بحـث
من أنا ؟
حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية
المواضيع الأخيرة
كتب ميساء البشيتي الإلكترونية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
خَـواطـر من الذاكـرة والـوُجـدان / الدكتور عبدالقـادر حسين ياسين
صفحة 1 من اصل 1
خَـواطـر من الذاكـرة والـوُجـدان / الدكتور عبدالقـادر حسين ياسين
خَـواطـر من الذاكـرة والـوُجـدان / الدكتور عبدالقـادر حسين ياسين
وًلدتُ في ليلة من ليالي الخريف في غرفة طينية، يسند سقفها المتهاوي جـذع شجرة حـور.. وكان ثمة موقد قديم تشتعل فيه شجيرات الشيح البرّي، وعـيدان من حطب الكروم.. حسب شهادة أمي، وكان ثمة قنديل شحيح الضوء، في مشكاة ، بالكاد ينير المكان… كان أبي صانع ”شـحـَّاطات” من توالف عجلات السيارات.. ولست بصدد كتابة قصائد مديح للقرية التي أنجبتني، ولكن بصدد القول بأن الفقر والجفاف والزراعات الفقيرة أنتجت الضد الذي شكل تجربة فريدة من نوعها..
في المخيم دخلت المدرسة لأول مرة.. وفي الحقيقة هي لم تكن مدرسة، بل غرفة طينية واحدة..
كنتُ أول الذين يـُجلدون في طابور الصباح بحجة عـدم قـصّ الأظافر … وأول الذين يـُجلدون فلقة في الفصل بدعـوى أنني لم أحل الوظيفة وأول الذين تـُجرَّب بهم العـصي والخـيزرانات في حصة الحساب بحجة أنني لم أحـفـظ جـدول الضرب … ولم يكن بمقدوري – آنذاك – أن أشكو لمدير المدرسة من سوء المعاملة التي أتلقاها من المدرسين لأنه قطعاً لن يـُصدِّق طفلاً في العاشرة من عمره ويـُكـذِّب ”مـُربّي الأجيال” الذي ”كاد أن يكون رسـولا…!!” .
لم التقط أنفاسي في المدرسة إلا بعـد أن انتقلت الى مدرسة أهلية راقـية، قـبـلـتـني على أساس ”العـشر المجاني”، للأولاد المتفوقين فقط من أبناء ذوي المداخيل المتدنية.. لكن هذه المدرسة شكلت لي عـقـدة مستعـصية، هي وجودي كطالب فقير، ضمن بيئة مترفة.. وهذا استدعى التميز بين ”أولاد الست”، و ”أولاد الجارية” … وقد برهنت لوالدتي ولجميع المربين الأفاضل في المدرسة أنني لست ”حماراً” بالوراثة ولا على السليقة …. فقد تفوقت في المدرسة الجديدة على جميع الطلبة وكنت الأول بينهم في المرحلة الثانوية وحصلت على المركز الأول في امتحانات الثانوية العامة .
ومع ذلك ولأنني ”لاجئ فـلسـطيني” لم أحصل على بعـثة دراسية لا من قسم الثقافة ولا من ”المكرمات الملكية” الكثيرة التي كانت تـُوزع على الراسبين من أبناء العشائر ”رَبـع الـكـفـاف الـحــُمـُر والـعـُقـُل مـَيــَّالـة” .
ومن حسن الحظ، فتحت لي مكتبة المدرسة آفاق واسعة للقراءة … وكانت القراءة جزءاً هاماً من النشاط المدرسي، ولها علامات لمن يجيد، ويستوعـب ما يقرأ … وضمن هذا النشاط حصلت على المرتبة الأولى في امتحانات نهايات السنة، وهي مرتبة لم تكن تعـنـيـنـي..
لم يكن المعلمون معلمين في المدرسة ، بل كانوا ”عـلماء” يستـزيدون من مدارج العـلم، ويعـكسون معارفهم عـلينا ، بغـض النظر عـن أسلوب الـعـنـف الـمـتـمـثـل بالعـصا، فـ ”العـصا لمن عـَصى… والعـصـا من الجـنــّة…!!” و”الـفـلـقـة” التي كان ”مُربّي الصـَّف” يـتـفـنـن باستعـمـال ”مطرق رمـَّان” بسـادية يحـسـده عليها المركيز دي سـاد….. والتي أودت بالكثيرين من زملائي إلى ترك المدرسة، وممارسة العـنـف ضد ظروفهم المعـيـشية ، لأجل إنقاذ عائلاتهم، دون نسيان بأن أسلوب العـنـف الذي أودى بكثيرين إلى القاع، أودى بالبعـض إلى قمة العـلم …
هذه هي البدايات.. لكن ما عـمّـق تجربتي، وأغـناها هي السهر مع الساهرين في مقهى الشيخ خليل، حيث كان رجال المخيم يسهرون على قـنديل كاز، شحيح الضوء.. مع الحكواتي أبو خليل السمكري.. وكان مُصلحا لبوابير الكاز … وكان أبو خليل يبدأ حكايته بافـتـتـاحية تقول : ”كان يا ما كان.. في قـديم الزمان …”
وكنت أصغي إلى الحكاية التي تـُحضِرُ إلى ذلك المقهى الشعبي ملوكاً، وملكات وأميرات يخطفهن الجن، وأمراء، وصعاليك، ومَرَدَة، وساحرات، ومصابيح سحرية.. وغـزالات يتكلمن.. وطاقيات إخفاء… وحين رواية الحكاية الخرافية، كنت ألحظ تلك التحـولات في وجـوه من يستـمـعـون، وقد سيطر الحكواتي على كل مشاعـرهم…
واكتشفت في تلك الليالي أن للحكاية تأثيراً يشبه السحر على مستمعـيها، ثم قـررت أن أمارس هذا النوع من السحر.. والأمر لم يكن سهلاً بالنسبة لي.. ولهذا رحت ألتهم كل الكتب الموجودة في مكتبة مدرستنا الابتدائية.. حيث كانت القراءة جزءاً من النشاط المدرسي.. وكما سبق وذكرت، كان معلمونا الأجلاء أقرب إلى العـلماء منهم إلى المعـلمين…
ولا أنكر أن العـصي كانت جزءاً من التربية … وكانت الفلقة شغّالة ”عمّال على بطّال”.. وكنت أرتعـد من الخوف إذا ارتفع صوت معلم اللغة العـربية قـليلاً، وهو يشرح قصيدة لـعـمرو بن كلثـوم.. (ألا لا يـجـهـلـَن أحـدٌ عـلـينـا….!” فما بالك إذا رفـعـت العـصا؟.. ولهذا، تحولت إلى أحد المجـتـهـدين في المدرسة عـن طريق الرعـب.. بحيث نلت المرتبة الأولى في امتحانات الصف الثالث ، والصف الرابع، والصف الخامس على التوالي…
ولم أكتف في مدرستي تلك بقراءة رواية ”حيّ بن يقظان” العـربية، بل قرأت أيضاً ”مغامرات أوليفر تويست”.. كذلك كنت أشتري بكل مصروفي الأسبوعي … ثم أتحايل على إبن الجيران بأن أقاسمه مصروفه الأسبوعي.. مقابل أن أقرأ له بعض القصص.
ومن أهـم مـا قرأت في تلك الأيـام عـمـلين مهمين للكاتب الروسي بيوتور دوستويفسكي، هما : ”الجريمة والعـقـاب” و”الأخـوة كرامازوف”..
في المخيم نشأت أهم صداقاتي.. ومن المهم الاعـتـراف أن أصدقائي ظلوا يعـتـبرونني ”ضيفاً” عليهم، ولا يسمحون لي بدفع أي حساب في المقهى.. حتى ولو كنت أنا الداعي… كانت المقاهي هي الأماكن الأكثر مناسبة للقاء الأصدقاء … وكانت جلساتنا عـبارة عن نقاشات وجودية فلسفية، تتناول بعـمـق، حسب مقايـيـسـنا، أكثر أمور الحياة تعـقـيداً..
وأذكر أن بائع قهوة ، متجول، هـو في المدن الأخرى عـبارة عن شبه متسول، كان يـَصـُبّ لنا من قهوته، ثم يجلس بيننا، ليشاركنا النقاش.. ثم يخرج من جعـبـتـه آخر ما أنتجته المطابع … ومن هذا الرجل سمعـت، لأول مرة بعالم النفس الجليل، والفيلسوف، سيغـموند فرويد، وقد عرض أمامنا، بائع القهوة، كتاب فرويد الضخم، والمهم: ”تفسير الأحلام”.. وهو كتاب عـلمي، بغض النظر عن رأيي العـلمي به، بعد أن درست الفلسفة، وعلم الاجتماع، وعلم النفس.
بلغت السن التي قالت والدتي إن المرء يبلغها ذات يوم.
أذكر أنـهـا قالت لي : ”غـداً، عـندما تكبر، سوف يضايـقـك أي شيء. إذا فـتـحـت الريح الباب سوف تـتـبـرَّم. وإذا أغـلـقـتـه سوف تـتـذمـَّر. إذا إنـخـفـض صوت محدثك لن تسمع ما يقول، وإذا ارتفع سوف تتوتر.”
أكتشف اليوم أن الحرارة خانقة والبرد سريعاً ما يصيبني بالبرد.
أتعب في الجمع وأحزن في الوحدة وأرتعـد من العـزلة.
أحب الهدوء وأعـرف أن بعـض الفـرح يدور في عالم الصخـب.
أمل سريعاً من قراءة الأطروحات المربكة، لكنني لا أقوى على قراءة الخفة.
إلاَّ أنني أعرف أن الأشياء لم تخلق من أجـلي وحـدي.
لا حركة الفصول، ولا طباع الناس، ولا أذواقهم.
ولذا أعـود دائماً إلى قـراءة الأشياء التي أحـبـبـتـهـا،
وأتذكر دائماً الناس الذين أحـبـهـم.
ولم تعـد لي أحلام سوى بسيطها.
ثمة متسع في هذه الأرض لأحلام الجميع.
أحلم لابنائي بأصدقاء مثل أصدقائي لكن بزمن أفضل من زمني.
لا أدري كم هو عـدد السنين والأشياء التي ندمت عليها.
كثيرة جداً في أي حال.
لكن الفـصول لم تخلق من أجـلـنا وحـدنا.
لم أتطلع يوماً إلى الذين سـبـقـوني وتـخـلـفـت عـنهم.
تطلعـتُ دوماً إلى الخـلـف وشعـرتً بعطف شديد على من تـخـلـف.
لا الذين أمامي أشعـروني بالـنـقـص،
ولا الذين خـلـفي أشعـروني بالغـرور.
فأنا سعـيد في مكاني ونادم فـقـط على ضياع الوقـت.
كان حظي رائعاً بمن عـرفت من خيرة الناس،
ولا بأس بالـقـلـيـل من سوء الحظ على الطريق.
ندمي واسع لكنه طفيف.
إخفاقاتي كثيرة وخطاياي قـليلة.
وأكثرها بلا وعي وبلا قأصـد وبلا معـرفة.
ولا علاقة لواحدة منها بضميري.
السذاجة ليست خطيئة.
لكنها مدعاة للندم في أي حال.
كان عـبـد القـادر المازني يقول إن ثمة ”شرطياً” يطارده في كل مكان، هو ضميره. وأعـتـقـد أنه كان يـقـصد أن ثمة شرطياً كان يحميه. يتعبك الضمير من شدة حرصه عليك.
أردت أن أقول بأنني عـشتُ وناضلتُ وقاتلتُ من أجل قـناعاتي، ولم تكن لدي قـناعات أخرى.
وًلدتُ في ليلة من ليالي الخريف في غرفة طينية، يسند سقفها المتهاوي جـذع شجرة حـور.. وكان ثمة موقد قديم تشتعل فيه شجيرات الشيح البرّي، وعـيدان من حطب الكروم.. حسب شهادة أمي، وكان ثمة قنديل شحيح الضوء، في مشكاة ، بالكاد ينير المكان… كان أبي صانع ”شـحـَّاطات” من توالف عجلات السيارات.. ولست بصدد كتابة قصائد مديح للقرية التي أنجبتني، ولكن بصدد القول بأن الفقر والجفاف والزراعات الفقيرة أنتجت الضد الذي شكل تجربة فريدة من نوعها..
في المخيم دخلت المدرسة لأول مرة.. وفي الحقيقة هي لم تكن مدرسة، بل غرفة طينية واحدة..
كنتُ أول الذين يـُجلدون في طابور الصباح بحجة عـدم قـصّ الأظافر … وأول الذين يـُجلدون فلقة في الفصل بدعـوى أنني لم أحل الوظيفة وأول الذين تـُجرَّب بهم العـصي والخـيزرانات في حصة الحساب بحجة أنني لم أحـفـظ جـدول الضرب … ولم يكن بمقدوري – آنذاك – أن أشكو لمدير المدرسة من سوء المعاملة التي أتلقاها من المدرسين لأنه قطعاً لن يـُصدِّق طفلاً في العاشرة من عمره ويـُكـذِّب ”مـُربّي الأجيال” الذي ”كاد أن يكون رسـولا…!!” .
لم التقط أنفاسي في المدرسة إلا بعـد أن انتقلت الى مدرسة أهلية راقـية، قـبـلـتـني على أساس ”العـشر المجاني”، للأولاد المتفوقين فقط من أبناء ذوي المداخيل المتدنية.. لكن هذه المدرسة شكلت لي عـقـدة مستعـصية، هي وجودي كطالب فقير، ضمن بيئة مترفة.. وهذا استدعى التميز بين ”أولاد الست”، و ”أولاد الجارية” … وقد برهنت لوالدتي ولجميع المربين الأفاضل في المدرسة أنني لست ”حماراً” بالوراثة ولا على السليقة …. فقد تفوقت في المدرسة الجديدة على جميع الطلبة وكنت الأول بينهم في المرحلة الثانوية وحصلت على المركز الأول في امتحانات الثانوية العامة .
ومع ذلك ولأنني ”لاجئ فـلسـطيني” لم أحصل على بعـثة دراسية لا من قسم الثقافة ولا من ”المكرمات الملكية” الكثيرة التي كانت تـُوزع على الراسبين من أبناء العشائر ”رَبـع الـكـفـاف الـحــُمـُر والـعـُقـُل مـَيــَّالـة” .
ومن حسن الحظ، فتحت لي مكتبة المدرسة آفاق واسعة للقراءة … وكانت القراءة جزءاً هاماً من النشاط المدرسي، ولها علامات لمن يجيد، ويستوعـب ما يقرأ … وضمن هذا النشاط حصلت على المرتبة الأولى في امتحانات نهايات السنة، وهي مرتبة لم تكن تعـنـيـنـي..
لم يكن المعلمون معلمين في المدرسة ، بل كانوا ”عـلماء” يستـزيدون من مدارج العـلم، ويعـكسون معارفهم عـلينا ، بغـض النظر عـن أسلوب الـعـنـف الـمـتـمـثـل بالعـصا، فـ ”العـصا لمن عـَصى… والعـصـا من الجـنــّة…!!” و”الـفـلـقـة” التي كان ”مُربّي الصـَّف” يـتـفـنـن باستعـمـال ”مطرق رمـَّان” بسـادية يحـسـده عليها المركيز دي سـاد….. والتي أودت بالكثيرين من زملائي إلى ترك المدرسة، وممارسة العـنـف ضد ظروفهم المعـيـشية ، لأجل إنقاذ عائلاتهم، دون نسيان بأن أسلوب العـنـف الذي أودى بكثيرين إلى القاع، أودى بالبعـض إلى قمة العـلم …
هذه هي البدايات.. لكن ما عـمّـق تجربتي، وأغـناها هي السهر مع الساهرين في مقهى الشيخ خليل، حيث كان رجال المخيم يسهرون على قـنديل كاز، شحيح الضوء.. مع الحكواتي أبو خليل السمكري.. وكان مُصلحا لبوابير الكاز … وكان أبو خليل يبدأ حكايته بافـتـتـاحية تقول : ”كان يا ما كان.. في قـديم الزمان …”
وكنت أصغي إلى الحكاية التي تـُحضِرُ إلى ذلك المقهى الشعبي ملوكاً، وملكات وأميرات يخطفهن الجن، وأمراء، وصعاليك، ومَرَدَة، وساحرات، ومصابيح سحرية.. وغـزالات يتكلمن.. وطاقيات إخفاء… وحين رواية الحكاية الخرافية، كنت ألحظ تلك التحـولات في وجـوه من يستـمـعـون، وقد سيطر الحكواتي على كل مشاعـرهم…
واكتشفت في تلك الليالي أن للحكاية تأثيراً يشبه السحر على مستمعـيها، ثم قـررت أن أمارس هذا النوع من السحر.. والأمر لم يكن سهلاً بالنسبة لي.. ولهذا رحت ألتهم كل الكتب الموجودة في مكتبة مدرستنا الابتدائية.. حيث كانت القراءة جزءاً من النشاط المدرسي.. وكما سبق وذكرت، كان معلمونا الأجلاء أقرب إلى العـلماء منهم إلى المعـلمين…
ولا أنكر أن العـصي كانت جزءاً من التربية … وكانت الفلقة شغّالة ”عمّال على بطّال”.. وكنت أرتعـد من الخوف إذا ارتفع صوت معلم اللغة العـربية قـليلاً، وهو يشرح قصيدة لـعـمرو بن كلثـوم.. (ألا لا يـجـهـلـَن أحـدٌ عـلـينـا….!” فما بالك إذا رفـعـت العـصا؟.. ولهذا، تحولت إلى أحد المجـتـهـدين في المدرسة عـن طريق الرعـب.. بحيث نلت المرتبة الأولى في امتحانات الصف الثالث ، والصف الرابع، والصف الخامس على التوالي…
ولم أكتف في مدرستي تلك بقراءة رواية ”حيّ بن يقظان” العـربية، بل قرأت أيضاً ”مغامرات أوليفر تويست”.. كذلك كنت أشتري بكل مصروفي الأسبوعي … ثم أتحايل على إبن الجيران بأن أقاسمه مصروفه الأسبوعي.. مقابل أن أقرأ له بعض القصص.
ومن أهـم مـا قرأت في تلك الأيـام عـمـلين مهمين للكاتب الروسي بيوتور دوستويفسكي، هما : ”الجريمة والعـقـاب” و”الأخـوة كرامازوف”..
في المخيم نشأت أهم صداقاتي.. ومن المهم الاعـتـراف أن أصدقائي ظلوا يعـتـبرونني ”ضيفاً” عليهم، ولا يسمحون لي بدفع أي حساب في المقهى.. حتى ولو كنت أنا الداعي… كانت المقاهي هي الأماكن الأكثر مناسبة للقاء الأصدقاء … وكانت جلساتنا عـبارة عن نقاشات وجودية فلسفية، تتناول بعـمـق، حسب مقايـيـسـنا، أكثر أمور الحياة تعـقـيداً..
وأذكر أن بائع قهوة ، متجول، هـو في المدن الأخرى عـبارة عن شبه متسول، كان يـَصـُبّ لنا من قهوته، ثم يجلس بيننا، ليشاركنا النقاش.. ثم يخرج من جعـبـتـه آخر ما أنتجته المطابع … ومن هذا الرجل سمعـت، لأول مرة بعالم النفس الجليل، والفيلسوف، سيغـموند فرويد، وقد عرض أمامنا، بائع القهوة، كتاب فرويد الضخم، والمهم: ”تفسير الأحلام”.. وهو كتاب عـلمي، بغض النظر عن رأيي العـلمي به، بعد أن درست الفلسفة، وعلم الاجتماع، وعلم النفس.
بلغت السن التي قالت والدتي إن المرء يبلغها ذات يوم.
أذكر أنـهـا قالت لي : ”غـداً، عـندما تكبر، سوف يضايـقـك أي شيء. إذا فـتـحـت الريح الباب سوف تـتـبـرَّم. وإذا أغـلـقـتـه سوف تـتـذمـَّر. إذا إنـخـفـض صوت محدثك لن تسمع ما يقول، وإذا ارتفع سوف تتوتر.”
أكتشف اليوم أن الحرارة خانقة والبرد سريعاً ما يصيبني بالبرد.
أتعب في الجمع وأحزن في الوحدة وأرتعـد من العـزلة.
أحب الهدوء وأعـرف أن بعـض الفـرح يدور في عالم الصخـب.
أمل سريعاً من قراءة الأطروحات المربكة، لكنني لا أقوى على قراءة الخفة.
إلاَّ أنني أعرف أن الأشياء لم تخلق من أجـلي وحـدي.
لا حركة الفصول، ولا طباع الناس، ولا أذواقهم.
ولذا أعـود دائماً إلى قـراءة الأشياء التي أحـبـبـتـهـا،
وأتذكر دائماً الناس الذين أحـبـهـم.
ولم تعـد لي أحلام سوى بسيطها.
ثمة متسع في هذه الأرض لأحلام الجميع.
أحلم لابنائي بأصدقاء مثل أصدقائي لكن بزمن أفضل من زمني.
لا أدري كم هو عـدد السنين والأشياء التي ندمت عليها.
كثيرة جداً في أي حال.
لكن الفـصول لم تخلق من أجـلـنا وحـدنا.
لم أتطلع يوماً إلى الذين سـبـقـوني وتـخـلـفـت عـنهم.
تطلعـتُ دوماً إلى الخـلـف وشعـرتً بعطف شديد على من تـخـلـف.
لا الذين أمامي أشعـروني بالـنـقـص،
ولا الذين خـلـفي أشعـروني بالغـرور.
فأنا سعـيد في مكاني ونادم فـقـط على ضياع الوقـت.
كان حظي رائعاً بمن عـرفت من خيرة الناس،
ولا بأس بالـقـلـيـل من سوء الحظ على الطريق.
ندمي واسع لكنه طفيف.
إخفاقاتي كثيرة وخطاياي قـليلة.
وأكثرها بلا وعي وبلا قأصـد وبلا معـرفة.
ولا علاقة لواحدة منها بضميري.
السذاجة ليست خطيئة.
لكنها مدعاة للندم في أي حال.
كان عـبـد القـادر المازني يقول إن ثمة ”شرطياً” يطارده في كل مكان، هو ضميره. وأعـتـقـد أنه كان يـقـصد أن ثمة شرطياً كان يحميه. يتعبك الضمير من شدة حرصه عليك.
أردت أن أقول بأنني عـشتُ وناضلتُ وقاتلتُ من أجل قـناعاتي، ولم تكن لدي قـناعات أخرى.
خيمة العودة- عضو متميز
- عدد المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
مواضيع مماثلة
» إلا أنـَّهُـم عـَـرَبُ ! بقلم : الدكتور عبدالقـادر حسين ياسين
» أكـتـب ... حـتـى أكــون بقلم : الدكتور عبدالقـادر حسين ياسين
» الـيـمـيـن الفاشي في أوروبــا بقلم:د.عبدالقـادر حسين ياسين
» في الذكرى الـخـمـسـين لاستشهاده: غـسان كنفاني مناضل وأديب ينال الشهادة عن جدارة // الدكتور عبدالقـادر حسـين ياسين
» مـَـرَضْ أكـابـِـر…!!” الدكتور عبد القادر حسين ياسين
» أكـتـب ... حـتـى أكــون بقلم : الدكتور عبدالقـادر حسين ياسين
» الـيـمـيـن الفاشي في أوروبــا بقلم:د.عبدالقـادر حسين ياسين
» في الذكرى الـخـمـسـين لاستشهاده: غـسان كنفاني مناضل وأديب ينال الشهادة عن جدارة // الدكتور عبدالقـادر حسـين ياسين
» مـَـرَضْ أكـابـِـر…!!” الدكتور عبد القادر حسين ياسين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي
» بعد إذن الغضب في الذكرى الثالثة عشر لوفاة امي
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي
» من روائع الأدب الروسي أمي لأنطون تشيخوف
الخميس 17 أكتوبر 2024 - 11:18 من طرف هبة الله فرغلي
» مشوار الصمت ... إلى روح أبي الطاهرة في ذكرى رحيله الثالثة عشر
الخميس 3 أكتوبر 2024 - 12:13 من طرف ميساء البشيتي
» في الذكرى الثانية لرحيل الوالد عام مرَّ .
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 12:15 من طرف ميساء البشيتي
» عيد ميلاد ابنتي دينا
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 11:13 من طرف ميساء البشيتي
» رسائل إلى أمي
السبت 28 سبتمبر 2024 - 13:05 من طرف ميساء البشيتي
» رسائل في الهواء
السبت 7 سبتمبر 2024 - 12:30 من طرف ميساء البشيتي
» أن تملك مكتبة - أن تخسر مكتبة ..شجاع الصفدي
الخميس 5 سبتمبر 2024 - 11:27 من طرف خيمة العودة
» طباق إلى إدوارد سعيد ..محمود درويش
السبت 31 أغسطس 2024 - 12:05 من طرف حاتم أبو زيد
» سلسلة حلقات جاهلية .
الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 12:10 من طرف ميساء البشيتي
» لمن يهمه الأمر
الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 11:52 من طرف هبة الله فرغلي
» عندما تنتهي الحرب بقلم شجاع الصفدي
السبت 24 أغسطس 2024 - 12:17 من طرف خيمة العودة
» شجرة التين بقلم نور دكرلي
السبت 24 أغسطس 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة
» عيد ميلاد سعيد يا فرح
الأربعاء 21 أغسطس 2024 - 12:49 من طرف ميساء البشيتي
» مطر أسود
الإثنين 12 أغسطس 2024 - 10:29 من طرف ميساء البشيتي
» بـــ أحس الآن ــــــــ
الأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:27 من طرف حاتم أبو زيد
» أنا .. أنت .. نحن كلمة ( مشاركة عامة )
الأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:27 من طرف حاتم أبو زيد
» فقلْ يا رب للشاعر الفلسطيني صبحي ياسين
الأربعاء 31 يوليو 2024 - 10:24 من طرف خيمة العودة
» ثورة صامتة
الإثنين 29 يوليو 2024 - 10:53 من طرف مؤيد السالم
» فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء
الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 11:14 من طرف فاطمة شكري
» "عيون جاهلية" إصدار ميساء البشيتي الإلكتروني السادس
الإثنين 15 يوليو 2024 - 17:53 من طرف ميساء البشيتي
» سيد الصمت .. إلى أبي في ذكرى رحيله السادسة
الأحد 7 يوليو 2024 - 14:45 من طرف ميساء البشيتي
» ليلاي ومعتصمها
الأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:24 من طرف مريومة
» غزلك حلو
الأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:21 من طرف ريما مجد الكيال