منتدى عصفورة الشجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟


حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية


المواضيع الأخيرة
» رسائل في الهواء
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyأمس في 12:30 من طرف ميساء البشيتي

» أن تملك مكتبة - أن تخسر مكتبة ..شجاع الصفدي
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالخميس 5 سبتمبر 2024 - 11:27 من طرف خيمة العودة

» طباق إلى إدوارد سعيد ..محمود درويش
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالسبت 31 أغسطس 2024 - 12:05 من طرف حاتم أبو زيد

» سلسلة حلقات جاهلية .
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 12:10 من طرف ميساء البشيتي

» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 12:09 من طرف ميساء البشيتي

» لمن يهمه الأمر
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 11:52 من طرف هبة الله فرغلي

» عندما تنتهي الحرب بقلم شجاع الصفدي
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالسبت 24 أغسطس 2024 - 12:17 من طرف خيمة العودة

» شجرة التين بقلم نور دكرلي
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالسبت 24 أغسطس 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة

» عيد ميلاد سعيد يا فرح
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالأربعاء 21 أغسطس 2024 - 12:49 من طرف ميساء البشيتي

» مطر أسود
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالإثنين 12 أغسطس 2024 - 10:29 من طرف ميساء البشيتي

»  بـــ أحس الآن ــــــــ
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:27 من طرف حاتم أبو زيد

» أنا .. أنت .. نحن كلمة ( مشاركة عامة )
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:27 من طرف حاتم أبو زيد

» فقلْ يا رب للشاعر الفلسطيني صبحي ياسين
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:24 من طرف خيمة العودة

» ثورة صامتة
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالإثنين 29 يوليو 2024 - 10:53 من طرف مؤيد السالم

» فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالثلاثاء 16 يوليو 2024 - 11:14 من طرف فاطمة شكري

» "عيون جاهلية" إصدار ميساء البشيتي الإلكتروني السادس
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالإثنين 15 يوليو 2024 - 17:53 من طرف ميساء البشيتي

» سيد الصمت .. إلى أبي في ذكرى رحيله السادسة
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالأحد 7 يوليو 2024 - 14:45 من طرف ميساء البشيتي

» ليلاي ومعتصمها
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:24 من طرف مريومة

» غزلك حلو
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:21 من طرف ريما مجد الكيال

» أنت َ عنواني .. أنتِ عنواني
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:18 من طرف لبيبة الدسوقي

» تحركوا أيها الدمى
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:14 من طرف لبيبة الدسوقي

» لوحة
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالسبت 22 يونيو 2024 - 12:04 من طرف ريما مجد الكيال

» كنتَ مني وكنتُ منك !
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالسبت 22 يونيو 2024 - 12:02 من طرف ريما مجد الكيال

» في مولد الهادي
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2024 - 12:21 من طرف هدى ياسين

» أحلم بالعيد
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Emptyالأحد 16 يونيو 2024 - 12:06 من طرف اميرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
ميساء البشيتي
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Poll_rightمخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Poll_centerمخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Poll_left 
خيمة العودة
مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Poll_rightمخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Poll_centerمخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Poll_left 


مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن

اذهب الى الأسفل

مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن Empty مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن

مُساهمة من طرف خيمة العودة الجمعة 29 يوليو 2016 - 16:19

مخـدِّرات فِـقـهــِيــَّة الدكتورعـبـدالقادر حـسين ياسيـن


أتـاح تكاثر المحطات الفضائية العـربية فرصة "الظهور" الإعلامي
 
 لمن يُسمون  بـ "عـلماء" و "مـفـكـريـن" ، على الشاشات، فضلا عن دور العـبادة،
 
حيث يجهرون بآراء  في كـل مـا يـعـتـرض حـيـاة الـنـاس البـسـطـاء،
 
من مـشـاكل إجـتـمـاعـيـة  وفي كل من مجالات العـلم والحياة ،
 
دون أن يرفَّ لهم جفـن. يُطلقون تفاسيرهم لكل ما يُعـرض عليهم...
 
وتـتـلـقـف العامة ما يتـفــوهون به وكـأنـه نـصـوص مـقـدسـة لا تـقـبـل النـقـاش.
 
لو أن هناك هـيئات شرعـية تحترم نفسها ودورها لأقامت الدنيا وأقعـدتها ،
 
وعـقـدت الاجتماعات والمؤتمرات لعلاج مثل هذه الإساءات،
 
إلى الدين أولا ، والعـقـل ثانيا، باعتبارها نـقـيـض كل تراث جدلي في الدين ،
 
وما أطلقه من تيارات في مسار تطوره،
 
وهو تطور حـقـيقي عرفـته العصور الإسلامية المخـتـلـفـة بنسب متفاوتة وإجتهادات متنوعة،
 
بدءا من فـقهاء المدينة حتى عـلماء المـعـتـزلة والأشاعـرة والإثني عشرية وغيرهم.
 
وغـالبـاً ما يـلـجـأ هـؤلاء "الـعـلـمـاء" إلى التعـيّـش على الماضي،
 
وإعـتـباره "تعـويضاً" عن تخلف الواقع،
 
والعجز عن المساهمة في مسؤولية الحضارة الإنسانية في لحظتها الراهـنة..
 
ومن نافـلـة القـول أنـه يمكن الاعـتراف بما حدث،
 
دون أن يعـني ذلك الوقوف مكتوفي اليدين أمام تحديات العـصر.
ويـمـكن لكل من يـتـابع ما يتـفـوه به هـؤلاء "الـعـلـمـاء" الأفـاضل،
 
أن يرصد بسـهـولـة مـدى سيادة العـقـل الخـرافي ،
 
والرجعي والعـنـصري السائد لدى هذه الفئات،
 
سواء كانت قوى سياسية ، أو مجرد أفراد ينطلقون من مواقعهم في صناعة الرأي العام، باعـتـبارهم "ورثة الـعـلـم الإلهي" و "نـقـلة وحـيه"، أو أتباع أوليائه المعـصومين.


