بحـث
من أنا ؟
حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية
المواضيع الأخيرة
كتب ميساء البشيتي الإلكترونية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
اللهجة المغربية وإكراهات التعتيم...
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اللهجة المغربية وإكراهات التعتيم...
بين الفينة والأخرى أشاهد برنامج arabe's got talent في محاولة لرصد المواهب المغربية،وتقييم أدائها،وتفعيل الحس النقدي لديّ وصقله عبر سلسلة من الإنتقادات للجنة التحكيم التي لم تكن على مستوى الحدث،ولم يتم تأطيرها بشكل موضوعي أو عقلاني،فمعظم قراراتها وأرائها ذاتية الطابع وذات صبغة انطباعية تتلاءم مع تركيباتهم النفسية المختلفة،ولم يتم مراعاة أي معيار أو هيكل انتقائي مضبوط لتقييم تلك المواهب الفذة،وأرى شخصيا أن هناك أحكاما جزافا يتم كيلها على حساب بعض المواهب بسبب بعض التشنجات في صفوف اللجنة-من خلال متابعتي المتواضعة للبرنامج-
وحتى معيار إختيار أعضاء اللجنة كان منحازا-وربما عشوائي-ولم يكن بشكل سليم حسب التمثيل الجغرافي -الإقليمي- لكل عضو:
نجوى :لبنان
عمرو:مصر
علي:سوريا
ولم يكن هناك أي عضو يمثل المغرب العربي وهذا يعاب على الخلفية الإيديلوجيا للمشروع...
والشيء الذي استفزني في أكثر من مناسبة هو رضوخ بعض المشاركين المغاربة أو الجزائريين للسلطوية اللغوية-الضمنية- التي يمارسها عليهم أعضاء اللجنة، فتراهم يتواصلون باللهجات المشرقية-خصوصا المصرية أو اللبنانية-رغم أنهم مغاربة أو جزائريين يتكبدون المشقة للتحدث بلهجات مصرية أو لبنانية أو سورية،الشيء الذي أثار اشمئزازي بشكل هستيري، رغم أنهم لا يتقنونها ولكن تراهم يدأبون على تعلمها في فترة وجيزة أو تعلم بعض الكلمات من هنا أو هناك لحشرها في المقام التواصلي مع اللجنة أو الطاقم الإعلامي-وهذا أضعف الإيمان-
أليس أحرى بهم التواصل بكل سجية أي التواصل بلهجاتهم الأصلية ؟
ما العيب إن كنت مغربيا أو جزائريا أتواصل في جميع المحافل "الإقليمية"باللهجة المغربية وأنا في أسمى تجليات الزهو والفخر ؟
أليست كل اللهجات على مستوى واحد من شروط الإدراك والإستيعاب والتكوين ؟
أسئلة وأسئلة تنخر حقلي المفاهيمي جعلتني أتنكر لبعض المشاركات المغربية بالبرنامج رغم مستواها الإحترافي،بصراحة أنا صارم جدا في الحكم على مثل هاته السلوكيات الشاذة،فالإنسان هو من يشرف لغته أو لهجته، فما دمت قد خرجت من حدود البلاد فقد تم ترقيتك-بشكل غير مباشر وغير رسمي-لمستوى السفير،أسّوق لهجتي ولغتي ومعماري الفني والسوسيوثقافي ومجدي التاريخي..
إلى متى ستبقى اللهجة المغربية شاذة مقصية من المشهد الإعلامي العربي ؟
إنه إفراز لغوي من النسق العام للتردي والإنتكاس الذي تعيشه بلادنا-المغرب الحبيب-وثمرة من ثمار هذه السياسات الفاشلة، ففي المشهد الإعلامي المغربي غياب سياسة ثقافية جادة ترنو إلى تسويق الثقافة المغربية الغنية والمتنوعة وتحصين التراث الثقافي لبلد متجذر في التاريخ كالمغرب الحبيب،
إنها سياسات أفقرت الإنسان المغربي اعتزازه بلهجته "اللطيفة" وبمكون ثقافته وتاريخه الحافل،المسؤولية في هذه الورطة"المعرفية والتاريخية' مسؤولية مشتركة يتقاسمها الأفراد والأنظمة المؤسساتية فلا يمكن رفع اللوم عن الأفراد،ولأنقل جانب بسيط من صرامتي مع هؤلاء أصفهم ب"جيل الهزيمة"أو"الشباب الغفل" ربما تماديت قليلا لكن التهاون المتراكم تاريخيا أعقب لنا هذا الجيل"ولا أتعال عليهم"الذي صار لقمة سائغة للإستلاب اللغوي وانبهروا أمام الإعلام المشرقي-وكأنهم من عالم آخر-جيل يعاني من التسطيح وفقر معرفي وضبابية في الرؤية وإضطراب نفسي..
ما الضير في أن أقف أمام نجوى كرم وأتحدث باللهجة المغربية بكل عفوية وسجية ؟؟ إن فهمتني أم لم تفهمني تبقى مشكلتها الخاصة، فلتتحمل مسؤوليتها في عدم الإنفتاح على المغرب العربي هذه الرقعة الجغرافية التي لطالما أُقصيت وهمشت من الخطاب الحضاري والفعل الإنساني العربي..
الإشكال والعقدة النفسية التي يعاني منها المغاربة-مع دقة التشخيص-هي الشعور بالدونية ومركب النقص، لكن تبقى اللهجات الأمازيغية والدارجة المغربية إمتدادا تاريخيا للخصوصية المغربية والمغاربية...
وحتى معيار إختيار أعضاء اللجنة كان منحازا-وربما عشوائي-ولم يكن بشكل سليم حسب التمثيل الجغرافي -الإقليمي- لكل عضو:
نجوى :لبنان
عمرو:مصر
علي:سوريا
ولم يكن هناك أي عضو يمثل المغرب العربي وهذا يعاب على الخلفية الإيديلوجيا للمشروع...
والشيء الذي استفزني في أكثر من مناسبة هو رضوخ بعض المشاركين المغاربة أو الجزائريين للسلطوية اللغوية-الضمنية- التي يمارسها عليهم أعضاء اللجنة، فتراهم يتواصلون باللهجات المشرقية-خصوصا المصرية أو اللبنانية-رغم أنهم مغاربة أو جزائريين يتكبدون المشقة للتحدث بلهجات مصرية أو لبنانية أو سورية،الشيء الذي أثار اشمئزازي بشكل هستيري، رغم أنهم لا يتقنونها ولكن تراهم يدأبون على تعلمها في فترة وجيزة أو تعلم بعض الكلمات من هنا أو هناك لحشرها في المقام التواصلي مع اللجنة أو الطاقم الإعلامي-وهذا أضعف الإيمان-
أليس أحرى بهم التواصل بكل سجية أي التواصل بلهجاتهم الأصلية ؟
ما العيب إن كنت مغربيا أو جزائريا أتواصل في جميع المحافل "الإقليمية"باللهجة المغربية وأنا في أسمى تجليات الزهو والفخر ؟
أليست كل اللهجات على مستوى واحد من شروط الإدراك والإستيعاب والتكوين ؟
أسئلة وأسئلة تنخر حقلي المفاهيمي جعلتني أتنكر لبعض المشاركات المغربية بالبرنامج رغم مستواها الإحترافي،بصراحة أنا صارم جدا في الحكم على مثل هاته السلوكيات الشاذة،فالإنسان هو من يشرف لغته أو لهجته، فما دمت قد خرجت من حدود البلاد فقد تم ترقيتك-بشكل غير مباشر وغير رسمي-لمستوى السفير،أسّوق لهجتي ولغتي ومعماري الفني والسوسيوثقافي ومجدي التاريخي..
إلى متى ستبقى اللهجة المغربية شاذة مقصية من المشهد الإعلامي العربي ؟
إنه إفراز لغوي من النسق العام للتردي والإنتكاس الذي تعيشه بلادنا-المغرب الحبيب-وثمرة من ثمار هذه السياسات الفاشلة، ففي المشهد الإعلامي المغربي غياب سياسة ثقافية جادة ترنو إلى تسويق الثقافة المغربية الغنية والمتنوعة وتحصين التراث الثقافي لبلد متجذر في التاريخ كالمغرب الحبيب،
إنها سياسات أفقرت الإنسان المغربي اعتزازه بلهجته "اللطيفة" وبمكون ثقافته وتاريخه الحافل،المسؤولية في هذه الورطة"المعرفية والتاريخية' مسؤولية مشتركة يتقاسمها الأفراد والأنظمة المؤسساتية فلا يمكن رفع اللوم عن الأفراد،ولأنقل جانب بسيط من صرامتي مع هؤلاء أصفهم ب"جيل الهزيمة"أو"الشباب الغفل" ربما تماديت قليلا لكن التهاون المتراكم تاريخيا أعقب لنا هذا الجيل"ولا أتعال عليهم"الذي صار لقمة سائغة للإستلاب اللغوي وانبهروا أمام الإعلام المشرقي-وكأنهم من عالم آخر-جيل يعاني من التسطيح وفقر معرفي وضبابية في الرؤية وإضطراب نفسي..
ما الضير في أن أقف أمام نجوى كرم وأتحدث باللهجة المغربية بكل عفوية وسجية ؟؟ إن فهمتني أم لم تفهمني تبقى مشكلتها الخاصة، فلتتحمل مسؤوليتها في عدم الإنفتاح على المغرب العربي هذه الرقعة الجغرافية التي لطالما أُقصيت وهمشت من الخطاب الحضاري والفعل الإنساني العربي..
الإشكال والعقدة النفسية التي يعاني منها المغاربة-مع دقة التشخيص-هي الشعور بالدونية ومركب النقص، لكن تبقى اللهجات الأمازيغية والدارجة المغربية إمتدادا تاريخيا للخصوصية المغربية والمغاربية...
محمد إيدسان- عضو متميز
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 622
تاريخ الميلاد : 13/02/1991
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 33
الموقع : حيث السماء محشوة بشذى الغضب
على رسلك يا محمد المغاربة احبابنا
لست معك يا محمد في هذه القسوة على المغاربة فأنا أحب جدا اللهجة المغربية وهي اليوم دارجة جدا في الوطن العربي وتجد إقبالا كبيراً فهي مستساغة وجميلة ولكن الغالبية يحبون اللهجة اللبنانية وأنا واحدة منهن وأتكلمها مع أنها ليست لهجتي .. لا فرق يا محمد أنا أتكلم معظم لهجات الوطن العربي وأفتخر بذلك واللهجة المغاربية نزلت جديدا إلى الساحة بعد انتشار الفضائيات فنحن بداخلنا ولع شديد لتعلم المغاربية وهم لديهم ولع أكيد لتعلم اللهجة اللبنانية .. يا محمد الشعب المغربي محبوب جدا ولا تحاول ..ههههههه .. انظر بعد كم سنة ستجد الجميع يتكلم ويغني باللهجة المغاربية .. ليست دونية أبدا بل نحن ننظر للمغاربة ولهجتهم بالفخر والاعتزاز .. ثق يا محمد وهذا رأي الجميع ..شكرا لك يا عزيزي ودمت بألف خير . :0035:
أخي العزيز
عزيزي كلنا عرب واللهجة المغربية فخر للأمة ودائما نستمتع بسماعها والحديث بها ..لنا أصدقاء كثر من المغرب العربي
أنت عز للامة ولا فرق بيننا فكلنا عرب ونكمل بعضنا
كن واثقا دائما اخي العزيز
تحياتي لك
أنت عز للامة ولا فرق بيننا فكلنا عرب ونكمل بعضنا
كن واثقا دائما اخي العزيز
تحياتي لك
سميرة عبد العليم- عضو متميز
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 1340
تاريخ الميلاد : 01/07/1973
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 51
رد: اللهجة المغربية وإكراهات التعتيم...
سيدتي شكرا لمرورك اللطيف ولحضورك المورق ..
أود أن أشرح وأصحح مغالطة "مفاهيمية وابستمولوجية" وقعت فيها سيدتي "عن غير قصد" وهي أني لست عربيا ثم المغرب وبلدان شمال إفريقيا ليست بلدان عربية هي بلدان أمازيغية ...
أنا أمازيغي الهوية، وقومي الأمازيغ مستقلين لغويا لنا لغة تدعى الأمازيغية حروفها "تيفيناغ" متجذرة في التاريخ الموغل...
لكننا تعرضنا لغزو عربي ديكتاتوري غاشم فتم استلابنا ثقافيا ولغويا وهوياتيا...
المغرب الأقصى أو الكبير أو شمال إفريقيا بلدان أمازيغية تاريخيا وانثروبولوجيا...حقيقة تاريخية لا ينكرها مجنون...
شكرا لك سيدتي بحجم الحرية .... كانت مداخلة من أجل ضبط المفاهيم ...
أود أن أشرح وأصحح مغالطة "مفاهيمية وابستمولوجية" وقعت فيها سيدتي "عن غير قصد" وهي أني لست عربيا ثم المغرب وبلدان شمال إفريقيا ليست بلدان عربية هي بلدان أمازيغية ...
أنا أمازيغي الهوية، وقومي الأمازيغ مستقلين لغويا لنا لغة تدعى الأمازيغية حروفها "تيفيناغ" متجذرة في التاريخ الموغل...
لكننا تعرضنا لغزو عربي ديكتاتوري غاشم فتم استلابنا ثقافيا ولغويا وهوياتيا...
المغرب الأقصى أو الكبير أو شمال إفريقيا بلدان أمازيغية تاريخيا وانثروبولوجيا...حقيقة تاريخية لا ينكرها مجنون...
شكرا لك سيدتي بحجم الحرية .... كانت مداخلة من أجل ضبط المفاهيم ...
محمد إيدسان- عضو متميز
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 622
تاريخ الميلاد : 13/02/1991
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 33
الموقع : حيث السماء محشوة بشذى الغضب
أخي العزيز
أخي أشكر لك هذا التوضيح ولكن التاريخ واضح في تركيبته
بلاد المغرب العربي هي بلاد عربية بغض النظر عن بعض البلاد الاخري التي فتحها الاسلام ونالت قسط من التاريخ العربي
نحترم كل الجنسيات ونقف أمام حقائق أتمني المزيد من التوضيح اخي لو تكرمت اذا أمكن
احترمك وأقدر جميع الجنسيات وبالتأكيد مؤمنة بقول الله عز وجل
(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)
صدق الله العظيم
مودتي واحترامي
بلاد المغرب العربي هي بلاد عربية بغض النظر عن بعض البلاد الاخري التي فتحها الاسلام ونالت قسط من التاريخ العربي
نحترم كل الجنسيات ونقف أمام حقائق أتمني المزيد من التوضيح اخي لو تكرمت اذا أمكن
احترمك وأقدر جميع الجنسيات وبالتأكيد مؤمنة بقول الله عز وجل
(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)
صدق الله العظيم
مودتي واحترامي
سميرة عبد العليم- عضو متميز
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 1340
تاريخ الميلاد : 01/07/1973
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 51
رد: اللهجة المغربية وإكراهات التعتيم...
في كل بلاد المغرب العربي حاليا توجـد الكثير من القبائل والأسر التي يعود أصلها إلى اليمن، بعضها هاجرت من اليمن قبل الإسلام والبعض الآخر هاجرت إليها في العصر الإسلامي من هذه القبائل قبائل البربر التي انتشرت في البوادي والحواضر في بلاد المغرب العربي ومارس ويمارس أبنائها حياتهم الاجتماعية والاقتصادية على نحو يشبه كثيرا حياة القبائل اليمنية، لقد ساهمت هذه القبائل جميعها في الفتوحات ونشر الدين الإسلامي والعلم والثقافة والبناء والتنمية وتطوير البلدان والمناطق التي استقرت فيها، وأثبتت هذه الهجرات عبر التاريخ مقدرة اليمني الفائقة على الاندماج والتعايش والانسجام مع كل المجتمعات والثقافات والأمم والشعوب في كل العصور، وبرغم مرور مئات السنين على هجرات اليمنيين واستقرارهم في تلك البلدان لم يستطع الزمن محو وطمس هويتهم اليمنية ومساهماتهم الرائدة في بناء وتعمير وتطوير تلك البلاد ؛ لليمنيين تأثيرات وبصمات جميلة وإبداعية تظهر حتى اليوم بوضوح على العمائر والمنشآت التاريخية التي شيدوها أو شاركوا في بنائها في بلدان المغرب العربي كالجوامع والمساجد والمدن والقصور والحصون والقلاع والمنشات التجارية والسكنية والخدمية، كما تظهر في الفنون والآداب واللغة وفي العادات والتقاليد.
المعلومات المتوفرة حالياً عن يمنية قبائل البربر عبارة عن معلومات وروايات وتحليلات لما كتبه الكثير من المؤرخين والنسابة العرب المسلمين وللنتائج التي توصلت إليها دراسات سطحية متواضعة لبعض الباحثين العرب والمسلمين والأوروبيين في العصر الحديث عن أصل قبائل البربر الذي يعتز ويفخر الكثير من أبنائها حتى اليوم بانتسابهم إلى اليمن ؛ هذه البحوث المتواضعة يجب أن تكون حافزاً لإنجاز دراسات علميـة متعمقة في هذا الموضوع وفي موضوع الهجرات اليمنية وإنجازات اليمنيين في البلدان التي هاجروا إليها واستقروا فيها عبر التاريخ، ولكي تكون هذه الدراسات كاملة لابد من التواصل معهم والإطلاع على ما لديهم من وثائق ومصادر ومراجع، وكل ما كتب عنهم في تلك البلدان قديماً وحديثاً.
إن إقامة جسر تواصل دائم، مع إخواننا في بلدان المغرب العربي بشكل عام وأبناء البربر بشكل خاص، أصبح في وقتنا الحاضر أمراً هاماً وضرورة ملحة تساعد في إعادة كتابة تاريخ اليمـن بكامل حلقاته وتاريخ اليمانيون في كل مكان وإبراز أدوارهم ومساهماتهم العظيمة في صنع التاريخ والحضارات الإنسانية عبر العصور، ونحن على يقين من أن إخواننا اليمنيين في بلاد المغرب العربي يمتلكون وثائق تاريخية ومادية هامة ومفيدة تساعدنا في كتابة تاريخ اليمن تاريخ أبائهم وأجدادهم الذي يشكل جزء هاماً من تاريخ اليمــن والتاريخ الإنساني ؛ ومن خلال هذا التواصل بالإمكان كذلك الاستفادة من علم وخبرات الذين نبغوا منهم وبرعوا في مجالات العلوم المختلفة.
http://forums.moheet.com/showthread.php?t=178952
المعلومات المتوفرة حالياً عن يمنية قبائل البربر عبارة عن معلومات وروايات وتحليلات لما كتبه الكثير من المؤرخين والنسابة العرب المسلمين وللنتائج التي توصلت إليها دراسات سطحية متواضعة لبعض الباحثين العرب والمسلمين والأوروبيين في العصر الحديث عن أصل قبائل البربر الذي يعتز ويفخر الكثير من أبنائها حتى اليوم بانتسابهم إلى اليمن ؛ هذه البحوث المتواضعة يجب أن تكون حافزاً لإنجاز دراسات علميـة متعمقة في هذا الموضوع وفي موضوع الهجرات اليمنية وإنجازات اليمنيين في البلدان التي هاجروا إليها واستقروا فيها عبر التاريخ، ولكي تكون هذه الدراسات كاملة لابد من التواصل معهم والإطلاع على ما لديهم من وثائق ومصادر ومراجع، وكل ما كتب عنهم في تلك البلدان قديماً وحديثاً.
إن إقامة جسر تواصل دائم، مع إخواننا في بلدان المغرب العربي بشكل عام وأبناء البربر بشكل خاص، أصبح في وقتنا الحاضر أمراً هاماً وضرورة ملحة تساعد في إعادة كتابة تاريخ اليمـن بكامل حلقاته وتاريخ اليمانيون في كل مكان وإبراز أدوارهم ومساهماتهم العظيمة في صنع التاريخ والحضارات الإنسانية عبر العصور، ونحن على يقين من أن إخواننا اليمنيين في بلاد المغرب العربي يمتلكون وثائق تاريخية ومادية هامة ومفيدة تساعدنا في كتابة تاريخ اليمن تاريخ أبائهم وأجدادهم الذي يشكل جزء هاماً من تاريخ اليمــن والتاريخ الإنساني ؛ ومن خلال هذا التواصل بالإمكان كذلك الاستفادة من علم وخبرات الذين نبغوا منهم وبرعوا في مجالات العلوم المختلفة.
http://forums.moheet.com/showthread.php?t=178952
ورد العربي- عضو متميز
- عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
أخي العزيز ورد
عزيزي أؤيد ما قلته وهذا ما درسناه في تاريخينا العربي والاسلامي ...لي بعض التحفظ علي ما تقدم به الزميل أسير لذا طلبت من ومن لديه قدر من المعلومات من زملائنا أن يقدموا لنا ما لديهم لعلنا نتزويد بم لا نعلم ولا نعرف
تحياتي لك
تحياتي لك
سميرة عبد العليم- عضو متميز
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 1340
تاريخ الميلاد : 01/07/1973
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 51
رد: اللهجة المغربية وإكراهات التعتيم...
جميل منكم هذا الطرح الغني معرفيا ولكم شرف السبق، ويبدو أنكم لم تطلعوا بشكل يغني طموحاتكم ويبدو أن مراجعكم الفكرية قديمة نوعا ما لأن مثل هاته الإشكالات التاريخية والإبستمولوجية تجاوزها التاريخ إلى مراحل متقدمة من تنظير للحرف الأمازيغي وتطويره كإمتداد للخصوصية المغربية عن البلدان العربية، لكن لابأس بقليل من التوضيح مادام البعض يعتبر المغرب بلدا عربيا وهذه من قبيل "النكت" الفكرية ... يجب فض بكارة الفكر وننتفض ضد هاته المحدودية الفكرية ... لذا أقول :
المكون الأمازيغي سابق تاريخيا عن المكونات الإثنوغرافية الأخرى للساكنة المغاربية ، لهذا فمن المنطق والبديهي الاعتراف بلغته وثقافته وتاريخه باعتبار ذلك حقا أساسيا لشعوب المنطقة المغاربية بأمازيغها وعربها وعبرييها وأفارقتها وموريسكييها ومتوسطيها، وما يؤسف له أن التاريخ الرسمي الذي يدرس في مؤسساتنا التعليمية يبدأ مع الفتح/الغزو العربي للمنطقة ويلغي ما قبل ذلك باستثناء ما يرتبط بغزو الرومان والفنيقيين والوندال ... أما التاريخ -الآخر- فلا حضور له قي المقررات التعليمية ما عدا الإشارة إلى أن -السكان الأصليين في المغرب هم البربر (لاحظوا الدلالة العنصرية للكلمة : البربر = الهمج غير المتحضرين بالمفهوم الروماني)-، والاعتراف بل إعادة الاعتبار للمكون الأمازيغي هو مجرد إحقاق لحق مهضوم وإعادة الأمور إلى نصابها، والبحث عن حقيقة هذا الشعب الموضوعية تقتضي استبعاد كل الأفكار النمطية والتعاريف المسبقة التي صاغها الأغيار عنه، الرامية إلى تدجينه وإفراغه وتحنيطه من أي إحساس بذاته، خدمة لأهداف استعمارية وسياسية واقتصادية، فإذا ما تعاملنا بموضوعية وحياد مع وقائعه التاريخية والإجتماعية والجغرافية وغيرها من المعطيات فستكون حقيقته كالتالي :
أنه الشعب الذي اتخذ من أرض شمال إفريقيا وطنا له قبل أن كان يتواصل بالإشارات، أي قبل توليده في نفس هذه الأرض لغته الأمازيغية التي تميزه عن باقي شعوب العالم "فعن أي يمن تتحدث يا سيدي العربي؟؟؟؟؟"....
وعراقته هذه التي تمتد لمئات السنين في أغوار ماقبل التاريخ تحسم الأمر في أصله الحقيقي تجعل كل محاولة لربط جذوره بمكان آخر خارج شمال إفريقيا تدخل في باب التخمينات والأساطير والخرافات ...
ومن أجل ضبط المفاهيم أشير لمسألة جوهرية وهي تلك الثنائية في سكان شمال إفريقيا بين الناطقين بالأمازيغية والناطقين بالعربية "العامية/الدارجة" لا يعني بتاتا وجود ثنائية عرقية بل مجرد ثنائية لغوية، فالناطقون بالعربية هم نفسهم أمازيغ الذين كانوا ضحية لسياسة الإستعراب الفاشلة التي نهجها ملوكهم فالدارجة مجرد تجسيد للفشل المزدوج الذي وقع فيه الأمازيغ حين أرادوا تحويل أنفسهم عربا وماهم بعرب...
ثم أحيلك على حقيقة تاريخية لا ينكرها مجنون وهي ملف إنضمام المغرب إلى الجامعة العربية تم قبوله بكثير من التحفظ على أساس أن المغاربة أمازيغ وليسوا عرب ...تاريخنا يا أحبابي متجذر وإن كان دمويا فلأجل الذوذ عن وطنه ومسلماته : القائد الأمازيغي شيشونغ احتل أرض مصر وأسس بها الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين كما غزا أجداننا الأمازيغ اسبانيا وجزءا من قارة اوربا كما فعلوا في العصر الوسيط حين إكتسحت جحافل جيوشه أرض مصر وبعض دول الشرق الأوسط موطدة فيها دولتهم الفاطمية ...
ولكم أن تستعينوا بمؤلفات الصافي مومن علي والحركة الثقافية الأمازيغية بالمغرب الحبيب ولمزيد من الموضوعية استعينوا بالغربين ..
المكون الأمازيغي سابق تاريخيا عن المكونات الإثنوغرافية الأخرى للساكنة المغاربية ، لهذا فمن المنطق والبديهي الاعتراف بلغته وثقافته وتاريخه باعتبار ذلك حقا أساسيا لشعوب المنطقة المغاربية بأمازيغها وعربها وعبرييها وأفارقتها وموريسكييها ومتوسطيها، وما يؤسف له أن التاريخ الرسمي الذي يدرس في مؤسساتنا التعليمية يبدأ مع الفتح/الغزو العربي للمنطقة ويلغي ما قبل ذلك باستثناء ما يرتبط بغزو الرومان والفنيقيين والوندال ... أما التاريخ -الآخر- فلا حضور له قي المقررات التعليمية ما عدا الإشارة إلى أن -السكان الأصليين في المغرب هم البربر (لاحظوا الدلالة العنصرية للكلمة : البربر = الهمج غير المتحضرين بالمفهوم الروماني)-، والاعتراف بل إعادة الاعتبار للمكون الأمازيغي هو مجرد إحقاق لحق مهضوم وإعادة الأمور إلى نصابها، والبحث عن حقيقة هذا الشعب الموضوعية تقتضي استبعاد كل الأفكار النمطية والتعاريف المسبقة التي صاغها الأغيار عنه، الرامية إلى تدجينه وإفراغه وتحنيطه من أي إحساس بذاته، خدمة لأهداف استعمارية وسياسية واقتصادية، فإذا ما تعاملنا بموضوعية وحياد مع وقائعه التاريخية والإجتماعية والجغرافية وغيرها من المعطيات فستكون حقيقته كالتالي :
أنه الشعب الذي اتخذ من أرض شمال إفريقيا وطنا له قبل أن كان يتواصل بالإشارات، أي قبل توليده في نفس هذه الأرض لغته الأمازيغية التي تميزه عن باقي شعوب العالم "فعن أي يمن تتحدث يا سيدي العربي؟؟؟؟؟"....
وعراقته هذه التي تمتد لمئات السنين في أغوار ماقبل التاريخ تحسم الأمر في أصله الحقيقي تجعل كل محاولة لربط جذوره بمكان آخر خارج شمال إفريقيا تدخل في باب التخمينات والأساطير والخرافات ...
ومن أجل ضبط المفاهيم أشير لمسألة جوهرية وهي تلك الثنائية في سكان شمال إفريقيا بين الناطقين بالأمازيغية والناطقين بالعربية "العامية/الدارجة" لا يعني بتاتا وجود ثنائية عرقية بل مجرد ثنائية لغوية، فالناطقون بالعربية هم نفسهم أمازيغ الذين كانوا ضحية لسياسة الإستعراب الفاشلة التي نهجها ملوكهم فالدارجة مجرد تجسيد للفشل المزدوج الذي وقع فيه الأمازيغ حين أرادوا تحويل أنفسهم عربا وماهم بعرب...
ثم أحيلك على حقيقة تاريخية لا ينكرها مجنون وهي ملف إنضمام المغرب إلى الجامعة العربية تم قبوله بكثير من التحفظ على أساس أن المغاربة أمازيغ وليسوا عرب ...تاريخنا يا أحبابي متجذر وإن كان دمويا فلأجل الذوذ عن وطنه ومسلماته : القائد الأمازيغي شيشونغ احتل أرض مصر وأسس بها الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين كما غزا أجداننا الأمازيغ اسبانيا وجزءا من قارة اوربا كما فعلوا في العصر الوسيط حين إكتسحت جحافل جيوشه أرض مصر وبعض دول الشرق الأوسط موطدة فيها دولتهم الفاطمية ...
ولكم أن تستعينوا بمؤلفات الصافي مومن علي والحركة الثقافية الأمازيغية بالمغرب الحبيب ولمزيد من الموضوعية استعينوا بالغربين ..
محمد إيدسان- عضو متميز
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 622
تاريخ الميلاد : 13/02/1991
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 33
الموقع : حيث السماء محشوة بشذى الغضب
رد: اللهجة المغربية وإكراهات التعتيم...
فعن أي يمن تتحدث يا سيدي العربي؟؟؟؟؟"....
لكن لابأس بقليل من التوضيح مادام البعض يعتبر المغرب بلدا عربيا وهذه من قبيل "النكت" الفكرية .
هل هذا من أدب الحوار ؟
هل الإستهزاء بالرأي الآخر الذي يتعارض مع رأينا هو من صفات الأمازيغي ؟
أرجو أن تنتبه لطريقة الرد على الآخرين فنحن لسنا بعبيد عند أحد والتاريخ لا يمكن قراءته بهذه الطريقة .
لكن لابأس بقليل من التوضيح مادام البعض يعتبر المغرب بلدا عربيا وهذه من قبيل "النكت" الفكرية .
هل هذا من أدب الحوار ؟
هل الإستهزاء بالرأي الآخر الذي يتعارض مع رأينا هو من صفات الأمازيغي ؟
أرجو أن تنتبه لطريقة الرد على الآخرين فنحن لسنا بعبيد عند أحد والتاريخ لا يمكن قراءته بهذه الطريقة .
ورد العربي- عضو متميز
- عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
رد: اللهجة المغربية وإكراهات التعتيم...
لا تكن حساسا لهاته الدرجة يا سيدي وإعذر وقاحتي لكن إلتمس لي العذر فقد مللت مثل هاته النقاشات أحبذ أن نتطور ونمضي قدما في النقاش ثم ما أثار حفيضتي هو تكرارك "المغرب العربي" في أكثر من مناسبة وهذا لم يكن بشكل مجاني، والمسألة الآخرى هي إصرارك على تنظير تاريخنا ونحن الأحق به فأية جرأة هاته ؟؟؟؟
ثم تسمينا بربر أليست وقاحة وجرأة "فكرية" ؟؟؟؟ من حقي سيدي أن أدافع عن ممتلكات قومي الفكرية والثقافية ولست مسؤولا إن كنت حساسا أو لا لكن أمعن النظر في خطابك "الضمني" مع كامل إحتراماتي ...
نحن أمازيغ وسأقول لك كلاما قد يبكيك سيدي لكن سيرمم فراغك الداخلي : لا تحاول أن تنّظر لتاريخ قوم وأنت بعيد عنهم كل البعد "جغرافيا/تاريخيا/فكريا/سوسيوثقافيا..."
ودمت بقلب شادي سيدي العربي ....وبلغتنا الأمازيغية 'تانميرت نك" يعني شكرا لك عزيزي...
ثم تسمينا بربر أليست وقاحة وجرأة "فكرية" ؟؟؟؟ من حقي سيدي أن أدافع عن ممتلكات قومي الفكرية والثقافية ولست مسؤولا إن كنت حساسا أو لا لكن أمعن النظر في خطابك "الضمني" مع كامل إحتراماتي ...
نحن أمازيغ وسأقول لك كلاما قد يبكيك سيدي لكن سيرمم فراغك الداخلي : لا تحاول أن تنّظر لتاريخ قوم وأنت بعيد عنهم كل البعد "جغرافيا/تاريخيا/فكريا/سوسيوثقافيا..."
ودمت بقلب شادي سيدي العربي ....وبلغتنا الأمازيغية 'تانميرت نك" يعني شكرا لك عزيزي...
محمد إيدسان- عضو متميز
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 622
تاريخ الميلاد : 13/02/1991
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 33
الموقع : حيث السماء محشوة بشذى الغضب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي
» بعد إذن الغضب في الذكرى الثالثة عشر لوفاة امي
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي
» من روائع الأدب الروسي أمي لأنطون تشيخوف
الخميس 17 أكتوبر 2024 - 11:18 من طرف هبة الله فرغلي
» مشوار الصمت ... إلى روح أبي الطاهرة في ذكرى رحيله الثالثة عشر
الخميس 3 أكتوبر 2024 - 12:13 من طرف ميساء البشيتي
» في الذكرى الثانية لرحيل الوالد عام مرَّ .
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 12:15 من طرف ميساء البشيتي
» عيد ميلاد ابنتي دينا
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 11:13 من طرف ميساء البشيتي
» رسائل إلى أمي
السبت 28 سبتمبر 2024 - 13:05 من طرف ميساء البشيتي
» رسائل في الهواء
السبت 7 سبتمبر 2024 - 12:30 من طرف ميساء البشيتي
» أن تملك مكتبة - أن تخسر مكتبة ..شجاع الصفدي
الخميس 5 سبتمبر 2024 - 11:27 من طرف خيمة العودة
» طباق إلى إدوارد سعيد ..محمود درويش
السبت 31 أغسطس 2024 - 12:05 من طرف حاتم أبو زيد
» سلسلة حلقات جاهلية .
الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 12:10 من طرف ميساء البشيتي
» لمن يهمه الأمر
الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 11:52 من طرف هبة الله فرغلي
» عندما تنتهي الحرب بقلم شجاع الصفدي
السبت 24 أغسطس 2024 - 12:17 من طرف خيمة العودة
» شجرة التين بقلم نور دكرلي
السبت 24 أغسطس 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة
» عيد ميلاد سعيد يا فرح
الأربعاء 21 أغسطس 2024 - 12:49 من طرف ميساء البشيتي
» مطر أسود
الإثنين 12 أغسطس 2024 - 10:29 من طرف ميساء البشيتي
» بـــ أحس الآن ــــــــ
الأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:27 من طرف حاتم أبو زيد
» أنا .. أنت .. نحن كلمة ( مشاركة عامة )
الأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:27 من طرف حاتم أبو زيد
» فقلْ يا رب للشاعر الفلسطيني صبحي ياسين
الأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:24 من طرف خيمة العودة
» ثورة صامتة
الإثنين 29 يوليو 2024 - 10:53 من طرف مؤيد السالم
» فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء
الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 11:14 من طرف فاطمة شكري
» "عيون جاهلية" إصدار ميساء البشيتي الإلكتروني السادس
الإثنين 15 يوليو 2024 - 17:53 من طرف ميساء البشيتي
» سيد الصمت .. إلى أبي في ذكرى رحيله السادسة
الأحد 7 يوليو 2024 - 14:45 من طرف ميساء البشيتي
» ليلاي ومعتصمها
الأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:24 من طرف مريومة
» غزلك حلو
الأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:21 من طرف ريما مجد الكيال