منتدى عصفورة الشجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟


حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية


المواضيع الأخيرة
» زهر اللوز هو عنوانك
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالسبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي

» حدائق اللوز
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالسبت 6 أبريل 2024 - 11:42 من طرف لبيبة الدسوقي

» أصوات من غزة
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 12:11 من طرف خيمة العودة

» دعاء ختم القرآن الكريم
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:59 من طرف دانة ربحي

» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:55 من طرف ميساء البشيتي

» وجوه عابرة
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 5 أبريل 2024 - 11:53 من طرف ميساء البشيتي

» العهد
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالثلاثاء 2 أبريل 2024 - 21:58 من طرف راما البلبيسي

» صافحيني غزة
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين

» على عيني يا غزة
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:35 من طرف طارق نور الدين

» هولاكو في غزة
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:33 من طرف طارق نور الدين

» من يخاطبكم يا ميتون
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:32 من طرف طارق نور الدين

» ثوري غزة
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين

» أين المفر يا غزة
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:30 من طرف طارق نور الدين

» إعدام غزة !
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:28 من طرف طارق نور الدين

» تحركوا أيها الدمى
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:26 من طرف طارق نور الدين

» رسالة من طفل غزة إلى سلاطين العرب
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:25 من طرف طارق نور الدين

» قبر واحد يكفي لكل العرب
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 29 مارس 2024 - 12:18 من طرف طارق نور الدين

» كم أنت بعيد يا أفصى
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 12:06 من طرف رمزية بنت الفرج

» يا زهرة المدائن ..يا قدس
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 12:04 من طرف رمزية بنت الفرج

» من يكرمكن نساء غزة ؟
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 22 مارس 2024 - 11:55 من طرف رمزية بنت الفرج

» جربت تنام بخيمة؟ بقلم اسماعيل حسين
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالثلاثاء 27 فبراير 2024 - 11:00 من طرف خيمة العودة

» يسألني الياسمين ... ؟
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 11:19 من طرف سلامة حسين عبد النبي

» اسم في خيالي
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 11:29 من طرف هند درويش

» قصيدة بعرض البحر
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 11:44 من طرف ميساء البشيتي

» “من السهل طمس الحقيقة بحيلة لغوية بسيطة" مريد البرغوثي
جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 12:04 من طرف خيمة العودة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


جمال الأمكنة!! عبد الهادي شلا

اذهب الى الأسفل

جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا Empty جمال الأمكنة!! عبد الهادي شلا

مُساهمة من طرف خيمة العودة الأربعاء 27 فبراير 2019 - 17:20

جمال الأمكنة!!

عبد الهادي شلا


جمال الأمكنة!!  عبد الهادي شلا 5f22e19eeb


ماذا يصنع الفنان حين يشعر باحباط و دوامة تأخذه إلى عالم يعج بأفكارلا تنتهي و هو يبحث عن مخارج لمشاعره المتأججة في قرارها البعيد ؟

يراها قريبة  يكاد يلمسها وهي غير ذلك ،دون أن يملك القدرة على عتقها من بين ضفتي صدفتها المغلقة على سرها في أحشائه؟!

قبضة حديدية تمسك بتلابيب مشاعره تحبسها ..تذيبها وتحولها إلى خليط عديم الطعم جامد متكلس ،إلا من ارتجاجات يتردد صداها في رماد الصمت دون أن يحقق مرادا ولا نفعا.

الأماكن لا تحتاج أن تكون جميلة كي تثير الحس والمشاعرالدافئة في نفس الفنان،وكم من مكان مرت عليه السنون وخلفته ركاما وقعت عليه عين فنان فتحول بإبداعه إلى عمل فني إحتل الصدارة في المتاحف أو صالونات أصحاب الذوق الرفيع.

هو الفنان ..القادر على إضافة اللمسة الجميلة إلى الجمال ذاته ، كما يمكنه إضافتها إلى مادون ذلك بطريقة لا يمكن لغيره أن يقوم بها وهي لا تتشابه مع فنان أخر حين يريد أن يضيف لمسة جمال بمذاق أخر.

حقيقة يعرفها جيدا كل الفنانين فلا يمكن أن تتطابق الصورة النهائية عند كل منهم في رسم نفس المكان وبث مشاعرالحنين فيه خاصة إن لم يكن المكان جميلا بالشكل المتعارف عليه إلا أن الفنان بمقدورة أن يجعل منه مكانا تعشقه العين حين يتكشف لها مكنون جماله.

بعض الأماكن تفصلنا عنها مسافات زمنية بعيدة،ولكن صورتها تبقى ساكنة في ذكريات وصور سرعان ما تتجلى في لحظة ما فيتجدد العهد بها حين تبرز تفاصيلها و تستقبلها المشاعر بالابتسامة الغريبة ،قد يكون أجملها أمنية أن  تعود تلك اللحظة بكل تفاصيلها وفي نفس المكان .

كنت في زيارة لجزيرة قبرص في منتصف الثمانينيات متجها إلى مدينة سياحية ولفت نظري جمال الطريق المتعرج بين الجبال التي استقر في وسطها موقع به رادار ضخم  يحيط به عدد من الملاعب الرياضية ومجمعات خشبية في تناسق جميل،وبدى منظر البحر من بعيد تلألأت أمواجه تحت أشعة الشمس ، فقلت للسائق :كم هو جميل هذا المكان..!!

قال: إنهم هم الذين صنعوا جماله وكان يقصد -القاعدة البريطانية-،وأردف هذا المكان نمر به نحن أهل الجزيرة منذ سنوات طويلة لكننا لم نفكر في أن نجعله بهذا الجمال الذي تراه!!!

هذا يحدث مع الكثيرين الذين يألفون مكانا بعينة ويعيشون فيه ولا يفكرون في مغادرته وإن كان غير ملائم للحياة الرغيدة إلا أن مشاعرهم ارتبطت وتآلفت معه وكلما ابتعدوا عنه طوعا أو كرها أخذهم الحنين إليه بالعودة ولو لساعات عابرة تعيدهم إلى ذكريات ترافقهم مسيرة الحياة.

بعض الأشياء نحتفظ بها سنين وسنين دون أن نسأل عن السر في ذلك رغم أننا لا نقوى على أن نلقيها بعيدا بل ننقلها من مكان إلى أخر ونتفقدها من فترة إلى أخرى بحنين غريب،فما السر في ذلك؟!

أكاد أجزم أن المثل القائل الذي سمعته مرارا من جدتي: " مـَن أحـَبَ عبداً..عـَبـَدهُ،ومن أحب حجرًا..نقـَلهُ "، هو السر في ذلك.

وإني أحتفظ بحجر صغير غريب في ألوانه منذ أكثر من أربعين عاما وقد حملته من مكان بعيد جدا في مدينة أسوان حيث قبر زوجة أغا خان أمير الطائفة الإسماعيلية في أعلى الهضبة التي تطل على النيل،ولا أدري سر الإحتفاظ بهذا الحجر الصغير الجميل حتى يومنا هذا ولم أفكر مرة واحدة في التخلص منه.

ربما جمال ولحظة الفرح التي عشتها في ذاك المكان مازالت تسكن في وجداني وأنا برفقة أصدقاء مازلت أشتاق إليهم؟ ..

ربما .

و لكن..يبقى الوطن الأم بكل ما فيه هو أجمل الأماكن التي ترتاح لها النفس حين تشتد الغربة ولا نملك القدرة على العودة إليه وقت نشاء..!!
خيمة العودة
خيمة العودة
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى