بحـث
من أنا ؟
حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية
المواضيع الأخيرة
كتب ميساء البشيتي الإلكترونية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
صناعة الحضارة 'الجزء الثاني'.. ذي المقرىء الإدريسي أبو زيد
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صناعة الحضارة 'الجزء الثاني'.. ذي المقرىء الإدريسي أبو زيد
صناعة الحضارة 'الجزء الثاني'.. ذي المقرىء الإدريسي أبو زيد
الغرب لا يقبل الإختلاف، رغم الحوار الثقافي والسياسي المسمى بالسلام والديني كلها في العمق محاولة لستر العورة عند الفكر الغربي وهو أنه لايقبل بالأخر ولايقبل الإختلاف أحيانا حتى مع بني جنسه ، فعندما نقرأ في التاريخ مذابح البروتيستان مع الكتتوليك ، في القرنين 16 و17 نقرأ صفحة دامية مازالت مستمرة رمزية إلى ألآن في إيرلندا . مازال البروتيستان و الكاتوليك في إيرلندا مثل الحفرية التاريخية الشاهدة على ذلك التاريخ الدامي .المذابح التي صُفي بها المسلمون في إسبانيا هي نقيض قبول المسلمون بعد الإقامة في إسبانيا 8 قرون للديانة الأخرى وهي المسيحية ولديانات أخرى وثقافات أخرى ، بحيث محاكم التفتيش لاتدل على القسوة بقدر ماتدل على عقل مسطح لايقبل الأخر لايفقه الإختلاف ، العين التي تبصر الألوان غير موجدة عند الإنسان الغربي ، في نفس الوقت الإنسان الغربي يبلور خطاب ديماغوجي دعائي تربوي إعلامي قاهر بإدعاء الإختلاف ، وقبول الإختلاف وتصنيف كل نقطة يريد القضاء عليها في خانة الإرهاب ، في خانة التهديد والخطر ، في خانة المماس بالمصالح . إلا أن يمسح هذه النتوئات ثم ينتقل إلى النتوئات الموالية وفي كل مرة يقول إنما هذه النتوئة فقد تزعجني أريد إزالتها أقبلُ بالنتوئات الأخرى إلا أن يسطحها بالكامل ويملسها ثم تصبح مرآة يتزلج عليها كما يشاء ..
إذن الثقافة هي الإختلاف ، وهناك عناصر سوف نصل إليها هي مكونات هذه الثقافة ومحو الإختلاف فيها إنتحار،والحضارة هي المشترك ، وهي الجهد المادي القابل للإنتقال من بيئة إلى أخرى ،،
الخطوة الأولى في صناعة الحضارة :
1:أن تعرف حدود ما ُينقل وما لا يُنقل . لكي لا تحول مشروعك للنهظة والإنفتاح إلى مشروع للتبعية والإنبطاح ..
2ءأن تعرف المسار القدري الذي مشت عليه كل النهضات وليس النهضة الإسلامية فقط ولن نفقه كيف بنينا نهضتنا حتى نفقه القوانين المشتركة في النهضات كلها ، في الحضارات كلها وهذا من إنفتاح المسلم وليس عنده عقدة في الإنفتاح .. أنا أريد في نفس الوقت أن أصاحب في خط متوازي:نهوض الحضارة الغربية ونهوض الحضارة الإسلامية .
لنأتي إلى النقطة الأولى حدود ما ينقل وما لا ينقل ونقف عند لقطة عملاقة لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يقف أمام حضارة فارسية عريقة إستطاع أن ينتصر عليها عسكريا ، ويتحكم فيها قدريا،ولكنها شامخة ككسب حضاري ومتجاوزة لبداوة العرب المبتدين في ذلك الوقت؛إنطلق سيدنا عمر بدون أي عقدة يأخد النظام الإداري للفرس وينفتح عليه وهكذا نظر بإعجاب إلى دواوين الفرس وإنفتح عليها وكان سيدنا عمر أول من دّون الدواوين فوضع ديوان الجند وهو وزارة الدفاع الأن ، ووضع ديوان الخراج وهو وزارة المالية ولكن سيدنا عمر لم يلتفت إلى نار القوم المجوسية التي يعبدونها *حاشاه من ذلك* ولم يلتفت إلى أصنامهم ، وخرافاتهم ، وشعوداتهم ، وعرافتهم ، وكهنهم الذين يسكنون القصور قبل أن يسكنوا الأكواخ .. لم يلتفت إلى التراتبية الإجتماعية القاسية من ملوك و سادة و طغاة وفقراء وعبيد وأسرى،،لم يلتفت إلى مجموعة من المظاهر المتناقضة لدينه وعقيدته وروحه العربية المتحررة والتلقائية البسيطة لم يسكن قصورهم،لم يترف بترفهم،لم ينبهر بهم وعندما ذهب سيدنا عمر لتسلم مفتاح القدس مفتاح إيليا من بطرياك سفرونيوس ذهب وفي ثوبه سبعة عشر رقعة وخاض مخاضة أمام إيليا وهو ماشي لأنه كانت النوبة أن يمشي على قدمه،وكان يتناوب على جمل أو فرس مع خادمه؛وجلس للأرض وطفق المسلمون ومنهم معاوية الذين قد سبقوا إلى الشام،كأنهم بدؤوا بالتأتر قليلا بهذه الحضارة وينبهرون بها، يغمزون إليه من طرف أن قم لا تجلس على الأرض،ثم حين بدأ بالأكل،إلتقط فتات من الأرض قد سقط فإتفق يغمزون له أن الروم يحقرونه حتى أنه إنتصر على الروم يحقرونه.الروم مترفين،يأكلون في موائد ويشربون الخمر في أواني ذهبية وفضية ونظر إليهم سيدنا عمر وقال لهم "أأترك سنة رسول الله لهؤلاء الأجلاف؟ "
أين يكون الإستعلاء وأين يكون التلمدة،أين يكون التواضع وأين يكون التعالي لا أقول التكبر؟!هذه المصفاة فقدناها اليوم،الذي يفقد هذه المصفات لا يملك بناء الحضارة يعجز عن بناء الحضارة كلية،هذا هو الوضع بالضبط الذي نعيشه..نتشرب من الأخر أسوأ ما عنده وبإسم الإنفتاح وتعميم التجربة والعالمية،والتعايش ..نأخد كل القذرات عند الأخر وفي المقابل نعجز كلية عن إستيعاب أي شيء،قوي عنده وفاعل،،
سيدنا عمر وهو لقطة فقط حضارية مؤسسة من البداية والسلف الصالح من بعده مثلوا الوضع المعاكس تماماً.جاء المسلمون إلى الترجمة قبل أن أسأل موضوع ماذا ترجموا وماذا لم يترجموا؛أسأل ماذا ترجموا؟ ألم يكن الإختيار الأخر هو الإنفتاح على اللغة الفارسية وتعلمها،الإنفتاح على اللغة اللاثينية وتعلمها؟ أليس الأسهل أن تكسب هذه الأمة البدائية المتخلفة الخارجة من رحم ورماد الموت لولا الإسلام الذي أحياها من عدم أن تتعلم مباشرة هاته اللغة وتقرأ بها؟ لماذا كان الإختيار بخط موازي لماذا جاءت النهضة الأوربية كان سؤال الترجمة السؤال الوحيد المطروح؟ولم يكن سؤال الإنفتاح على اللغة العربية لأن اللغة ليست شيئا محايداً،لأن اللغة ليست وعاأً يحمل الفكر،لأن اللغة ليست مرآة تعكس الفكر؛اللغة هي جزء من الفكر،اللغة تؤثر في الفكر،اللغة تصنع الفكر،اللغة تبني الفكر،اللغة ليست ناقلاً محايداً،ليست إناء يحمل أي سائل،ليست إناء يحمل بحياد ما فيه،اللغة وجهة نظر للعالم،ومن الزاوية التي تنظر منها تبني العالم وتُهيكله وترى فيه تراتبيات وأنماط وسلوك وعلاقات..لو قرأت في العربية ما يسمى حقل القرابة وقرأته في اللغات الأوربية لوجدت الأمر مختلفا،حقل القرابة الأوربي لا يميز بالقرابة من الأب والأمءكلاهما العم والخال ONCLE،والعمة والخالة TANTE..
لكن في اللغة العربية هناك تمييز شقيق الأم عن شقيق الأب العم والخال لأنه يترتب عن هذا التمييز في اللغة العربية بناء تشريعي كامل ، ففي فرع الأم الحضانة واجب النفقة وفي فرع الأب الإرث والنسب ... عالم كله فقهي ينهار :الأبناء والمسؤولية والنفقة والإرث كله ينهار إذا ترجمنا ONCLE ورددنا العم والخال شيء واحد؛وهذه جزئية بسيطة علم الدلالة المعاصرة في حقل القرابة وقد إنبتى التشريع الإسلامي على بنية اللغة العربية ، لأن القرآن عربي ونازل باللغة العربية وبالتالي العربية فكر ناطق داخل القرآن الكريم ،وإلا دعوني أسألكم ألم يقل عز من قائل: << وكذلك أنزلناه قرآنا عربياً>> هل القرآن عنصري ؟ يتكلم بالعربية وينهر الأعجمي ؟ أكيد لا لا لا العروبة هنا تفكير القرآن ، لأن العروبة روح وهذا شيء لا يخص العربية ، كل لغة لها خصوصياتها تطبع بها فكر القوم الناطقون بها، كوتان الشاعر والفيلسوف الإنساني الألماني العملاق يقول لولا اللغة الألمانية لما قامت الفلسفة الألمانية ، الدكتور طه عبد الرحمان عبقري هذا البلد *المغرب* كتب رسالة الدكتور السلك الثالث في باريس وناقش سنة 1972 وعمره 25 سنة أوأقل ، عنوانها"اللغة والفلسفة دراسات في البنية اللغوية لمبحث الوجود" كتاب 220 صفحة 100 صفحة في الفعل "ETRE" ، فعل الكينونة أو فعل الوجود
لا نقول زيد هو مريض نقول زيد مريض . هذا الإسناد في اللغة العربية ليس له أثر لغوي ، هذا الإسناد الذي له وصلة،فرق شاسع في تصور الوجود ، القائم بذاته أو وجود غير قائم بذاته.100 صفحة كاملة في أن الرؤية للوجود كلها مرتبطة بوجود هذه الوصلة <EST> أو عدم وجودها بين زيد مريض و<< jeans EST malade >> الكتاب مطبوع في 1972 ، ولهذا حين بدأ الفلاسفة المشائون في إطار الترجمة العرجاء يترجمون المقولات الأرسطية والمنطق اليوناني والفلسفة اليونانية . لما جاؤا يتكلمون عن الحدود والمحمولات في الإستدلال المنطقي اليوناني،المنطقي الصوري، جاؤا وترجموا jeans EST malade ترجموه ب"زيد هو مريض" لأنهم بحاجة للحد الأول وللحد الثاني والرابطة ، لينسجوا القضية الأولى ثم القضية الثانية وأخيرا الإستنتاج الذي هو القضية الكبرى ،يعني نوع من التنميط فَحّقَ لإبن تيمية أن يسميهم الفلاسفة المشائون فراخ اليونان لما تقرأ ترجمة أرسطو للعربية تجد ركاكة وغموض.وهذا مشهور في التاريخ أن أحد ملوك الأندلس أن سأل إبن رشد أن يصحح قلق العبارة التي في كتابات المعلم الأول.المشكل لا يكمن في العبارة وإنما في الترجمة التي ليس لها معنى....في حين أن الناس الذين لهم أصالة من اليوم الأول فهموا ذلك .
أبو سعيد الصرافي النحوي الفقيه العالم الذي يحارب المنطق وكان يرفض إعتبار أن المنطق هو عبارة عن علم مجرد مستقل هو علم العقل أو كما سماه الغزالي ساقطا في براطين ميزان العقل في التمييز بين الصواب والخطأ.هذا ليس ميزان وإنما هو مرتبط باللغة اليونانية.أبو سعيد الصرافي لما جاؤه بإمام الترجمة المنبهرة وأداتها التخريبية الذي هو "متابن يونس القنائي النصراني"وبين الدين والحضارة واللغة نِحلة ودخل معه في مناضرة كبيرة شهدها عند الوزير ابن سعدان الروماني المنطقي والنحوي وأملاها لتلميذه ابن حيان التوحيدي فسجلها في فصل رائع في كتابه"الإمتاع والمواناسة"أتمنى كل واحد منكم أن يعيش لحظة ممتعة مع هذا الحوارالضخم حوالي 40 صفحة،جلسة يوم كامل لخّصلها الروماني فأملاها على ابن حيان التوحيدي...حاور أبو سعيد الصرافي ومتابن يونس القنائي خطوة خطوة وأخيرا قال له:"أنت لا تدعوني لتعلم منطق اليونان أنت تدعوني لتعلم لغة اليونان"لأن منطق اليونان مصوغ بلغة اليونان،لأن القضية كأول إسناد منطقي ترتب عنه قضية ثانية وتخرج منها إستنتاج ليكون بحوزتك إستدلال يعني جملة؛في اللسانيات الحديثة المنطق أساس لمعرفة اللغة.وكتب أحد علماء أمريكا ماكولي كتاب ضخم من 2000 صفحة عنوانه"ما يحتاجوا النحويون نعرفه من منطق ولكن يأنفون من السؤال"أكبر مرجع،وتشومسكي صنم اللسانيات،ناقش الدكتوراه وهو ابن 26 سنة ،،
ليس هناك فرق بين المنطق واللغة والمنطق فلسفة واللغة بنية خاصة اللاثينية هي اليونانية فأحرى أن تكون عربية إذن من أول يوم كان الإختيار الصائب هو قناة الترجمة،الإنفتاح على قناة الترجمة وفقط نقطة إرجع للسطر...ماذا يقع عندما تنفتح على العكس؟ يقع هذا الذي نعيشه هذه الكلالة وهذه البكاءة وهذا البكم وهذا الضياع فعلى سبيل المثال: هل المجتمع المغربي والجهد التربوي الذي يقوم به لا من أستاذ ولا من الوزارة ولا من التلميذ ولا من الإدارة ولا من الأب إنفاقاً وكداً لا يتصور،والنتيجة التربوية بالمغرب هزيلة..ربما المغرب من البلدان التي تحطم الرقم القياسي في المفارقة بين حجم الإنفاق والجهد والنتيجة،المعدلات ضعيفة،النتائج ضعيفة، التحصيل ضعيف، نسب النجاح ضعيفة... أنا لا أقول ما تقوله وثيقة سرية لوزارة التربية الوطنية لم تنشر تقول أن سبب ذلك هو الإزدواج اللغوي،وأن التعليم العرنسية –العربية/الفرنسية،يؤدي إلى إرتباك في الهوية ويؤدي إلى متوسط خمس سنوات ونصف من الضياع الدراسي في المتوسط العام للطالب المغربي في البكالوريا.ومرة أخرى هذه وثيقة حكومية سرية،والذي فضحها ولم تعد سرية الدكتور ادريس كتان ونشرها في كتابه "80
عام من الصراع الفرنكوفوني من أجل التعليم" وعلق عليها بكل ما اوتي من معرفة وجهد جزاه الله خيرا.لكن السلف الصالح إذا أتينا لقناة الترجمة إبتداء من القرن الثاني الهجري وهناك وثائق تاريخية تثبت أن الأمر بدأ بأواخر القرن الأول،وسبحان الله الملك الصالح الذي إشتهر عندنا بورعه وتقواه وبكائه وزهده عمر بن عبد العزيز هو نفسه الذي أطلق قناة الترجمة من أوسع الأبواب وشجع عليها واستقدم الكتب،ولكن ترجمة تخصص أفراد ينفتحون في مستواهم الأهلية والنضج و التماسك على اللغة الأخرى ثم ينقلون إليها عبر القناة ومنها.أما الناس فينفتحون على المعرفة عبر لغاتهم الخاصة،أخطرما يحطم الإنسان ويجعله ينهار من الداخل ويفقد القدرة كلية عن الثقة بالنفس :عندما لا ينفتح على المعرفة الجادة والشيقة والجديدة والرائقة إلا من خلال لغة أجنبية،في حين لغته قد ينفتح عليها بمجالات تقليدية تقاليده أو ثراته.ويبقى إدراكه بقراءة اللغة الفرنسية والألمانية والإنجليزية لغة العلم والتكنولوجيا واللغة العربية لغة تقليدية نقرأ بها على القبور ونمارس بها السحور والشعوذة.هذا سمعته في البرلمان المغربي قاله نائب برلماني جهول كان معتداً بأخيه الذي كان وزير الخارجية وجاء إلى الجلسة وقال للوزير:"أنتم سبب البطالة لأنكم أقررتم سياسة التعريب في الستينات.اللغة العربية لا تصلح إلا للكتابة على القبور،وقراءة القرآن،والفرنسية هي لغة التقدم. الطلبة المغاربة يعانون البطالة لأنهم لم يقرؤوا باللغة الفرنسية،لو أنهم قرؤوا بها ما حصلت هاته الكارثة"
تصور أنك سمعت هذا الكلام وكثيرون يقولون هذا الكلام بطرق أخرى،وهناك الآن من بلغ بهم الإنتحار الإيديولوجي للقول أن التعريب قرار سليم ولكن التعريب يأتي بالأصولية،لأن تمكن الشعب المغربي والعربي عامة من القراءة بالعربية سيمكنه الإنفتاح على القرآن وعلى النصوص الشرعية وعلى كتب التراث وعلى الكتاب الإسلامي..نحن مضطرون للقيام بعملية قيصرية التي هي التعريب.هذا كلام الواعيين للأسف –وقد قال أحد المحررين لمجلة البيان قال:"التعريب يفتحنا على الأصولية"الآن الإختيارات كلها،الميثاق الوطني المغربي للتربية والتكوين الذي هو عبارة عن عملية لف ودوران وهروب ومراوغة لسؤال التعريب الذي هو سؤال محرج ،يعجزون عن قول لا فضيحة وطنية ويعجزون عن قول نعم مشكلة مع الإستعمار. ولكن السلف الصالح حسم المسألة منذ زمان.
الإنغلاق اللغوي ليس إنغلاقا.الإنغلاق اللغوي ضرورة ممكن أن تزور إسبانيا ،الكل يتواصل ويتحدث بالإسبانية،تزور ألمانيا الكل يتواصل بالألمانية. ينفتحون على اللغات الأجنبية لكن في مراحل متأخرة.أنا مهووس بسؤال متى يبدأ في تعلم اللغة الثانية؟صدقوني يا إخوان،متوسط سن الإنفتاح على اللغة الثانية هو سن الحادية عشر ونحن نغتصب بهذا المعنى نحن نغتصب أطفالنا في الروض أو الإبتدائية بالفرنسية بل على سبيل المثال:في المدينة المغربية الدار البيضاء،'رياض أطفال' ممنوع تدريس الأطفال بالعربية،الكل بالفرنسية،بحجة التمكن من اللغة الفرنسية.ولو قرأتم الميثاق المغربي للتربية والتكوين بفحواه كلام توشك السماء أن تسقط منه يقول الميثاق:"ذلك أنه لا يمكن التمكن من اللغات الأجنبية إلا بالتدريس مضامين ومجزوءات علمية بها،وبما أنه لا سبيل إلى ذاك إلى بذلك نحن سندرس مضامين ومجزوأت علمية بها"
وإذا كان بالنسبة للفرنسية والإنجليزية فهو أولى باللغة العربية، ولماذا كل الشعوب العالم كلٌ لا ينفتحون على اللغات إلا لغات ُتدرس وليس لغة تُدرس بها لأن هناك فرق بين لغة التدريس وتدريس اللغة،وتدريس اللغة درسْ ما شئت في مستوى النضج والإكتمال بعد 11 و 12 سنة ولكن التدريس لا،لغة التدريس تكون لغة واحدة ،فكل شعوب العالم عندهم لغات ثانوية غالبا ما تكون قريبة منهم في نفس الجذع اللغوي وقد إنفتح اليابانيين في حدود محدودة ليس مشكلة لتخريج نخب الترجمة لخدمة المجتمع لتكون القنوات والنوافذ والممرات للتواصل الثقافي ولكن كل العلوم باللغة الأم. في إسرائيل – أقصد الكيان الصهيوني الإمبريالي الغاشم من الثوراة إلى الذرة مرورا بكل العلوم تدرس بالعبرية ، وهي لغة منتحرة تاريخياً ونسقياً ،مثلاً فن اللغة ملفقة وعملية التلفيق لغة اللديش هي اللغة اليهودية المتأخرة ،مع (الأرامل) المتقدمة ، مع الفرنسية والإنجليزية والعربية والنحو العربي يعني نوع من الخليط هذه اللغة العربية المعاصرة وأما نسقياً فلأنه يتكلم بها خمسة أو ستة مليون شخص ، محكوم عليها بالإعدام ،غير قادرة على الإنتاج والتواصل ،تصوروا أن اليهود الذين هم أذكياء والكيان الإسرائيلي الدولة المتقدمة تدرك أن إنتاج الكتاب باللغة العبرية مكلف ،أي منتوج إذا أرادت أن يتأكل عندك نفقته عليك بتسويقه ، ليس هناك إمكانية تسويق للثقافة العبرية ،لأن الجمهور الذين يقرؤون محصور خمسة ملايين داخل الكيان الإسرائيلي ، وخمسة أو ستة خارجها وليس بالضرورة أنهم يقرؤون بها لأنهم روس،يمنيين ، إنجليز ،مغاربة ، أمريكيين ... ليس بالضرورة يقرؤون العبرية ، لكن الكيان الإسرائيلي يعرف أن هذه التكلفة ضخمة ولكن بناء الشخصية ضروري وأمر محتم ، المسلمون قبل أن نقول ماذا ترجموا ولماذا ترجموا ؟ ترجموا لأن الإنفتاج على اللغات الأجنبية يؤدي إلى الهزيمة ، ما كان لهذه الحضارة الإسلامية ولهذه النهضة الأموية العباسية وهذا الشموخ الذي أبقى لنا كتب ومجلدات وعلوم ومعارف و أداب وفنون وعمارات وبنيات وكيانات وجهاد وفتوح ودول .... هذا التاريخ الذي يزخر بنا ونزخر به ما كان لو أن المسلمون إنفتحوا مباشرة بالإختيار الذي نريده نحن بإسم الإنفتاح ،ثانيا ماذا ترجموا ؟ ترجموا الطب والفلك والرياضيات .... ترجموا علوماً قاباة للإنتقال لأنها جزء من الحضارة وليس من الثقافة هي علوم الألة....
إذن الثقافة هي الإختلاف ، وهناك عناصر سوف نصل إليها هي مكونات هذه الثقافة ومحو الإختلاف فيها إنتحار،والحضارة هي المشترك ، وهي الجهد المادي القابل للإنتقال من بيئة إلى أخرى ،،
الخطوة الأولى في صناعة الحضارة :
1:أن تعرف حدود ما ُينقل وما لا يُنقل . لكي لا تحول مشروعك للنهظة والإنفتاح إلى مشروع للتبعية والإنبطاح ..
2ءأن تعرف المسار القدري الذي مشت عليه كل النهضات وليس النهضة الإسلامية فقط ولن نفقه كيف بنينا نهضتنا حتى نفقه القوانين المشتركة في النهضات كلها ، في الحضارات كلها وهذا من إنفتاح المسلم وليس عنده عقدة في الإنفتاح .. أنا أريد في نفس الوقت أن أصاحب في خط متوازي:نهوض الحضارة الغربية ونهوض الحضارة الإسلامية .
لنأتي إلى النقطة الأولى حدود ما ينقل وما لا ينقل ونقف عند لقطة عملاقة لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يقف أمام حضارة فارسية عريقة إستطاع أن ينتصر عليها عسكريا ، ويتحكم فيها قدريا،ولكنها شامخة ككسب حضاري ومتجاوزة لبداوة العرب المبتدين في ذلك الوقت؛إنطلق سيدنا عمر بدون أي عقدة يأخد النظام الإداري للفرس وينفتح عليه وهكذا نظر بإعجاب إلى دواوين الفرس وإنفتح عليها وكان سيدنا عمر أول من دّون الدواوين فوضع ديوان الجند وهو وزارة الدفاع الأن ، ووضع ديوان الخراج وهو وزارة المالية ولكن سيدنا عمر لم يلتفت إلى نار القوم المجوسية التي يعبدونها *حاشاه من ذلك* ولم يلتفت إلى أصنامهم ، وخرافاتهم ، وشعوداتهم ، وعرافتهم ، وكهنهم الذين يسكنون القصور قبل أن يسكنوا الأكواخ .. لم يلتفت إلى التراتبية الإجتماعية القاسية من ملوك و سادة و طغاة وفقراء وعبيد وأسرى،،لم يلتفت إلى مجموعة من المظاهر المتناقضة لدينه وعقيدته وروحه العربية المتحررة والتلقائية البسيطة لم يسكن قصورهم،لم يترف بترفهم،لم ينبهر بهم وعندما ذهب سيدنا عمر لتسلم مفتاح القدس مفتاح إيليا من بطرياك سفرونيوس ذهب وفي ثوبه سبعة عشر رقعة وخاض مخاضة أمام إيليا وهو ماشي لأنه كانت النوبة أن يمشي على قدمه،وكان يتناوب على جمل أو فرس مع خادمه؛وجلس للأرض وطفق المسلمون ومنهم معاوية الذين قد سبقوا إلى الشام،كأنهم بدؤوا بالتأتر قليلا بهذه الحضارة وينبهرون بها، يغمزون إليه من طرف أن قم لا تجلس على الأرض،ثم حين بدأ بالأكل،إلتقط فتات من الأرض قد سقط فإتفق يغمزون له أن الروم يحقرونه حتى أنه إنتصر على الروم يحقرونه.الروم مترفين،يأكلون في موائد ويشربون الخمر في أواني ذهبية وفضية ونظر إليهم سيدنا عمر وقال لهم "أأترك سنة رسول الله لهؤلاء الأجلاف؟ "
أين يكون الإستعلاء وأين يكون التلمدة،أين يكون التواضع وأين يكون التعالي لا أقول التكبر؟!هذه المصفاة فقدناها اليوم،الذي يفقد هذه المصفات لا يملك بناء الحضارة يعجز عن بناء الحضارة كلية،هذا هو الوضع بالضبط الذي نعيشه..نتشرب من الأخر أسوأ ما عنده وبإسم الإنفتاح وتعميم التجربة والعالمية،والتعايش ..نأخد كل القذرات عند الأخر وفي المقابل نعجز كلية عن إستيعاب أي شيء،قوي عنده وفاعل،،
سيدنا عمر وهو لقطة فقط حضارية مؤسسة من البداية والسلف الصالح من بعده مثلوا الوضع المعاكس تماماً.جاء المسلمون إلى الترجمة قبل أن أسأل موضوع ماذا ترجموا وماذا لم يترجموا؛أسأل ماذا ترجموا؟ ألم يكن الإختيار الأخر هو الإنفتاح على اللغة الفارسية وتعلمها،الإنفتاح على اللغة اللاثينية وتعلمها؟ أليس الأسهل أن تكسب هذه الأمة البدائية المتخلفة الخارجة من رحم ورماد الموت لولا الإسلام الذي أحياها من عدم أن تتعلم مباشرة هاته اللغة وتقرأ بها؟ لماذا كان الإختيار بخط موازي لماذا جاءت النهضة الأوربية كان سؤال الترجمة السؤال الوحيد المطروح؟ولم يكن سؤال الإنفتاح على اللغة العربية لأن اللغة ليست شيئا محايداً،لأن اللغة ليست وعاأً يحمل الفكر،لأن اللغة ليست مرآة تعكس الفكر؛اللغة هي جزء من الفكر،اللغة تؤثر في الفكر،اللغة تصنع الفكر،اللغة تبني الفكر،اللغة ليست ناقلاً محايداً،ليست إناء يحمل أي سائل،ليست إناء يحمل بحياد ما فيه،اللغة وجهة نظر للعالم،ومن الزاوية التي تنظر منها تبني العالم وتُهيكله وترى فيه تراتبيات وأنماط وسلوك وعلاقات..لو قرأت في العربية ما يسمى حقل القرابة وقرأته في اللغات الأوربية لوجدت الأمر مختلفا،حقل القرابة الأوربي لا يميز بالقرابة من الأب والأمءكلاهما العم والخال ONCLE،والعمة والخالة TANTE..
لكن في اللغة العربية هناك تمييز شقيق الأم عن شقيق الأب العم والخال لأنه يترتب عن هذا التمييز في اللغة العربية بناء تشريعي كامل ، ففي فرع الأم الحضانة واجب النفقة وفي فرع الأب الإرث والنسب ... عالم كله فقهي ينهار :الأبناء والمسؤولية والنفقة والإرث كله ينهار إذا ترجمنا ONCLE ورددنا العم والخال شيء واحد؛وهذه جزئية بسيطة علم الدلالة المعاصرة في حقل القرابة وقد إنبتى التشريع الإسلامي على بنية اللغة العربية ، لأن القرآن عربي ونازل باللغة العربية وبالتالي العربية فكر ناطق داخل القرآن الكريم ،وإلا دعوني أسألكم ألم يقل عز من قائل: << وكذلك أنزلناه قرآنا عربياً>> هل القرآن عنصري ؟ يتكلم بالعربية وينهر الأعجمي ؟ أكيد لا لا لا العروبة هنا تفكير القرآن ، لأن العروبة روح وهذا شيء لا يخص العربية ، كل لغة لها خصوصياتها تطبع بها فكر القوم الناطقون بها، كوتان الشاعر والفيلسوف الإنساني الألماني العملاق يقول لولا اللغة الألمانية لما قامت الفلسفة الألمانية ، الدكتور طه عبد الرحمان عبقري هذا البلد *المغرب* كتب رسالة الدكتور السلك الثالث في باريس وناقش سنة 1972 وعمره 25 سنة أوأقل ، عنوانها"اللغة والفلسفة دراسات في البنية اللغوية لمبحث الوجود" كتاب 220 صفحة 100 صفحة في الفعل "ETRE" ، فعل الكينونة أو فعل الوجود
لا نقول زيد هو مريض نقول زيد مريض . هذا الإسناد في اللغة العربية ليس له أثر لغوي ، هذا الإسناد الذي له وصلة،فرق شاسع في تصور الوجود ، القائم بذاته أو وجود غير قائم بذاته.100 صفحة كاملة في أن الرؤية للوجود كلها مرتبطة بوجود هذه الوصلة <EST> أو عدم وجودها بين زيد مريض و<< jeans EST malade >> الكتاب مطبوع في 1972 ، ولهذا حين بدأ الفلاسفة المشائون في إطار الترجمة العرجاء يترجمون المقولات الأرسطية والمنطق اليوناني والفلسفة اليونانية . لما جاؤا يتكلمون عن الحدود والمحمولات في الإستدلال المنطقي اليوناني،المنطقي الصوري، جاؤا وترجموا jeans EST malade ترجموه ب"زيد هو مريض" لأنهم بحاجة للحد الأول وللحد الثاني والرابطة ، لينسجوا القضية الأولى ثم القضية الثانية وأخيرا الإستنتاج الذي هو القضية الكبرى ،يعني نوع من التنميط فَحّقَ لإبن تيمية أن يسميهم الفلاسفة المشائون فراخ اليونان لما تقرأ ترجمة أرسطو للعربية تجد ركاكة وغموض.وهذا مشهور في التاريخ أن أحد ملوك الأندلس أن سأل إبن رشد أن يصحح قلق العبارة التي في كتابات المعلم الأول.المشكل لا يكمن في العبارة وإنما في الترجمة التي ليس لها معنى....في حين أن الناس الذين لهم أصالة من اليوم الأول فهموا ذلك .
أبو سعيد الصرافي النحوي الفقيه العالم الذي يحارب المنطق وكان يرفض إعتبار أن المنطق هو عبارة عن علم مجرد مستقل هو علم العقل أو كما سماه الغزالي ساقطا في براطين ميزان العقل في التمييز بين الصواب والخطأ.هذا ليس ميزان وإنما هو مرتبط باللغة اليونانية.أبو سعيد الصرافي لما جاؤه بإمام الترجمة المنبهرة وأداتها التخريبية الذي هو "متابن يونس القنائي النصراني"وبين الدين والحضارة واللغة نِحلة ودخل معه في مناضرة كبيرة شهدها عند الوزير ابن سعدان الروماني المنطقي والنحوي وأملاها لتلميذه ابن حيان التوحيدي فسجلها في فصل رائع في كتابه"الإمتاع والمواناسة"أتمنى كل واحد منكم أن يعيش لحظة ممتعة مع هذا الحوارالضخم حوالي 40 صفحة،جلسة يوم كامل لخّصلها الروماني فأملاها على ابن حيان التوحيدي...حاور أبو سعيد الصرافي ومتابن يونس القنائي خطوة خطوة وأخيرا قال له:"أنت لا تدعوني لتعلم منطق اليونان أنت تدعوني لتعلم لغة اليونان"لأن منطق اليونان مصوغ بلغة اليونان،لأن القضية كأول إسناد منطقي ترتب عنه قضية ثانية وتخرج منها إستنتاج ليكون بحوزتك إستدلال يعني جملة؛في اللسانيات الحديثة المنطق أساس لمعرفة اللغة.وكتب أحد علماء أمريكا ماكولي كتاب ضخم من 2000 صفحة عنوانه"ما يحتاجوا النحويون نعرفه من منطق ولكن يأنفون من السؤال"أكبر مرجع،وتشومسكي صنم اللسانيات،ناقش الدكتوراه وهو ابن 26 سنة ،،
ليس هناك فرق بين المنطق واللغة والمنطق فلسفة واللغة بنية خاصة اللاثينية هي اليونانية فأحرى أن تكون عربية إذن من أول يوم كان الإختيار الصائب هو قناة الترجمة،الإنفتاح على قناة الترجمة وفقط نقطة إرجع للسطر...ماذا يقع عندما تنفتح على العكس؟ يقع هذا الذي نعيشه هذه الكلالة وهذه البكاءة وهذا البكم وهذا الضياع فعلى سبيل المثال: هل المجتمع المغربي والجهد التربوي الذي يقوم به لا من أستاذ ولا من الوزارة ولا من التلميذ ولا من الإدارة ولا من الأب إنفاقاً وكداً لا يتصور،والنتيجة التربوية بالمغرب هزيلة..ربما المغرب من البلدان التي تحطم الرقم القياسي في المفارقة بين حجم الإنفاق والجهد والنتيجة،المعدلات ضعيفة،النتائج ضعيفة، التحصيل ضعيف، نسب النجاح ضعيفة... أنا لا أقول ما تقوله وثيقة سرية لوزارة التربية الوطنية لم تنشر تقول أن سبب ذلك هو الإزدواج اللغوي،وأن التعليم العرنسية –العربية/الفرنسية،يؤدي إلى إرتباك في الهوية ويؤدي إلى متوسط خمس سنوات ونصف من الضياع الدراسي في المتوسط العام للطالب المغربي في البكالوريا.ومرة أخرى هذه وثيقة حكومية سرية،والذي فضحها ولم تعد سرية الدكتور ادريس كتان ونشرها في كتابه "80
عام من الصراع الفرنكوفوني من أجل التعليم" وعلق عليها بكل ما اوتي من معرفة وجهد جزاه الله خيرا.لكن السلف الصالح إذا أتينا لقناة الترجمة إبتداء من القرن الثاني الهجري وهناك وثائق تاريخية تثبت أن الأمر بدأ بأواخر القرن الأول،وسبحان الله الملك الصالح الذي إشتهر عندنا بورعه وتقواه وبكائه وزهده عمر بن عبد العزيز هو نفسه الذي أطلق قناة الترجمة من أوسع الأبواب وشجع عليها واستقدم الكتب،ولكن ترجمة تخصص أفراد ينفتحون في مستواهم الأهلية والنضج و التماسك على اللغة الأخرى ثم ينقلون إليها عبر القناة ومنها.أما الناس فينفتحون على المعرفة عبر لغاتهم الخاصة،أخطرما يحطم الإنسان ويجعله ينهار من الداخل ويفقد القدرة كلية عن الثقة بالنفس :عندما لا ينفتح على المعرفة الجادة والشيقة والجديدة والرائقة إلا من خلال لغة أجنبية،في حين لغته قد ينفتح عليها بمجالات تقليدية تقاليده أو ثراته.ويبقى إدراكه بقراءة اللغة الفرنسية والألمانية والإنجليزية لغة العلم والتكنولوجيا واللغة العربية لغة تقليدية نقرأ بها على القبور ونمارس بها السحور والشعوذة.هذا سمعته في البرلمان المغربي قاله نائب برلماني جهول كان معتداً بأخيه الذي كان وزير الخارجية وجاء إلى الجلسة وقال للوزير:"أنتم سبب البطالة لأنكم أقررتم سياسة التعريب في الستينات.اللغة العربية لا تصلح إلا للكتابة على القبور،وقراءة القرآن،والفرنسية هي لغة التقدم. الطلبة المغاربة يعانون البطالة لأنهم لم يقرؤوا باللغة الفرنسية،لو أنهم قرؤوا بها ما حصلت هاته الكارثة"
تصور أنك سمعت هذا الكلام وكثيرون يقولون هذا الكلام بطرق أخرى،وهناك الآن من بلغ بهم الإنتحار الإيديولوجي للقول أن التعريب قرار سليم ولكن التعريب يأتي بالأصولية،لأن تمكن الشعب المغربي والعربي عامة من القراءة بالعربية سيمكنه الإنفتاح على القرآن وعلى النصوص الشرعية وعلى كتب التراث وعلى الكتاب الإسلامي..نحن مضطرون للقيام بعملية قيصرية التي هي التعريب.هذا كلام الواعيين للأسف –وقد قال أحد المحررين لمجلة البيان قال:"التعريب يفتحنا على الأصولية"الآن الإختيارات كلها،الميثاق الوطني المغربي للتربية والتكوين الذي هو عبارة عن عملية لف ودوران وهروب ومراوغة لسؤال التعريب الذي هو سؤال محرج ،يعجزون عن قول لا فضيحة وطنية ويعجزون عن قول نعم مشكلة مع الإستعمار. ولكن السلف الصالح حسم المسألة منذ زمان.
الإنغلاق اللغوي ليس إنغلاقا.الإنغلاق اللغوي ضرورة ممكن أن تزور إسبانيا ،الكل يتواصل ويتحدث بالإسبانية،تزور ألمانيا الكل يتواصل بالألمانية. ينفتحون على اللغات الأجنبية لكن في مراحل متأخرة.أنا مهووس بسؤال متى يبدأ في تعلم اللغة الثانية؟صدقوني يا إخوان،متوسط سن الإنفتاح على اللغة الثانية هو سن الحادية عشر ونحن نغتصب بهذا المعنى نحن نغتصب أطفالنا في الروض أو الإبتدائية بالفرنسية بل على سبيل المثال:في المدينة المغربية الدار البيضاء،'رياض أطفال' ممنوع تدريس الأطفال بالعربية،الكل بالفرنسية،بحجة التمكن من اللغة الفرنسية.ولو قرأتم الميثاق المغربي للتربية والتكوين بفحواه كلام توشك السماء أن تسقط منه يقول الميثاق:"ذلك أنه لا يمكن التمكن من اللغات الأجنبية إلا بالتدريس مضامين ومجزوءات علمية بها،وبما أنه لا سبيل إلى ذاك إلى بذلك نحن سندرس مضامين ومجزوأت علمية بها"
وإذا كان بالنسبة للفرنسية والإنجليزية فهو أولى باللغة العربية، ولماذا كل الشعوب العالم كلٌ لا ينفتحون على اللغات إلا لغات ُتدرس وليس لغة تُدرس بها لأن هناك فرق بين لغة التدريس وتدريس اللغة،وتدريس اللغة درسْ ما شئت في مستوى النضج والإكتمال بعد 11 و 12 سنة ولكن التدريس لا،لغة التدريس تكون لغة واحدة ،فكل شعوب العالم عندهم لغات ثانوية غالبا ما تكون قريبة منهم في نفس الجذع اللغوي وقد إنفتح اليابانيين في حدود محدودة ليس مشكلة لتخريج نخب الترجمة لخدمة المجتمع لتكون القنوات والنوافذ والممرات للتواصل الثقافي ولكن كل العلوم باللغة الأم. في إسرائيل – أقصد الكيان الصهيوني الإمبريالي الغاشم من الثوراة إلى الذرة مرورا بكل العلوم تدرس بالعبرية ، وهي لغة منتحرة تاريخياً ونسقياً ،مثلاً فن اللغة ملفقة وعملية التلفيق لغة اللديش هي اللغة اليهودية المتأخرة ،مع (الأرامل) المتقدمة ، مع الفرنسية والإنجليزية والعربية والنحو العربي يعني نوع من الخليط هذه اللغة العربية المعاصرة وأما نسقياً فلأنه يتكلم بها خمسة أو ستة مليون شخص ، محكوم عليها بالإعدام ،غير قادرة على الإنتاج والتواصل ،تصوروا أن اليهود الذين هم أذكياء والكيان الإسرائيلي الدولة المتقدمة تدرك أن إنتاج الكتاب باللغة العبرية مكلف ،أي منتوج إذا أرادت أن يتأكل عندك نفقته عليك بتسويقه ، ليس هناك إمكانية تسويق للثقافة العبرية ،لأن الجمهور الذين يقرؤون محصور خمسة ملايين داخل الكيان الإسرائيلي ، وخمسة أو ستة خارجها وليس بالضرورة أنهم يقرؤون بها لأنهم روس،يمنيين ، إنجليز ،مغاربة ، أمريكيين ... ليس بالضرورة يقرؤون العبرية ، لكن الكيان الإسرائيلي يعرف أن هذه التكلفة ضخمة ولكن بناء الشخصية ضروري وأمر محتم ، المسلمون قبل أن نقول ماذا ترجموا ولماذا ترجموا ؟ ترجموا لأن الإنفتاج على اللغات الأجنبية يؤدي إلى الهزيمة ، ما كان لهذه الحضارة الإسلامية ولهذه النهضة الأموية العباسية وهذا الشموخ الذي أبقى لنا كتب ومجلدات وعلوم ومعارف و أداب وفنون وعمارات وبنيات وكيانات وجهاد وفتوح ودول .... هذا التاريخ الذي يزخر بنا ونزخر به ما كان لو أن المسلمون إنفتحوا مباشرة بالإختيار الذي نريده نحن بإسم الإنفتاح ،ثانيا ماذا ترجموا ؟ ترجموا الطب والفلك والرياضيات .... ترجموا علوماً قاباة للإنتقال لأنها جزء من الحضارة وليس من الثقافة هي علوم الألة....
محمد إيدسان- عضو متميز
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 622
تاريخ الميلاد : 13/02/1991
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 33
الموقع : حيث السماء محشوة بشذى الغضب
رد: صناعة الحضارة 'الجزء الثاني'.. ذي المقرىء الإدريسي أبو زيد
عزيزي أسير الأمل
أنت تطرح موضوعا في غاية الأهمية ألا وهو صناعة الحضارة
المراحل والخطوات التي أششرت إليها مهمة جدا فنحن يجب قبل أن نبدأ بصناعة
أي حضارة أن ننظر لمن سبقنا وإلى أين وصل وكيف يمكننا أن نواصل المسير من بعده
العالم تغير جدا وهناك أمورا يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار من حيث ايلاء اللغة العربية
أهمية أكبر ومن حيث ظهور اللغة العبرية التي يجب الاهتمام بها حتى نعرف كيف نواجه
عدوا يحتل بيتنا لا نقرأ لغته ولا نعرف ماذا يريد منا ولا نستطيع أن نخبره ماذا نريد
كذلك هناك كثير من المتغيرات يجب أن نوليها الإهتمام لذلك ليس كل شيء نستطيع ان نأخذه على علاته
فغلاقات الشرق بالغرب تغيرت جدا في الأونة الأخيرة وهذه نقطة مهمة في صناعة حضارتانا القادمة
عزيزي أسي الأمل الحديث يطول هنا .. اتابعك بششغف شديد .. استمر .. بارك الله فيك ورعاك
أنت تطرح موضوعا في غاية الأهمية ألا وهو صناعة الحضارة
المراحل والخطوات التي أششرت إليها مهمة جدا فنحن يجب قبل أن نبدأ بصناعة
أي حضارة أن ننظر لمن سبقنا وإلى أين وصل وكيف يمكننا أن نواصل المسير من بعده
العالم تغير جدا وهناك أمورا يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار من حيث ايلاء اللغة العربية
أهمية أكبر ومن حيث ظهور اللغة العبرية التي يجب الاهتمام بها حتى نعرف كيف نواجه
عدوا يحتل بيتنا لا نقرأ لغته ولا نعرف ماذا يريد منا ولا نستطيع أن نخبره ماذا نريد
كذلك هناك كثير من المتغيرات يجب أن نوليها الإهتمام لذلك ليس كل شيء نستطيع ان نأخذه على علاته
فغلاقات الشرق بالغرب تغيرت جدا في الأونة الأخيرة وهذه نقطة مهمة في صناعة حضارتانا القادمة
عزيزي أسي الأمل الحديث يطول هنا .. اتابعك بششغف شديد .. استمر .. بارك الله فيك ورعاك
رد: صناعة الحضارة 'الجزء الثاني'.. ذي المقرىء الإدريسي أبو زيد
الإنفتاح علي الثقافة الغربية والغير المقنن
هو مرض مستفحل الآن في الدول العربية..لاسيما تلك التي اثر فيها الإستعمار تأثير سلبي جداً..
فمثلا ما ان وطئت قدماي المغرب حتي هُلعت هنا بمدي الجبروت الفرنسي الجاثم علي صدر اللغة العربية..كنت اسمع عنه لكني لم توقع انه مستفحل الي هذا الحد..حد اعتقاد ان من يتحدث بلغة العربية هو متخلف وغير أُهل حتي للصداقة.. وهذا شئ مخيف للغاية..فلغتنا العربية ستبدأ في الإندثار جيلا تلو جيل..
نعم ديننا الإسلامي حثنا علي تعلم لغة الآخر حتي نتمكن من مجادلته والتواصل الحضاري معه..ولكن دون المساس بلغتنا العربية الأصيلة
وجعلها دائما في المقام الاول..
موضوع كبير وعظيم يا اسير
اشكر لك غيرتك علي ثقافتنا ولغتنا العربية
وياريت كل الشباب يتفكرون في مدي بشاعة هذا الغزو اللغوي والثقافي
هو مرض مستفحل الآن في الدول العربية..لاسيما تلك التي اثر فيها الإستعمار تأثير سلبي جداً..
فمثلا ما ان وطئت قدماي المغرب حتي هُلعت هنا بمدي الجبروت الفرنسي الجاثم علي صدر اللغة العربية..كنت اسمع عنه لكني لم توقع انه مستفحل الي هذا الحد..حد اعتقاد ان من يتحدث بلغة العربية هو متخلف وغير أُهل حتي للصداقة.. وهذا شئ مخيف للغاية..فلغتنا العربية ستبدأ في الإندثار جيلا تلو جيل..
نعم ديننا الإسلامي حثنا علي تعلم لغة الآخر حتي نتمكن من مجادلته والتواصل الحضاري معه..ولكن دون المساس بلغتنا العربية الأصيلة
وجعلها دائما في المقام الاول..
موضوع كبير وعظيم يا اسير
اشكر لك غيرتك علي ثقافتنا ولغتنا العربية
وياريت كل الشباب يتفكرون في مدي بشاعة هذا الغزو اللغوي والثقافي
غادة البشاري- عضو متميز
- عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
رد: صناعة الحضارة 'الجزء الثاني'.. ذي المقرىء الإدريسي أبو زيد
أمي يشـــرفني أنا أن تكــــــــــوني هنـــا ،،
وجــــــــــودكـِ نــور على نـــور ،،
الــدار داركــ أقيمي فيهــا وكــما يحــلو لكـ ،،
أيا أنـــتِ ،،
حضوركـ له ألــق خـاص ،،
مـــرحى ومــرحب بالحـبـايــب ،،
المــقــامــ مـقــامــكـ ،،
مــروركـ راقنـي وشـرفني غــاليتـي ،،
ســافـري هنــا ،، مثل مــا توديـن ،،
دمــتِ ،، ودام مــروركـ الجمــيل يامـلكـه ،،
وكما توقعت فقد زرت المغرب،،
للأسف الشديد لم يحصل لي الشرف بلقائك،،
تجري الرياح أمي بما لا تشتهي السفن،،
صحيح ماقلتهِ امي عن المغرب،،
بل هناك آخر دراسة سوسيولوجية،،
تقول أن المغرب هو الشعب الوحيد،،
في الوطن العربي يستطيع ان يتقن اكثر من اربع لغات،،
فعلى سبيل المثال:مدينة اكادير التي اقطن بها،،
هي العاصمة السياحية كل من يتجول عليها يتقن،،
الفرنسية والألمانية والإسبانية وكذا الإنجليزية،،
وذلك لطبيعة السياح الذين يزورون اكادير،،
لكن هنا تقزيم لقيمة اللغة العربية وهذا مؤسف،،
وتهميش لها وإجحاف في حقها،،
بوركتِ أمي وفي رعاية الله،،
سيحصل لي الشرف إن شاء الله،،
بلقائك وبلقاء الأحبة،،
ود لا يدانيه ود أمـــي،،
غــادة
وجــــــــــودكـِ نــور على نـــور ،،
الــدار داركــ أقيمي فيهــا وكــما يحــلو لكـ ،،
أيا أنـــتِ ،،
حضوركـ له ألــق خـاص ،،
مـــرحى ومــرحب بالحـبـايــب ،،
المــقــامــ مـقــامــكـ ،،
مــروركـ راقنـي وشـرفني غــاليتـي ،،
ســافـري هنــا ،، مثل مــا توديـن ،،
دمــتِ ،، ودام مــروركـ الجمــيل يامـلكـه ،،
وكما توقعت فقد زرت المغرب،،
للأسف الشديد لم يحصل لي الشرف بلقائك،،
تجري الرياح أمي بما لا تشتهي السفن،،
صحيح ماقلتهِ امي عن المغرب،،
بل هناك آخر دراسة سوسيولوجية،،
تقول أن المغرب هو الشعب الوحيد،،
في الوطن العربي يستطيع ان يتقن اكثر من اربع لغات،،
فعلى سبيل المثال:مدينة اكادير التي اقطن بها،،
هي العاصمة السياحية كل من يتجول عليها يتقن،،
الفرنسية والألمانية والإسبانية وكذا الإنجليزية،،
وذلك لطبيعة السياح الذين يزورون اكادير،،
لكن هنا تقزيم لقيمة اللغة العربية وهذا مؤسف،،
وتهميش لها وإجحاف في حقها،،
بوركتِ أمي وفي رعاية الله،،
سيحصل لي الشرف إن شاء الله،،
بلقائك وبلقاء الأحبة،،
ود لا يدانيه ود أمـــي،،
غــادة
محمد إيدسان- عضو متميز
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 622
تاريخ الميلاد : 13/02/1991
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 33
الموقع : حيث السماء محشوة بشذى الغضب
رد: صناعة الحضارة 'الجزء الثاني'.. ذي المقرىء الإدريسي أبو زيد
امــي ميســاء،،
ياهلا ياهـلا،،
مــرحبا بك بيننا امــي ميســاء،،
تنبض قلوبنا دوماً
لأشخاصٍ أصبحو جزأً في حياتنا
نحمل لهم سكراتٍ من الحب والحنين
وربما العتاب بسبب الرحيل
هي أسباب جمَّة...
فلنجمعها هنا ولنجعل هذا الصرح منطلق رسائلنا
فكفانا صمتاً وكتماناً
قد حان الوقت لننسج من الكلمات أشكالاً وألواناً
وليكن تواجدنا كالدرر يُشع نوراً
في منتدانا الغالي
عصفورة الشــجن،،
وعلى فكرة سيدتي ميــساء،،
اقرأ الآن كتابا عن دولة البحريــن،،
وفيه مقتطف اعجبني،،
يقول ان شعب البحرين الشقيق،،
معروفٌ بدماثة أخلاقه وفضائله وسلوكه الراقي،،
والسيدة ميــساء خير مثال واعظم قدوة وأسوة،،
ود لا يدانيه ود..
ياهلا ياهـلا،،
مــرحبا بك بيننا امــي ميســاء،،
تنبض قلوبنا دوماً
لأشخاصٍ أصبحو جزأً في حياتنا
نحمل لهم سكراتٍ من الحب والحنين
وربما العتاب بسبب الرحيل
هي أسباب جمَّة...
فلنجمعها هنا ولنجعل هذا الصرح منطلق رسائلنا
فكفانا صمتاً وكتماناً
قد حان الوقت لننسج من الكلمات أشكالاً وألواناً
وليكن تواجدنا كالدرر يُشع نوراً
في منتدانا الغالي
عصفورة الشــجن،،
وعلى فكرة سيدتي ميــساء،،
اقرأ الآن كتابا عن دولة البحريــن،،
وفيه مقتطف اعجبني،،
يقول ان شعب البحرين الشقيق،،
معروفٌ بدماثة أخلاقه وفضائله وسلوكه الراقي،،
والسيدة ميــساء خير مثال واعظم قدوة وأسوة،،
ود لا يدانيه ود..
محمد إيدسان- عضو متميز
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 622
تاريخ الميلاد : 13/02/1991
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 33
الموقع : حيث السماء محشوة بشذى الغضب
مواضيع مماثلة
» صناعة الحضارة 1 ..ذالمقرىء الإدريسي أبو زيد ...
» حوار شامل مع الشاعر الفلسطيني محمود درويش
» نافذة على عالم الجنون .. الجزء الثاني ..
» صناعة الموت
» لكل العابرين .. ثمة وطن في الموسيقى ..محمد إيدسان
» حوار شامل مع الشاعر الفلسطيني محمود درويش
» نافذة على عالم الجنون .. الجزء الثاني ..
» صناعة الموت
» لكل العابرين .. ثمة وطن في الموسيقى ..محمد إيدسان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 3 أكتوبر 2024 - 12:13 من طرف ميساء البشيتي
» في الذكرى الثانية لرحيل الوالد عام مرَّ .
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 12:15 من طرف ميساء البشيتي
» عيد ميلاد ابنتي دينا
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 11:13 من طرف ميساء البشيتي
» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
السبت 28 سبتمبر 2024 - 13:06 من طرف ميساء البشيتي
» رسائل إلى أمي
السبت 28 سبتمبر 2024 - 13:05 من طرف ميساء البشيتي
» رسائل في الهواء
السبت 7 سبتمبر 2024 - 12:30 من طرف ميساء البشيتي
» أن تملك مكتبة - أن تخسر مكتبة ..شجاع الصفدي
الخميس 5 سبتمبر 2024 - 11:27 من طرف خيمة العودة
» طباق إلى إدوارد سعيد ..محمود درويش
السبت 31 أغسطس 2024 - 12:05 من طرف حاتم أبو زيد
» سلسلة حلقات جاهلية .
الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 12:10 من طرف ميساء البشيتي
» لمن يهمه الأمر
الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 11:52 من طرف هبة الله فرغلي
» عندما تنتهي الحرب بقلم شجاع الصفدي
السبت 24 أغسطس 2024 - 12:17 من طرف خيمة العودة
» شجرة التين بقلم نور دكرلي
السبت 24 أغسطس 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة
» عيد ميلاد سعيد يا فرح
الأربعاء 21 أغسطس 2024 - 12:49 من طرف ميساء البشيتي
» مطر أسود
الإثنين 12 أغسطس 2024 - 10:29 من طرف ميساء البشيتي
» بـــ أحس الآن ــــــــ
الأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:27 من طرف حاتم أبو زيد
» أنا .. أنت .. نحن كلمة ( مشاركة عامة )
الأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:27 من طرف حاتم أبو زيد
» فقلْ يا رب للشاعر الفلسطيني صبحي ياسين
الأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:24 من طرف خيمة العودة
» ثورة صامتة
الإثنين 29 يوليو 2024 - 10:53 من طرف مؤيد السالم
» فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء
الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 11:14 من طرف فاطمة شكري
» "عيون جاهلية" إصدار ميساء البشيتي الإلكتروني السادس
الإثنين 15 يوليو 2024 - 17:53 من طرف ميساء البشيتي
» سيد الصمت .. إلى أبي في ذكرى رحيله السادسة
الأحد 7 يوليو 2024 - 14:45 من طرف ميساء البشيتي
» ليلاي ومعتصمها
الأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:24 من طرف مريومة
» غزلك حلو
الأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:21 من طرف ريما مجد الكيال
» أنت َ عنواني .. أنتِ عنواني
الأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:18 من طرف لبيبة الدسوقي
» تحركوا أيها الدمى
الأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:14 من طرف لبيبة الدسوقي