في الأسـبـوع الماضي بـعـث إليّ أحـد الأصـدقـاء الـمـغـاربـة  مـشـكـوراً،
 
بـوَصـلـة لـمـقـابـلـة أجـرتـهـا الـقـنـاة الثانـيـة في التـلـفـزيون المـغـربي،
 
مع أحـد هـؤلاء "الـعـلـمـاء".
بـعـد الـمـقـابـلـة طـرحـت الـعـديـد من السـيـدات أسـئـلـة تطرقـن من خلالهـا إلى قضايا أكـثـر تعـقـيـداً :
 
حق المرأة في فعل الحياة.
 
هل المرأة أنثى الرجل أم هي مسكنه؟
 
لماذا أمعـنت الأديـان الـسـمـاويـة في جعل الـمـرأة مخلوقـة من ضلع الرجل؟
 
وأين موقع الأسطورة من التقسيم الاجتماعي؟
 
وهل النساء للذة فـقـط؟
 
وما الرابط بين الجـنس والمرأة والمقـدّس؟
 
وهل العنف الممارس على المرأة حكر على الإسلام التاريخي؟
 
وبـعـد مـقـدمـة يحـسـده عـلـيـهـا عـبـد الـرحـمـن إبـن خـلـدون،
 
أحـالـنـا "الـمـفـكـر" الـفـاضـل إلى كمّ هـائـل من الأحاديث المنسوبة للرسول ،
 
التي جعلت من الـمرأة  ملاذاً للمتعـة، لا شريكاً.
 فـ  "المرأة كالضلع، إن أقـمتها كسرتها"،
 
وإن استمتعـت بها، استمتعـت بها وفيها عوج" [كــذا...!!!].
 


لا تزال لتلك العـقـلـيّة الجاهـليّة الوقع الأشد تجذراً على واقع المرأة وأوضاعها،
 
وخصوصاً في ظلّ الردات وانتشار النزعات السلفـيّة.


كان النظام البطريركي الأشد تأثيراً في رسم ملامح النساء وأدوارهن في نصّ المقدّس،
 
جاعلا من المرأة "كائناً دونياً، تبعـياً، إلحاقـياً".
 
فالقرآن قاد ثورة على المجتمع الجاهلي،
 
لكن القبلية المتجذرة حالت دون تمظهرات الرسالة النبوية في ما يتعلق بحقوق المرأة.
 
وإذا رصدنا الحجم الهائل والمخيف من الأمثال العـربية،
 
لعـرفنا أن للمعـتـقـد الشعـبي حضوره الأفعل؛  
 
معتقد فاقم من فائض العنف، وجاء الـمـوروث الـديني بعـده لـيـفـاقم حدته.
 
المرأة هي من "أكثر أهل النار"، ولا تصلح للمشورة:
 
"شاوروهـنّ، وخالفوهـنّ"...
 
ولا تصلح للعمل السياسي:
 
"لم يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة".
 
أربع إحالات في النص المقدّس، قامت عليها التأويلات المختلفة:
 
1 ـ القوامة،
 
2 ـ الشهادة،
 
3 ـ الميراث،
 
4 ـ وإقرار النساء في البيوت.
 فـ "الرجال قـوَّامون على النساء"،
 
لأنّهن  "ناقـصات عـقـل ودين".
 
وشهادة امرأتين "تعادل شهادة رجل واحد"،
 
و "للذكر مثل حظ الأنـثـيـيـن." 


 إن عـدم الأخذ بجدلية الزمان والمكان،
 
وأسباب النزول، وحركيّة النص المقدس،
 
من العوامل التي كبّلت حق المرأة في الحياة...
 
لكنّ الخطاب الذكوري المأزوم أيضاً، أدّى دوراً حاسماً في هذا السياق:
 
الأنثى ملكية ومتعة، ووعاء فارغ،


فهل تحاكي تخريجات "الـفـقـهـاء" الواقع النسائي الراهن؟
 
وهل هي أزمة النص أم أزمة قراءته وتأويله؟
 
الانقلاب على المفاهيم التي صاغها الخطاب العام،
 
لا تعرقله سلسلة القمع والتحريم الفقهي فقط.
 
فـالمجتمعات العربية المعاصرة ، بحكم إرثها وتقاليدها،
 
تمارس دورها في النبذ ضد النساء.
 
ورغم توافر تراكم طفيف للحداثة وأسئلتها، إلا أنّ حركة الاجتهاد ما زالت خجولة.
 
وهذه الحركية لا تنحصر في حقوق المرأة فحسب...
 
الانغلاق الحاصل هو ردّ فعل على فشل مشروع عربي برمته.
 
وإلّا ما معنى أن يتصاعد الخطاب السلفي حين تعجز الجماعات عن محاكاة التحديث؟


 وبـعــد ؛
 
لـقـد آن الأوان لكي نـفـتـح الباب على مصراعـيه ،
 
من أجل دراسة هذه الحالة بـعـيداً عن مُسلمات المـقـدسات ،
 
والأساطير ،ونـظـريـة المؤامرة وما شابه...
 
ولإدانة الأفكار الظلامية ،
 
والـعـمـل من أجـل انطلاق فكر تنويري حـداثي ،
 
ونهضة مـُتـجـددة على أنقاض هذا الموات ،
 
الذي يسير حياتنا في الكثير من المجالات،
 
ويمنع عـلينا استشراف المستقبل وارتياده
خيمة العودة
خيمة العودة
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى