بحـث
من أنا ؟
![](https://i.servimg.com/u/f97/14/42/89/14/ao_210.jpg)
حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية
المواضيع الأخيرة
كتب ميساء البشيتي الإلكترونية
إبراهيم أحمد بـُرقان : اكبر الشـُهـَداء سـِناً.. وجهٌ من ذلـك الـزَمـَن الـفِـلـِسْـطـيـنـي/الدكتورعـبـدالقـادر حسين ياسين
صفحة 1 من اصل 1
إبراهيم أحمد بـُرقان : اكبر الشـُهـَداء سـِناً.. وجهٌ من ذلـك الـزَمـَن الـفِـلـِسْـطـيـنـي/الدكتورعـبـدالقـادر حسين ياسين
إبراهيم أحمد بـُرقان : اكبر الشـُهـَداء سـِناً.. وجهٌ من ذلـك الـزَمـَن الـفِـلـِسْـطـيـنـي/الدكتورعـبـدالقـادر حسين ياسين
وجه صبوح على الرغم من الشعر الأشيب ،
الذي تناثر على محياه مما زاده وقاراً ومهابة ؛
إلا انه ما زال محتفظا بحيوية تصيبك بالدهـشة…
وهو اسم لعـله لا يثير لدى القراء أي استفزاز للبحث والتنقيب ،
عـمـا يختزن بين أضلعه من ماض ، وما اجترحه من مآثر بطولية.
وهو لكل من عرفه عن قرب مصدر الهام حيّ لتاريخ النضال الفلسطيني.
وهو في قسمات وجهه وتقاطيع جبينه الصلد ،
الذي حفرت فيه السنوات مجرى يمنحك إحساساً بالدفء ،
ويثير فيك مشاعر لا تملك إزاءها ألا أن تـُمني النفس ،
وتـُعـيد التمني في أن يعـيد التاريخ نفسه ،
لترقب بأم عينيك حركة الأحداث ،
ولتكون إما واحداً من أبطال الثورة الفلسطينية الكبرى (1936-1939) ،
أو شاهداً لهؤلاء الرجال.
لقد احتزم أبو يحيى ورفاقه الذين تقاطروا في خط لا ينتهي ،
مـُيـمنين وجوههم صوب بيت المقدس (أليست القدس “أولى القبلتين ” ؟)
احتزموا بالإيمان الصادق والعـزيمة التي لا تلين ،
وانطلق الإنسان في داخله ،
الإنسان الذي يرفض أن يظل مكبلا بقيود الاحتلال ،
( سواء كان بريطاني أو صهيوني ) ،
الإنسان الذي يرفض أن يكون منحني الرأس ،
(ما بشيل الرأس إلا اللي ركبه ) لا يستطيع أن يصافح نور الشمس ،
أو يعانق الفرح الذي لم يجد يوما إلى نفسه مدخلا ،
ولم تترك الزنازين في تلك النفس المتعبة سوى جرح لم يندمل ،
وميسم من الأحزان والآهات المجترة .
كان أبو يحيى يمقت كثيرا الحديث عن نفسه ،
ويؤلمه أيما ألم الاستطراد في التنقيب عن مآثره ،
وما صنعه لهذا الجيل الذي ترعـرع في كنف الانتفـاضـة ،
ولم يستطع أن يلملم شظايا الذكريات ويحفظها ،
لتكون خير معين ورفدا خصبا لمسيرة شعـبنا ضد التغييب والاغـتراب .
لم يكن من السهل على من لم يخبر الأحداث ،
ولم يعاصر جيل الشيخ عزالدين القسام أن يخترق خزانة الذكريات .
كان أبو يحيى واحدا من ذلك الجيل ،
شخصية توارت اختارت لها موقع الظل ،
كان مثله الأعلى حماية ذاته من الكلمات ” المفخخة ” ،
التي تحيله إلى طاووس متغـطرس ينفش ريشه فخراً أو اعتزازاً.
وكان مصدر قلقه وغيظه أن يبجل دوره النضالي…
كان وجها من ذلك الزمن الفلسطيني ، واحدا من “الحرس القديم” ،
ذلك الرعـيل الذي ظل الموت معلقا على كتفه ،
وعلى كتفه الأخرى البندقية الصد ئة ، وعلى خاصرته زانة الرصاص ،
محتزماً بالموت ، متوسداً تراب الوطن ..
وفي الأسـبـوع الماضي ذهب أبو يحيى من حارة السعـدية في مدينة القدس القديمة ،
إلى المسجد الأقـصى لاداء صلاة الجمعة التي كان يحرص على أداءها ،
في الحرم القدسي الشريف منذ أكثر من نصف قرن.
وفي الزقاق المؤدي إلى المسجد شاهـد قوات الاحتلال الصهيونية ،
تطلق النار على أطفال الحجارة.
وعلى الرغم من أنه جاوز السبعـين ، فقد أمسك حجراً بقبضته ،
ورمى به إلى وجه جندي صهيوني ،
جاء يؤكد خرافة التاريخ على أرض فـلسطين .
إبراهيم أحمد برقان ، اكبر رامي حجارة فلسطيني وأكبر الشهداء سنا ،
قرر أن لا يذهب إلى المسجد الأقـصى لأداء صلاة الجمعة ،
بل قـرَّرالالتحاق بالمتظاهرين من أحفاده ،
مصوباً عينيه إلى أول حجر ليعيد الأمل إلى أمة في طور الانقـراض ،
فطرزه الرصاص … ليلقى وجه ربه على أبواب الأقـصى ،
مضمخاً بدمه ثرى الوطن ومكـللا بالغار…
أبا يحيى ،
أيها الشيخ الفلسطيني حتى النخاع ،
إن أطفال الحجارة هم مستقبل هـذه الامة…
لقد رفعـوا رؤوسنا المطأطأة…
إنهم عـمـرنا الذي ضاع في المنافي والمعـتقلات …
وداعا ، أبا يحيى ، لك الغـار والنـدى …
فالأشجار تموت واقـفـة!
وجه صبوح على الرغم من الشعر الأشيب ،
الذي تناثر على محياه مما زاده وقاراً ومهابة ؛
إلا انه ما زال محتفظا بحيوية تصيبك بالدهـشة…
وهو اسم لعـله لا يثير لدى القراء أي استفزاز للبحث والتنقيب ،
عـمـا يختزن بين أضلعه من ماض ، وما اجترحه من مآثر بطولية.
وهو لكل من عرفه عن قرب مصدر الهام حيّ لتاريخ النضال الفلسطيني.
وهو في قسمات وجهه وتقاطيع جبينه الصلد ،
الذي حفرت فيه السنوات مجرى يمنحك إحساساً بالدفء ،
ويثير فيك مشاعر لا تملك إزاءها ألا أن تـُمني النفس ،
وتـُعـيد التمني في أن يعـيد التاريخ نفسه ،
لترقب بأم عينيك حركة الأحداث ،
ولتكون إما واحداً من أبطال الثورة الفلسطينية الكبرى (1936-1939) ،
أو شاهداً لهؤلاء الرجال.
لقد احتزم أبو يحيى ورفاقه الذين تقاطروا في خط لا ينتهي ،
مـُيـمنين وجوههم صوب بيت المقدس (أليست القدس “أولى القبلتين ” ؟)
احتزموا بالإيمان الصادق والعـزيمة التي لا تلين ،
وانطلق الإنسان في داخله ،
الإنسان الذي يرفض أن يظل مكبلا بقيود الاحتلال ،
( سواء كان بريطاني أو صهيوني ) ،
الإنسان الذي يرفض أن يكون منحني الرأس ،
(ما بشيل الرأس إلا اللي ركبه ) لا يستطيع أن يصافح نور الشمس ،
أو يعانق الفرح الذي لم يجد يوما إلى نفسه مدخلا ،
ولم تترك الزنازين في تلك النفس المتعبة سوى جرح لم يندمل ،
وميسم من الأحزان والآهات المجترة .
كان أبو يحيى يمقت كثيرا الحديث عن نفسه ،
ويؤلمه أيما ألم الاستطراد في التنقيب عن مآثره ،
وما صنعه لهذا الجيل الذي ترعـرع في كنف الانتفـاضـة ،
ولم يستطع أن يلملم شظايا الذكريات ويحفظها ،
لتكون خير معين ورفدا خصبا لمسيرة شعـبنا ضد التغييب والاغـتراب .
لم يكن من السهل على من لم يخبر الأحداث ،
ولم يعاصر جيل الشيخ عزالدين القسام أن يخترق خزانة الذكريات .
كان أبو يحيى واحدا من ذلك الجيل ،
شخصية توارت اختارت لها موقع الظل ،
كان مثله الأعلى حماية ذاته من الكلمات ” المفخخة ” ،
التي تحيله إلى طاووس متغـطرس ينفش ريشه فخراً أو اعتزازاً.
وكان مصدر قلقه وغيظه أن يبجل دوره النضالي…
كان وجها من ذلك الزمن الفلسطيني ، واحدا من “الحرس القديم” ،
ذلك الرعـيل الذي ظل الموت معلقا على كتفه ،
وعلى كتفه الأخرى البندقية الصد ئة ، وعلى خاصرته زانة الرصاص ،
محتزماً بالموت ، متوسداً تراب الوطن ..
وفي الأسـبـوع الماضي ذهب أبو يحيى من حارة السعـدية في مدينة القدس القديمة ،
إلى المسجد الأقـصى لاداء صلاة الجمعة التي كان يحرص على أداءها ،
في الحرم القدسي الشريف منذ أكثر من نصف قرن.
وفي الزقاق المؤدي إلى المسجد شاهـد قوات الاحتلال الصهيونية ،
تطلق النار على أطفال الحجارة.
وعلى الرغم من أنه جاوز السبعـين ، فقد أمسك حجراً بقبضته ،
ورمى به إلى وجه جندي صهيوني ،
جاء يؤكد خرافة التاريخ على أرض فـلسطين .
إبراهيم أحمد برقان ، اكبر رامي حجارة فلسطيني وأكبر الشهداء سنا ،
قرر أن لا يذهب إلى المسجد الأقـصى لأداء صلاة الجمعة ،
بل قـرَّرالالتحاق بالمتظاهرين من أحفاده ،
مصوباً عينيه إلى أول حجر ليعيد الأمل إلى أمة في طور الانقـراض ،
فطرزه الرصاص … ليلقى وجه ربه على أبواب الأقـصى ،
مضمخاً بدمه ثرى الوطن ومكـللا بالغار…
أبا يحيى ،
أيها الشيخ الفلسطيني حتى النخاع ،
إن أطفال الحجارة هم مستقبل هـذه الامة…
لقد رفعـوا رؤوسنا المطأطأة…
إنهم عـمـرنا الذي ضاع في المنافي والمعـتقلات …
وداعا ، أبا يحيى ، لك الغـار والنـدى …
فالأشجار تموت واقـفـة!
خيمة العودة- عضو متميز
- عدد المساهمات : 481
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» وجهٌ من ذلك الزمن الفلسطيني..!! بقلم : د. عبد القادر حسين ياسين
» عـولـيـــس الـفـِلــِســـْطـيـني د. عبد القادر حسين ياسين
» العــَذاب الـفـِلـِسـطـيـنـي د. عبد القادر حسين ياسين
» غـيـابٌ في الغـيـاب...! د. عبد القادر حسين ياسين
» أقـَلّ من كـَلـب...! د. عبد القادر حسين ياسين
» عـولـيـــس الـفـِلــِســـْطـيـني د. عبد القادر حسين ياسين
» العــَذاب الـفـِلـِسـطـيـنـي د. عبد القادر حسين ياسين
» غـيـابٌ في الغـيـاب...! د. عبد القادر حسين ياسين
» أقـَلّ من كـَلـب...! د. عبد القادر حسين ياسين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء
» "عيون جاهلية" إصدار ميساء البشيتي الإلكتروني السادس
» سيد الصمت .. إلى أبي في ذكرى رحيله السادسة
» ليلاي ومعتصمها
» غزلك حلو
» أنت َ عنواني .. أنتِ عنواني
» تحركوا أيها الدمى
» لوحة
» كنتَ مني وكنتُ منك !
» في مولد الهادي
» أحلم بالعيد
» فضل يوم عرفة
» من فصول الدهشة وعلامات الاستغراب بقلم فداء زياد
» حديث سري .. في الذكرى السادسة لرحيل أمي
» رباعيات عمر الخيام .
» مخيم جباليا ... أصل الحكاية بقلم سما حسن
» اعشق البحر
» ليل وعسكر .
» الغريب
» نزوح آخر بقلم نور السويركي
» عاتبني أيها القمر !
» امرأة من زمن الأحلام
» زوابع الياسمين
» قناع بلون السماء ... باسم خندقجي