23 من طرف ميساء البشيتي

» والوعد يا أبتي
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:32 من طرف ميساء البشيتي

» الغائب من أشعار راشد حسين
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:20 من طرف حاتم أبو زيد

»  راشد حـُسين والـقـتـال بالـكـلـمـات الدكتور عـبد القادر حسين ياسين
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:05 من طرف خيمة العودة

» ذكرى إنشاء منتدى عصفورة الشجن
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالسبت 17 أكتوبر 2020 - 12:17 من طرف ميساء البشيتي

» مركز فلسطين يُطالب بتحرك عاجل لإنقاذ حياة الأسير ماهر الأخرس
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالخميس 15 أكتوبر 2020 - 11:49 من طرف مؤيد السالم

»  ادوارد سعيد ومهمة الناقد/ الدكتور عبدالقادرحسين ياسـين
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالخميس 8 أكتوبر 2020 - 11:46 من طرف خيمة العودة

» حرفيَّ المتمرد
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 11:43 من طرف ميساء البشيتي

» الـخـَوف مـن الـكـتـابـة الـدكـتـور عـبـد القـادر حسين ياسين
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالإثنين 5 أكتوبر 2020 - 12:38 من طرف عشتار

» فيديو تاريخي لمحمود درويش يتجول في الناصرة
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالإثنين 5 أكتوبر 2020 - 12:34 من طرف عشتار

» اسم في خيالي
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالإثنين 5 أكتوبر 2020 - 12:23 من طرف هند درويش

» دينا .. عروس تشرين .
سلسلة حلقات جاهلية .  Emptyالخميس 1 أكتوبر 2020 - 12:28 من طرف ميساء البشيتي

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
ميساء البشيتي
سلسلة حلقات جاهلية .  Poll_rightسلسلة حلقات جاهلية .  Poll_centerسلسلة حلقات جاهلية .  Poll_left 


سلسلة حلقات جاهلية .

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

سلسلة حلقات جاهلية .  Empty سلسلة حلقات جاهلية .

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي في الأربعاء 7 أكتوبر 2009 - 22:21

جاهلية 1

فتحتُ أبوابَ الجاهلية على مصراعيها وصافحت أبا جهل وأبا لهب ،عانقت حمالة الحطب وجواري الردة وفتيان النرد ورسمت لهم ابتسامة ممطوطة من المحيط إلى الخليج الملتهب .
أودعت في أعماقي كما ً من الأسرار وطرحت على ذاتي الحائرة بعضا ً من الأسئلة التي لا تحتمل الأجوبة .
من أين جاءوا وأنا التي رممت أسماءهم المتآكلة في قائمة الممنوع من الصرف ؟ من خطّهم عناوين بارزة في دفاتري وصفهم فوق السطر ؟
انتشر الرجال للصلاة والحديث عن صلة الرحم وإغاثة الملهوف وابن السبيل ... وما أن فرغوا من خطبة الجمعة حتى تجمهروا في ذلك الركن القصيّ واختلفت لغة الكلام ، أجمع الحضور كل الحضور على حرمان الإناث من الميراث .
كدت أجنّ وأصرخ في وجوههم : رفقا ً بالقوارير يا معشر الرجال .. رفقا ً بالقوارير .. وانتابتني رغبة جامحة في أن أستل سيفي الساكن في غمده وأعمله في تلك الرقاب إلى أن التقيت النساء ..
أية نساء هذه ؟ أية نساء ؟
أية قوارير هذه ؟ أية قوارير ؟
على رسلك يا شجر الدرّ .. على رسلك ورفقا ً رفقا ً في الآباء ، عندها فقط شعرت بحاجة ماسة للاحتفاظ بأكبر عدد من ( القباقيب) ورغبة عارمة في تهشيم أعناق هذه القوارير، قوارير هذا الزمان .
قادوني إلى قبورهم ، قصور من الرخام تعتليها (ثريات) تهبط من السماء تضيء الجدران وما وراء الجدران ولكنها لم تضئ لهم عقولهم وقلوبهم السوداء .
هبت إلي ّ حسناء في عمر الورود وسألتني بخبث العذارى : ألستُ ساحرة الجمال ؟
ضحكت في سري وقلت : نعم أنت الحسناء الهاربة من العصور الجميلة ، كيف ظهرت في هذا الزمان المعيب ؟
آه يا حسنائي كم هو خوفي عليك كبير أن تلتهمك عشوائيتهم وغوغائيتهم وعقول يرتدونها كالطبول الجوفاء .
كنتُ أحسبهم سطور مطفأة في دواوين الأيام ، من سلّط الضوء عليهم ؟ من أخرجهم من قعر الجحيم ليصطفوا حولي في جولة حرة للعتاب ، باب العتاب أغلقته أنا منذ زمن بعيد ، منذ سمحت للذاكرة أن تدفنهم في علب النسيان ولكني اليوم فتحتُ أبواب الجاهلية على مصراعيها وصافحتُ رغما ًعني أبا جهل وحمالة الحطب وعانقتُ أزمنة وأفئدة من ورق.




عدل سابقا من قبل ميساء البشيتي في الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 15:38 عدل 1 مرات
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6069
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 57
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة حلقات جاهلية .  Empty جاهلية 2

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي في الإثنين 26 أكتوبر 2009 - 18:21

جاهلية 2
وكأن الإسلام ما زار هذه الديار ولا حط رحاله هنا .. كأن معالمه اختفت .. تبخرت .. طُمست حروفها على مرِّ الزمان فلم يعد يظهر منها إلا خيالات متكسرة .. مهشمة .. منقوشة على جدران باهتة وملامح من عدم .
تفحصت جيداً طقوس عبادتهم علّني أجد ضالتي المنشودة فيها .. لكنني عبثاً أحاول فما هي إلا حركات معدودة .. وإيماءات مرصودة .. وقلوب
وأفئدة جوفاء تديرها عقول مأجورة .
درت حول نفسي مستنكرة .. حاولت أن أفهم لغتهم .. ماذا يتكلمون .. ماذا يسّبحون .. من يشكرون .. لمن يستغفرون ؟
السلطان .. السلطان هو سيّدهم .. هو إلههم المزعوم على الأرض .. هو قِبلتهم للصلاة وله وحده عبارات شكرهم ودعائهم وإرضاؤه هو همهم الأول والأخير بل همهم الأوحد .
من أين سأبدأ معهم الحوار وكل الطرق إلى عقولهم مغلقة .. كل السبل إلى أفئدتهم متعرجة .. ملتفة بكل ألوان اللف والدوران ؟
كيف أبدأ معهم الحوار ودروبهم ملتوية وأفكارهم متحجرة وكلماتهم حروف مبعثرة في الهواء وقلوبهم كأنها قدت من حطب ؟
كيف السبيل إليهم وأعينهم لا تبصر أبعد من مرمى الحجر .. ولمن أمدَّ يدي وهم تماثيل
نحتت وُشكلت من باطن الصخر ؟
وكأن الإسلام ما زار هذه الديار وما حط رحاله هنا .. وكأن الإسلام ما انبعثت رايته من هنا وما رفرفت وما علت .. وكأن نبيَّ الله ما تلا على أهل هذه الديار ثلاثين جزءاً من السور .
كأنها الجاهلية الأولى بعثت من جديد وامتدت أزمانها حقباً وحقب فانتشرت معالمها على كل الوجوه والصور .. رق في ازدياد وجَوارٍ تملأ جنبات القصر وعبودية للناس .. للطير .. للشجر .. للحجر .
كيف السبيل إليهم وهم في غيّهم وطغيانهم يعمهون ؟
لا سبيل إليهم .. لا سبيل .. فلن يصلح العطار ما أفسده الدهر .


عدل سابقا من قبل ميساء البشيتي في الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 22:54 عدل 1 مرات
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6069
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 57
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة حلقات جاهلية .  Empty جاهلية 3

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي في الإثنين 26 أكتوبر 2009 - 18:22

جاهلية 3
دقت الساعة معلنة الوقت .. فُتحت شاشات التلفاز وتجمهر الجميع أمامها .. رجالٌ .. نساءٌ .. أطفالٌ من كافة الأعمار .. لم توحدهم قضية قط منذ آلاف السنين .. اجتمعوا اللحظة فاغرين أفواههم .. جاحظين أعينهم .. تتلاحق أنفاسهم وتتسارع نبضات قلوبهم محاولين بكل جهد ادخروه اقتناص لحظات من الرومانسية المفقودة .. محاولين قدر الإمكان شحن قلوبهم وعقولهم بعبارات الحب المُغفلة وكلمات الغزل الغائبة على مرِّ الأيام والسنين .
تسمرت نظراتهم عند تلك الشاشة الصغيرة وكأن رقابهم قد عُلّق مصيرها هناك على أحداث افتعلها أحدهم ووقع الجميع ضحيتها لكن عن طيب خاطر منهم ورضا كبير .
أخذت أتفحص وجوههم على مدار الساعة .. أتابع بشغف نظراتهم وهي تتأرجح بين فرح وترح .. أخذت أرقب كل تحركاتهم .. إيماءتهم .. تنهيداتهم .. حسراتهم .. غبطاتهم .. دمعاتهم .. ابتساماتهم ...
رجالٌ تقطر نظراتهم سماً من الغيرة والغيظ .. كل منهم يحلم بأنه ذلك الفتى الوسيم الذي ترمقه أعين نساء الكون بنظرات من الإعجاب لا حد لها ولا مثيل لها .. ونساءٌ تعتصر قلوبهم أسىً ولوعةً وحيرة ًعلى واقعٍ مُرٍّ يغلف حياتهن وتعطش شديد لقصة حب جامحة تلوح خيالاتها في سقف العقل الباطن وداخل أسوار أحلام المساء .
وأطفالٌ في عمر الورود يرسمون أحلاما ً نديةً لمستقبل ترفرف راياته في السحب لكن جذوره ترتع في قعر الجحيم .
وما أن دقت الساعة معلنة انتهاء العرض حتى انتفضت شخصية السيد داخل كل رجل منهم وتلاشت غيوم الرومانسية المحلّقة في سماء المكان وأخذ السيد يصدر أوامره التي لا معنى لها سوى أنه موجود .. أما النساء فسرعان ما سرت في أعماقهن أنفاس الجواري فهرعن إلى ركنهن المعتاد لممارسة طقوسهن وهروبهن الدائم تحت أقبية المطبخ .. وفزع الأطفال من أحلامهم الوردية ليرتطموا بصخرة الواقع الأليم وتلبية الأوامر الهابطة على رؤوسهم كالقنابل الصوتية لكن في امتعاض واشمئزاز شديدين .
نظرت حولي مجدداً فوجدت الدنيا قد تبدلت ألوانها .. كل شيء عاد لما كان عليه .. كل فرد تمترس في زاويته التي وجد فيها منذ ألف عام .. تنفست الصعداء لبعض الوقت ثم قلت لهم مداعبة هل ألتقي بكم في مثل هذا الوقت من مساء الغد ؟
نظر إلي الرجال نظرات خجلة ونظرت إليَّ النساء في حيرة بالغة وصاح الأطفال بدون خجل أو وجل لا .. لا .. لااااااااااا .
حينها قفز إلى ذهني شيء .. فتناولت سماعة الهاتف على الفور وحادثت شركة الطيران مستفسرة : هل انتم متأكدون من قيام الرحلة رقم ... أثناء العرض ؟


عدل سابقا من قبل ميساء البشيتي في الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 23:02 عدل 1 مرات
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6069
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 57
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة حلقات جاهلية .  Empty جاهلية 4

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي في الإثنين 26 أكتوبر 2009 - 18:24

جاهلية 4

يوم المرأة العالمي 

هل تلد الأمَةُ أحرارًا؟

ساقتني أقدامي المتهالكة ذات مساء لحضور أمسية للاحتفال بيوم المرأة العالمي... وهناك رأت نفسي المصدومة، المصعوقة، ما أجج بداخلي ثورة عارمة من التساؤلات، وبركانًا هائجًا من الانفعالات.

عبارات مثقلة بالمديح المطلي، المعسول، المنمق، المزخرف، والملون بجميع ألوان الطيف المرئي. عبارات رنانة تتداعى لرقتها جميع الحواس، وتـُشنـَّف لمسمعها الأذان! شعارات تطير في الأفق وترفرف بأجنحة الكذب كالأَعَلام. 

حرية المرأة، حقوق المرأة، أمان المرأة... عبارات استفزت  صمتي المطبق منذ قرون فنفضتُ عن وجهي غبار الأزمنة الغابرة، ورفـَعْت  عني سقف القبر الذي وئدت فيه بأيدي جاهليٍّ غابر، وخرجتُ إليهم صارخة، ضاربة عرض الحائط بكل هذه الشعارات الرنانة، والدعايات الكاذبة: عن أية امراة تتحدث أيها الجاهلي؟ عن أية حرية؟ أية حقوق؟

حريتها أيها الجاهلي ليست قصيدة شعر تتلى في الأمسيات الشعرية، ليست باقةً من النثر تعطر بها صفحات الدواوين. 

أمانها ليس صورةً لغلاف مجلة، أو هديةً تُهدى إليها في عيد العشاق؛ لإيهامها بأنها حظيت... ولحسن حظها بقلب عاشقٍ، يؤمن بحريتها، وحقوقها،وأهميتها!

هذه المرأة التي تتغنى بها الآن كانت قبل لحظات أمَتُك التي تجلدها بسياطك حين تشاء، ودون أن تنبس ببنت شفة... لك أن تصادر حريتها، تهضم حقوقها، تستغل ضعف قلبها، ورهافة مشاعرها، تهدد استقرارها، تزعزع أمنها، تسلبها كل شيء... ثم تنطلق فيما بعد واثق الخطوة، ترفع عقيرتك بالهتاف عن حرية المرأة وحقوقها المسلوبة! 

هذه المرأة هي أمَتُك التي تنتظر في كل ساعة أن توارى الثرى، أن توأد حية؛ إن  أشارت إليك بطرف بنانها،أو همست بأذنك: أنني حرة!

أيتها المرأة الأمَة من تكونين بعرف هذا السيد الجاهليّ؟ من تكونين في عقله، قلبه، أمسه، غده، حاضره، مستقبله؟

من تكونين لهذا الجاهليّ الذي يطبق بفكيه على أيام عمرك، لحظات السعادة والأمل، خيبات الرجاء والألم، إشراقة صباحاتك، بسمتك، دمعتك، كل نفَسٍ صاعد هابط في رئتيك يبحث معك عن الخلاص؟

أيها السيد الجاهليُّ تمهل في غيّك قليلًا، ولا تنسَ  في غمرة احتفالاتك من تربعن على عرش الدنيا: شهرزاد بحكاياتها ألف ليلة وليلة، شجر الدر، زنوبيا ملكة تدمر، كليوباترا،  عشتار... وكيف سحرتك، وأذابتك في بحور شعرها وحبها،...لا تنسَ أن هذه هي المرأة التي أنت بجاهليتك العمياء أضعتها.

واعلم أيها الجاهليُّ أن هذه المرأة الأمَة التي تتغنى بها الآن لم تلد أحرارًا، لم تلد إلا عبيدًا، ولم تربِ إلا جاهلينَ؛ فابحث عن المرأة الحرة حتى تصبح حرًا، ابحث عن المرأة الحرة إن أردت أن تكون أنتَ حرًا.


عدل سابقا من قبل ميساء البشيتي في الخميس 8 مارس 2018 - 17:52 عدل 2 مرات
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6069
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 57
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة حلقات جاهلية .  Empty رد: سلسلة حلقات جاهلية .

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي في الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 18:05

جاهلية 5
الجهل سيد الوقت .
الأمية كتعريف بسيط لها هي ألا تعرف كيف تُقرأ الحروف الأبجدية وكما يجب أن تُقرأ .. ألف .. باء .. تاء ..الخ .
الأمية هي ألا تعرف القراءة .. وإن عرفت كيفية هذه القراءة أو تعلمت تهجئة هذه الحروف فإنك تخرج من خانة الأميين وتدخل إلى خانة جديدة هي خانة غير الأميين .. ومن أتباع هذه الخانة هم المتعلمون والمثقفون والأدباء والشعراء والكتاب والفقهاء والمشرعون ومسميات كثيرة يصعب وصفها وتصنيفها الآن .. هذا إن مارست عملية التهجئة بإتقان .. وكوفئت جهودك بشهادة أو أكثر تتزين فيها جدران حياتك..
الأمية هيَّ ألا تقرأ .. باختصار شديد هي كذلك .. لكن أن لا تفهم ما تقرأه هذا لا علاقة له بالأمية ولا يحتاج إلى فصول مكثفة من محو الأمية .. والدليل أن نسبة من يقرأ دون أن يفهم ما يقرأه قد تفوق كل النسب ومع ذلك فهؤلاء يتمتعون بصفة " غير أميّ " ولا يحتاج حاملها إلى فصول مكثفة من محو الأميّة ..
أن لا تفهم ما تقرأه هذه لا يمكن تصنيفها بأنك شخص أميٌّ .. ولكن هذا لا يمنع من تصنيفها بأنك شخص جاهل .. فالجهل لا علاقة له بالقراءة والكتابة .. الجهل لا علاقة له بالحروف الأبجدية من حيث عددها .. أو من حيث تراكيبها اللغوية العجيبة كأن تتوجها بقوافٍ مزيفة كدس السمِّ في الشهد .. أو تركها منثورة تثير الاشمئزاز على مساحات من البياض الجليل .. الجهل هو ألا تفهم نفسك .. وألا تفهم كل ما يدور من حولك .. والجهل الأكبر ألا تسمح لنفسك أن تفهم شيئاً .. أو أن تسعى لمحاولات غير مقصودة من الفهم والإدراك والاستدراك ..
لماذا نقمع أنفسنا .. لماذا نمنعها من الفهم والاستفهام والإدراك والاستدراك .. لماذا نمنع أنفسنا من أن تشعر بغيرها .. وتُحسُّ بكل ما حولها ومن حولها .. لماذا نقتل بذرة الإحساس فينا .. ألأننا ببساطة شديدة نحب أن نئد كل ما يمكن أن يقف في طريق جهلنا ؟
عقدة كبيرة في حياتنا تبدأ صغيرة كعقلة الأصبع ثم تكبر كوحش يبتلعنا ويبتلع كل شيء من حولنا .. هذه العقدة أسمها " أنا " وتعريفها ببساطة شديدة هو تراكم الجهل في داخل النفس وفي مدارك العقل وفي مسارب التفكير بحيث يسدُّ جميع المنافذ لتدخل الأنا .. والأنا فقط .. لتتربع على عرش الجهل .. وتأخذ أكبر مساحة لها .. ثم ترفع راياتها المختلفة .. الجاهل الشاعر .. الجاهل الكاتب .. الجاهل الأديب .. الجاهل المسؤول .. الجاهل الجاهل .. وهذا طبعاً الزعيم في الجهل والجاهلية لأنه أي هذا الأخير " الجاهل الجاهل " يخرج من مصافِ البشر ليدخل في مصافِ الآلهة فيظن نفسه أنه الإله على هذه الأرض .. طبعاً لا أدري إن كان يعترف بوجود إله غيره هو الله جلَّ وعلا .. الله الذي خلقه وقادر على أن يطمسه .. ولكنه يمهله ولا يهمله .. أم أن الأنا في داخله طغت فطمست كل شيء لا يتناسب ومقاييسه .
هذا الجاهل الإله لا يعرف أن للألوهية صفات وقدرات جاهل مثله لا يفهمها ليس لأنه لا يقرأ ولا يكتب على العكس بل هو ممن يجيد القراءة والكتابة ونظم الأشعار وزرع القوافي في كل ما لذ وطاب .. لكنه لا يحتاج أن يفهم ما هي الألوهية وما هي صفاتها ولماذا تكون فقط لواحد أحد .. هو فقط يريد أن يفهم حقيقة واحدة فقط هي أنه شاعر .. وكما يجيد فرض قوافيه في آخر الكلمات .. يجيد اغتصاب كل شيء !
يجيد اغتصاب الحقوق والحريات والمشاعر التي تخص الآخرين .. الآخرون العبيد .. لأنه هو السيد وكل ما عدا ذلك فهم عبيد لديه .. من حقه أن يرفع عصاه الغليظة في وجوهم البريئة وقت يشاء لأنه السيد .. ولأنه أراد .. ويريد ذلك .. أليس هو الإله الجاهل على هذه الأرض .. ولا يرى ولا يسمع سوى صوت جهله وجهل العبيد الذي يعملون تحت إمرته ..
هذا الإله الجاهل للأسف الشديد هو سيد وقتنا وعصرنا وزماننا ومكاننا .. وهو الولي على
" العصا لمن عصى ".. والوصي على أبيات الشعر " لا تشتري العبد إلا ومعه العصا " .. وهو صاحب فكرة الوأد ثم الوأد ثم الوأد لكل ما لا يعجبه .. وصاحب فكرة الأخذ ثم الأخذ ثم الأخذ دونما عطاء .. والبطش في استخدام القوة .. وظلم جميع العبيد الذين خلقوا فقط ليقبض أرواحهم إن استطاع إلى ذلك سبيلاً .. بعد أن يعذبها بسياط قوافيه التي تتربع على عرش الجهل والأنا الجاهلية ..
هذا الجاهل الإله هو سيد الوقت .. إن لم يجد من يكسر عقاربه ويفتتها ويلقي بها إلى أتون الجحيم ليصهر قوافيها الموبوءة قبل أن ينتشر وباء الأنا فيها .. ويستفحل الجهل أكثر فأكثر .. فيسقط علينا المطر من سماء الجاهلية ..
هذا الجاهل الإله هو سيد هذا الوقت الذي يفترش له مساحات من الجاهلية في عقولنا وضمائرنا وقلوبنا .. تسمح له أن يبطش بنا .. وأن نستسلم لبطشه .. بل وأن نسلمه رقابنا ليعمل فيها سيفه قبل العذل .. ثم ننحني لإله من الورق لا يعرف شيئاً عن الخلق وعمن خلق الخلق .. لا يعرف ولا يتقن سوى دس القوافي المسمومة في نهاية كل سطر ..
إنه الجهل سيد هذا الوقت ..

--------------------------------
سلسلة حلقات جاهلية .  Aooo_o11

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6069
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 57
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة حلقات جاهلية .  Empty رد: سلسلة حلقات جاهلية .

مُساهمة من طرف رشيد أحمد محسن في الخميس 13 يونيو 2013 - 0:40

وكيف السبيل إلى التحرر من هذه الجاهلية أستاذة ميساء .
مقالة راقية وهادفة شكرا لك
احترامي وتقديري
رشيد أحمد محسن
رشيد أحمد محسن
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة حلقات جاهلية .  Empty رد: سلسلة حلقات جاهلية .

مُساهمة من طرف عشتار في السبت 15 يونيو 2013 - 18:58

هل أرد على أستاذ رشيد أستاذة ميساء أم تردين عليه أنت ؟
مع ذلك أتمنى أنه لم يفت الأوان بعد .
عشتار
عشتار
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 861
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة حلقات جاهلية .  Empty رد: سلسلة حلقات جاهلية .

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي في الأربعاء 9 أبريل 2014 - 14:24

جاهلية 6
يصدمنا الآخر .. يصرُّ في كل مناسبة أن يظهر لنا كم نحن أقوام سذج !
يصرُّ أن يعري طيبتنا , ويفضح نقاؤنا , ويرفع راية التزييف عالياً , ويكسر شوكة الحق , ويدسُّ أنفه في التراب .
قديماً قالوا أن كل شيء يأتي بالمجان لا يفيد , ولا جدوى منه , حتى أنهم تندروا كثيراً بالمثل القائل :
 " البلاش كتر منه "
البلاش .. تعني الشيء الذي لا يدفع فيه أو له ثمن , أي بالمجان .
هذا ما يحصل في عالم الإنترنت , وسيلة الاتصال الأكثر شيوعاً في العالم , والأقل تكلفة نوعاً ما , وغالباً ما تكون دون أي ثمن , إلا ثمن واحد فقط هو ثمن الأخلاق إن ثمنت .
لكن العذر الذي لا يمكن أن تلتمسه لرواد هذا العالم الافتراضي أنهم سقط عنهم العذر الذي نلتمسه للآخر عادة حين نقول لو كان متعلماً لاختلف الوضع , لو كان مثقفاً , لو كان مطلعاً , لو كان متحضراً , لو .. وما تستطيع لو أن تتحمله من أوزار وأعباء لا يحملها الصخر .
لكن في عالم يكون رواده من الأدباء والشعراء والكتاب والمثقفين وذوي الثقافات الواسعة والعريضة والممطوطة والرنانة , هل يجوز العمل بالمثل القائل
 " البلاش كتر منه " ؟
أن يثني أحد الشعراء , أحد القامات الأدبية السامقة على نص من نصوص الآخر , ويروق له جداً , فيستأذنه بأدب جم : هل من الممكن أن أعيد صياغته ؟
يعيد صياغته بعد أخذ الموافقة , ولكن بعد فترة من الزمن يضع له عنواناً جديداً , وينشره , وينسبه إليه !
وعندما يواجه بالحقيقة , ويصفع بالسؤال , يجيب بكذبة جديدة مدعمة لكذبته الأولى أنه أشار إلى ذلك في التذييل , ولكن الموقع الذي نشر القصيدة أهمل هذا التذييل !
وعند الاستفسار من الموقع يجيبك بكل صدق وصراحة بأن هذا لم يحصل أبداً ويرسل إليك القصيدة كما وردته خالية من أي تذييل أو هوامش أو إشارة أو تلميح !
لكن الأكثر أسفاً من هذا الشاعر الجاهلي المحتال هو الموقع الذي يحمل عنواناً ضخماً ,  أنه موقع وجد ليقول الحق , يعلي راية الحق , ولا شيء غير الحق ,وأنه الموقع الأكثر جرأة , والأكثر صراحة , بل إنه التحدي الأعظم في قول الحق وعدم الخوف أو الجبن ..
هذا الكلام كان سيكون جميلاً جداً لو أنه لم ينهِ رده إليَّ بالرجاء الخالص أن أبعده شخصياً كمدير للموقع , وأبعد موقعه أيضاً , وعدم المساس بهما من قريب أو من بعيد , وأن آخذ موضوعي برمته , وأعالجه في الخارج , بعيداً عن موقعه , الذي لا يزال إلى الآن يتحدى ... !!!؟؟؟؟
والسؤال الأخير هو هل هذا الشاعر الجاهلي فعل هذا فقط مع نصي الذي نال إعجابه , واستحسانه , وراق له , أم أن كل قصائده هي عبارة عن نصوص للآخر , لكن يعيد صياغتها من جديد على شكل قصيدة , ولا أحد يجرؤ أن يحاسبه أو يستطيع إلى ذلك سبيلاً , لأن المواقع الأكثر تحدياً في قول الحقيقة تطردك وتنفيك من بلاطها المزعوم .. بلاطها الافتراضي , لأنك سألت وببراءة الأطفال هل سُرق نصي , أم شُبه لي ؟
 

 

--------------------------------
سلسلة حلقات جاهلية .  Aooo_o11

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6069
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 57
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة حلقات جاهلية .  Empty رد: سلسلة حلقات جاهلية .

مُساهمة من طرف رأفت العزي في الأحد 19 يونيو 2016 - 23:54

على مهل سيدتي ولا تزيد حرفا آخر .. انتظريني لألملم ذاتي وأعود لأتعرف عليك من جديد !!

ما اطلعت عليه في عجالة هو المقام الأول ونصف المقام الثاني ثم توقفت .. فأنا لا أعرف أكل 
الوجبات السريعة .. لا أحب الوجبات التي تؤكل وأنا في السرير أو في سيارتي .. 
سأجهز نفسي وأجلس متهيئا أبدأ باسم الله وأمضغ أوراقي على مهل لقمة لقمة اعذريني إن 
رفضت الأكل وأنا واقف ..!


 على أي حال الحق معك ألا تعرضي هذي النفائس في سوق اللصوص .. !
إلى لقاء قريب 
رأفت العزي
رأفت العزي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 18/06/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة حلقات جاهلية .  Empty رد: سلسلة حلقات جاهلية .

مُساهمة من طرف شفيقة لوصيف في الإثنين 20 يونيو 2016 - 10:37

السيدة ميساء :
أتحفني ما قرأته لك هنا . تعرية لواقع مرير . يحكمه الجهل بقبضة من حديد . و تساق فيه الأَمَةُ (المرأة) إلى سوق النخاسين .
ما أخالفك فيه يا صديقتي أنك جعلت المرأة ضحية و في نظري هي الجلاد و السجَّان . و لولاها لما تمَّ اجترار المصائب و الذلِّ و الهوان. 
أتابع باهتمام .دمت موفقة بمشيئة الرحمن.
شفيقة لوصيف
شفيقة لوصيف
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 24/12/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى