منتدى عصفورة الشجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟


حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية


المواضيع الأخيرة
» زهر اللوز هو عنوانك
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالسبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي

» حدائق اللوز
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالسبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي

» أصوات من غزة
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة

» دعاء ختم القرآن الكريم
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:59 من طرف دانة ربحي

» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:55 من طرف ميساء البشيتي

» وجوه عابرة
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي

» العهد
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالثلاثاء 2 أبريل 2024 - 21:58 من طرف راما البلبيسي

» صافحيني غزة
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين

» على عيني يا غزة
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين

» هولاكو في غزة
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:33 من طرف طارق نور الدين

» من يخاطبكم يا ميتون
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:32 من طرف طارق نور الدين

» ثوري غزة
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين

» أين المفر يا غزة
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين

» إعدام غزة !
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:28 من طرف طارق نور الدين

» تحركوا أيها الدمى
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:26 من طرف طارق نور الدين

» رسالة من طفل غزة إلى سلاطين العرب
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:25 من طرف طارق نور الدين

» قبر واحد يكفي لكل العرب
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:18 من طرف طارق نور الدين

» كم أنت بعيد يا أفصى
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 12:06 من طرف رمزية بنت الفرج

» يا زهرة المدائن ..يا قدس
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 12:04 من طرف رمزية بنت الفرج

» من يكرمكن نساء غزة ؟
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 11:55 من طرف رمزية بنت الفرج

» جربت تنام بخيمة؟ بقلم اسماعيل حسين
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالثلاثاء 27 فبراير 2024 - 11:00 من طرف خيمة العودة

» يسألني الياسمين ... ؟
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 11:19 من طرف سلامة حسين عبد النبي

» اسم في خيالي
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 11:29 من طرف هند درويش

» قصيدة بعرض البحر
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 11:44 من طرف ميساء البشيتي

» “من السهل طمس الحقيقة بحيلة لغوية بسيطة" مريد البرغوثي
ماذا يفعل العرب؟ Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 12:04 من طرف خيمة العودة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


ماذا يفعل العرب؟

اذهب الى الأسفل

ماذا يفعل العرب؟ Empty ماذا يفعل العرب؟

مُساهمة من طرف ميساء البشيتي الأربعاء 3 مايو 2017 - 17:49

ماذا يفعل العرب؟
جملة لا نفتأ نرددها كلما دق الكوز بالجرة، وننسى أننا نحن هم العرب!!!
ماذا نفعل أنا، أنت، هو، هم؟  فنحن هو ذا العربي، وكل عربي فينا يشكل هؤلاء العرب، وكل عربي فينا منوط فيه حماية هذه العروبة ولكن على قدر استطاعته.
فلا يجوز لمن كان يمتلك القدرة على إصدار القرار أن يدافع بما يدافع به فاقد الحيلة، الذي ليس بين يديه سوى المثل القائل" حيلة الشاب يا رب" وهذا المثل يعني التوكل على الله ولكن بماذا؟ بأي شيء يفعله؛ فهو يتوكل على الله بفعله هذا، أما أن يتوكل فقط فهذا لا يحمي العروبة، ولا يحمي حتى باب بيته.
نحن العرب لدينا منذ الأزل قدرة غريبة جدًا على اختلاق النزاعات، وليس لدينا القدرة على حلها؛ لذلك نحن دائمًا نتخبط في سلسلة من المشاكل لا أول لها ولا آخر؛ لأننا ليس بيننا رشيد أو حكيم أو عاقل يدرك كيف يمكننا بعد ألف قرن أن نحل مشاكلنا، أو على الأقل ألا نزج بأنفسنا في أتون هذه المشاكل طالما لا قدرة لنا على الخلاص.
مشكلة أخرى تواجهنا نحن العرب وهي مشكلة فرد العضلات واستعراضها، ولكن طبعًا ليس عن ذكاء، أو تخطيط، إنما هو تصرف ارتجالي بحت، فنجد البعض يسرع بفرد عضلاته في حين أن الموقف يتطلب الحكمة والفهم والذكاء؛ فلا يمكن أن تحل أي مشكلة بفرد العضلات، وعلى مدى ألف دهر مرَّ علينا لم تحل أي مشكلة بهذه الطريقة، ومع ذلك يصرُّ البعض على خطف الأضواء ممن أضاءوها بنور أعينهم والقيام باحتفالية استعراض العضلات بصرف النظر عن النتائج!
أصعب ما يواجه العربي عدا عن قيلة حيلته، وعدم قدرته على إيجاد التوازن في ردات أفعاله، وعدم سيطرته على نزوة فرد العضلات، هي أن العربي ليس لديه المنطق، أو الحكمة، أو المعرفة، أو الثقافة، أو حتى الإيمان الصحيح والراسخ؛ كي يدافع عن نفسه، ويشرح نفسه أمام العالم، فهو أمام الجميع فاقد النطق! وإن نطق فهي مجرد جعجعة لا يكترث منها أحد.

باختصار شديد أرجو من جميع العرب وهذا يعني أنا، وأنت، وهو، وهم، عدم التدخل فيمن وجد في نفسه القدرة على أن يدافع عن هزائم وانكسارات العرب بطريقة يحترمها العقل والمنطق، وألا يتدخل أي أحد من قريب أو بعيد للمزاودة  عليه، وفرد العضلات، وتجيير الانتصارات قبل حصولها، والجعجعة دون طحين.

--------------------------------
ماذا يفعل العرب؟ Aooo_o11

الوجه الآخر لي
إصداري الورقي الثاني
ميساء البشيتي
ميساء البشيتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 6469
تاريخ الميلاد : 17/09/1963
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 60
الموقع الموقع : مدونتي عصفورة الشجن

http://mayssa-albashitti.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى