منتدى عصفورة الشجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟


حقوقية، كاتبة، ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة، لي عدة منشورات ورقية وإلكترونية


المواضيع الأخيرة
» لماذا لم يدقوا جدران الخزان؟!
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyأمس في 18:30 من طرف ميساء البشيتي

» أناديكم .. من أشعار توفيق زياد
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyأمس في 13:38 من طرف ميساء البشيتي

» يا شعبي يا عود الند .. توفيق زياد .
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyأمس في 12:55 من طرف ادم بن الوليد

» مما كتبته آني هوفر كنفاني بعد استشهاد زوجها الفلسطيني الأديب والمفكر والسياسي غسان كنفاني بقلم مجدي السماك
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالأربعاء 29 يونيو 2022 - 13:25 من طرف ميساء البشيتي

» مجموعة قصصية منتقاة بقلم الروائي الفلسطيني عماد أبو حطب
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالسبت 25 يونيو 2022 - 12:42 من طرف خيمة العودة

» منشورات ميساء البشيتي في جريدة عرب كندا
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالجمعة 24 يونيو 2022 - 12:59 من طرف ميساء البشيتي

» في الذكرى الـخـمـسـين لاستشهاده: غـسان كنفاني مناضل وأديب ينال الشهادة عن جدارة // الدكتور عبدالقـادر حسـين ياسين
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالأربعاء 22 يونيو 2022 - 12:35 من طرف خيمة العودة

» رسائل في النخاع!
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالأربعاء 22 يونيو 2022 - 11:23 من طرف ميساء البشيتي

»  بـــ أحس الآن ــــــــ
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالإثنين 20 يونيو 2022 - 12:09 من طرف عشتار

» أنا .. أنت .. نحن كلمة ( مشاركة عامة )
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالإثنين 20 يونيو 2022 - 12:08 من طرف عشتار

» لو لم أكن أنثى ( مشاركة عامة )
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالإثنين 20 يونيو 2022 - 12:07 من طرف عشتار

» هدية العصفورة إليك .
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالإثنين 20 يونيو 2022 - 12:06 من طرف عشتار

» قال آدم .. ردت حواء .
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالإثنين 20 يونيو 2022 - 12:02 من طرف اميرة

» مقتطفات من أعمال الأديبة شهزاد الخليج
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالإثنين 20 يونيو 2022 - 12:01 من طرف اميرة

» اهدي بيت شعر للعضو الذى يليك
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالإثنين 20 يونيو 2022 - 11:59 من طرف اميرة

» أنتِ قلبي ..أنتَ قلبي .
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالإثنين 20 يونيو 2022 - 11:57 من طرف اميرة

» دق المسامير وخلعها
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالأربعاء 15 يونيو 2022 - 12:43 من طرف هبة الله فرغلي

» ثنائيات شرقية
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالأربعاء 15 يونيو 2022 - 12:39 من طرف رامز كنعان

» لروحك السلام أخي الحبيب جواد البشيتي
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالإثنين 13 يونيو 2022 - 12:51 من طرف ميساء البشيتي

» نكسة ال67 أو حرب الأيام الستة .
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالأربعاء 8 يونيو 2022 - 12:39 من طرف مؤيد السالم

»  من هي الصحفية الفلسطينية غفران وراسنة؟
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالإثنين 6 يونيو 2022 - 12:32 من طرف مؤيد السالم

» بوابات الانتظار
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالإثنين 30 مايو 2022 - 20:37 من طرف ميساء البشيتي

» مستوطنون يقتحمون الأقصى
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالإثنين 30 مايو 2022 - 20:32 من طرف خيمة العودة

» الذئب والكلب قصص مترجمة
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالسبت 28 مايو 2022 - 13:21 من طرف هبة الله فرغلي

» باكورة إنتاجي "بين شفتي الكلام "
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Emptyالخميس 19 مايو 2022 - 12:14 من طرف ميساء البشيتي

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
ادم بن الوليد
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Poll_rightتأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Poll_centerتأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Poll_left 
ميساء البشيتي
تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Poll_rightتأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Poll_centerتأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Poll_left 


تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين

اذهب الى الأسفل

تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين Empty تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين

مُساهمة من طرف خيمة العودة الأحد 27 فبراير 2022 - 12:17

تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً // الدكتور عبد القادرحسين ياسين
2021-12-10


تأملات وإنـفـعـالات شـخــصـيـة جـداً
الدكتور عبد القادرحسين ياسين

ما هي الصورة النمطية Stereotype للعرب في الغرب؟ خصصت مجلة "Neue Politik" (السياسة الجديدة) الألمانية عددها الأخير لاستعراض بعض الصور النمطية لشعوب العالم الثالث، كما تبدو لقطاع كبير من الرأي العام الألماني. وكما كان متوقعاً، فقد استأثر العرب بحصة الأسد من الانطباعات السلبية التي تكرست على مدى العقود الأخيرة في أذهان الأوروبيين.
"يدخل العرب إلى الشيراتون أو الدورشستر بعد جولة هادئة في حدائق الهايدبارك… وفي المساء لا بد من قضاء سهرة حمراء في نادي "Play Boy"…
يشترون القصور في الريف الانكليزي، وملايين الأسهم في شركة krupp (أكبر المؤسسات  الصناعية في ألمانيا) وملايين السندات في "وول ستريت"  Wall Street (حتى المال ورجال الأعمال ووسطاء البورصة في نيويورك)".
"يطلبون آخر موديل من سيارات "المرسيدس" مصممة لأذواقهم واحتياجاتهم الشخصية… ولتجهيز قصورهم ومنتجعاتهم المنتشرة بين الريف الإنكليزي، والريفيرا الفرنسية، والغابة السوداء الألمانية، تصنع لهم - خصيصاً- الحمامات المذهبة في باريس، وتـنـتعـش- بسبب طلباتهم- فنون الحفر على الخشب في إيطاليا وتزيين السقوف في بريطانيا".
"يرتدون قمصانا من الحرير ذات أزرار ذهبية، وأحذية مفصلة من جلود الأفاعي الأفريقية…يمضون سحابة يومهم في يخوتهم الخاصة، التي يقودها قباطنة يونانيون.. ويحولون ليلهم إلى ليلة من ألف ليلة وليلة، معيدين بذلك أمجاد قومهم في غابر الزمان" [كذا !!].
هل هؤلاء، حقاً، هم العـرب؟
يبدو أن هيئة تحرير المجلة لم تسمع بعد أن ثمة ملايين من العرب ما زالوا يعيشون في بيوت مبنية بحجارة "الدبش" دون إسمنت، وحيث لم يعرفوا بعد شيئاً سحرياً اسمه الكهرباء، يموتون ويدفنون في حفرة صغيرة في حواكير التلال الجافة تحت شجرة تين عارية الأغصان.
في "خشبيات" بيروت، كما في بيوت الطين المتناثرة في مكان ما قرب طريق صحراوي، كما في خيام البدو الباحثين عن أعشاب الربيع، وبقاع الماء الراكد لقطعانهم التي يقـتـلها الجفاف، كما في بيوت عمان المتكدسة صاعدة التلال تنتشر فوقها أحبال الغسيل، وكما في أزقة تونس المغلفة ببخار التاريخ والفقر اليومي الأسود، ينتشر عرب كثيرون، عشرات الملايين، لم يغادر أي منهم قريته منذ أن أبصر النور…
وثمة عرب ينتصبون بإباء دام 73 عاماً في مخيمـات الدهيشة والعـرّوب والجـلزون وبلاطة وعـقبة جبر وعين السلطان والشاطئ والنصيرات وصبرا وشاتيلا واليرموك والوحدات، إلى أن يذووا كأوراق جافة أو تتناثر أشلاؤهم في انفجارات  الفجر.
هناك عـربٌ، أيها  السادة الأفاضل، في أطراف الصحراء يخرجون إلى الشمس مُغمسين بالزيت اللألاء، وثمة عـربٌ يدخلون مكتبة الجامعة في ستوكهولم أو غوثنبيرغ أو أكسفورد أو السور بون أو هارفارد أو هـيدلبيرغ أو موسكو أو حتى طوكيو يغـترفون من الرفوف عصارة تاريخ المعرفة الإنسانية، يلوكونه كما يلوكون القات في مجالس صنعاء في اليمن السعيد!!
وثمة عربٌ، على درب قروي غير معـبد، يجهدون في تعب الصعود وراء حمار لاهث يحمل ما قطفته أصابع نسائهم من الزعتر والميرمية والأعشاب البرية الأخرى يبيعونها في سوق البلدة، يشترون بها قوت اليوم، أو الدواء الأخير لأحد أطفالهم المختنق بالحمى. وهؤلاء لم يشاهدوا يوماً سيدات "المجتمع المخملي" وثيابهن الباذخة (التي تمتزج في تصميمها وإخراجها أنامل بيير كاردان، وغي لاروش ونينا ريتشي وايف سان لوران) في فندق الشام أو الماريوت أو الشيراتون.
وثمة عرب في مختبرات وكالة الفضاء الأمريكية NASA في هيوستن، يجلسون أمام الحاسب الآلي يراقبون ما أسهمت في خلقه أيديهم وعقولهم البارعة، ينطلق في آخر مركبة فضائية تنتجها أمريكا…
يبدو أن أجهزة الإعلام في "العالم الحر" لم تسمع بأي من هذه العينات، ذلك أنها لا ترى إلا "عرب النفط" وتصر على أن ترتبط شخصياتهم بالجنس والقصص المثيرة.
ما هي الصورة الحقيقية للعـرب في العالم؟
تغـيم في الرأس ضبابة كبيرة سوداء، ويمخره شـئ من الدوار،  وترتجف الأهداب وهي تواجه الصورة، المقطعة، المتكدسة، المتناقضة المنهكة للعرب في البال وفي الدم وفي التاريخ الحديث. أمس أغرقت العربي بالمحبة، بالطموح إلى أن أراه يندفع في مواكب المعرفة، في مسارب الحضارة، حراً كريماً أبياً، شامخ الرأس، مليئاً بوهج تاريخ مشرق، وبوعـد بمستقبل أكثر إشراقاً مشبعاً، معافى، مغموراً بالأمل.
لكنه فجأة تهاوى فوق إسفلت الطريق. كانت قدماه مثقـلتين بالسلاسل التي يُجرجرها من غياهب الماضي إلى آخر قلاع الاعتقال في العواصم العربية المشعشعة..
وفي قصور الولاية كان يهدر أسيراً لحمى الملك، لشبه السلطة التي لا تعرف غير نفسها صنماً تـعـبده، حالماً بقمر كاليغـولا، بروما نيرون، بأرض تنـفـرش لخطواته المهيبة ذهباً وزمرداً وبقايا عظام.
في مقصف الجامعة كان ينتفض في عينيه كبت السنين الطوال، يغلف جسد الصبية العابرة بغلالة ساخنة من الشبق، ويعريه ألف تعرية وهي تعبر بين الباب و"الدكة" الطويلة المرصوفة بأطباق اللحم والخضار، بالمنسف والدجاج واللبن، وبأسماء أطباق العالم المتناقضة الأخرى، ومن النافذة العربية يتدفق الصوت الرخيم، مسافراً عبر الفضاء اللازوردي يدعو إلى صلاة العصر.
أين يقف العـرب في العالم؟
يقبعون في "الهامش"، خارج العالم ... يغرفون من الأرض عطاءها السمح، جهد ملايين السنين، دون مقابل يهدونه إلى مصانع الغرب وسياراته ومختبراته وفنادقه ودباباته و طائراته وصواريخه. ويعود العطاء السمح جلوداً مصنعة، وسيارات وطائرات ومدافع وقنابل وآلاف السلع الاستهلاكية البراقة اللامعة. يغريهم البريق، يظنون أنهم أصبحوا سادة العالم والتقدم الحضاري (أو على الأقل، أحد أسياده) لكنهم، هم القابعون في الأرض، لا يصدرون ولا يتحولون: يظلون خاماً تفرقه سفسطة العالم ومعرفتهم الماكرة بنوازعه الدفينة، وبهواجسه وخبثه وثقافته.
يصبحون هم موضوعاً للمعرفة والتحليل والدراسة والتفسير والتأويل، و كأنهم حشرة تحت المجهر، أو قطعة لحم للتشريح، أو كائناً بدائياً على شفا الانقراض لا بد من أن يـُرصد ويُحلل، ويدون، وتدخل تفاصيله ومواصفاته في ذاكرة الحاسب الآلي في مراكز الثقافة المهيمنة، لكي لا تفقد حلقة من حلقات المعرفة الثمينة بالتطور التاريخي لدى باحثي الغرب وواضعي نظرياته العرقية والانثروبولوجية والثقافية العامة والبيولوجية، بل وتلك التي تهتم بهندسة البناء وتطورها من الكوخ المصنوع من أغصان الشجر إلى الخيمة إلى ناطحات السحاب.
أما هم (العـرب)، في لألأة الفتات الذي يفيض عليهم، فإنهم يمتلئون بأنفسهم ويتعاظمون في أعينهم حتى ليكادوا ينطحون السماء...
يتوهمون، في رونق مجدهم، أنهم قادرون على أن يشتروا الآلات بالنفط، والشوارع المرصوفة المضاءة المزينة بالنفط، والأرض المزروعة المحروثة المنتجة بالنفط، وجبال الجليد من الدائرة القطبية الشمالية بالنفط، وحمامات البيلسان الرخي بالنفط، وآخر ما أنتجته مصانع العالم من مقاعد "التواليت" بالنفط، والعقل الخلاق المبدع بالنفط.
يشترون الورق والحبر وآلة الطباعة والتجليد والخرازة والقطاعة بالنفط. ويضعون كل هذه الأشياء في سلة ويحلمون بكتاب لهم. لكن هذه الأشياء تظل جثة  فلا تنتج كتاباً.
ويشترون الأسمنت  والأبنية الجاهزة والحديد والمختبرات  والمقاعد وألواح الكتابة والطباشير والمخططات ويكومونها في فضاء على مدى النظر.
يريدونها أن تكون "دار حكمة" تـعـيد أمجـاد المـأمون ، وتتكدس هذه الأشياء لكنها لا تصير جامعة. فيشترون الكتاب والجامعة، ويحلمون بأن تكون لهم بعدهما معرفة وعلم وتقنية يستطيعون بها أن يوازوا العالم، بل أن يتجاوزوه. لكن الحلم يبقى حلماً، وثرثرة في فراغ يغص بالآلات والأجهزة والعقول المستوردة وينقصه، حتى الفجيعة، الإنسان.
تغيم الصورة الفاجعة من جديد، ويمخـُر الرأس دوار أسود، وتتقاطع أطراف العرب وأعضاؤهم وثيابهم ومطامحهم وإخفاقاتهم بألف صورة هاجمة من التاريخ، من الداخل والخارج، من الأقمار الصناعية التي ترعـب الفضاء بأسلحتها النووية، والسيوف والخناجر المعلقة على خصور العرب في أزقة مدينة ما، في مكان ما، من خريطة رمادية تتقاطع فيها الأشياء، ثم تدور في دوامة مدوخة. وينبثق العرب من القلب، رغم كل شئ، منغمسين، بحب حزين، بأمل منكسر، وبوعـد بالمُحال.
خيمة العودة
خيمة العودة
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى